تجرى في ماليزيا وتشارك بها أستراليا للمرة الأولى
مراسم سحب قرعة تصفيات كأس أمم آسيا..غداً

فهد سعود من الرياض: تشهد العاصمة الماليزية كوالالمبور، غدا الأربعاء، الموافق 4 يناير ( كانون الثاني)، مراسم سحب قرعة التصفيات التمهيدية لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للكبار المقرر إقامتها في 7 يوليو ( تموز) وتختتم في 29 منه، من العام المقبل 2007.وتقام الدورة في أربع دول آسيوية هي ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام، وقد تأهلت هذه الدول مباشرة للنهائيات ، كما سيسبق إجراء مراسم القرعة، تدشين الشعار الرسمي لدورة ألعاب أمم آسيا 2007.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد حدد في وقتٍ سابق، من العام 2005 المنصرم، رسميا المستويات الأربعة للمنتخبات المشاركة في قرعة تصفيات كأس أمم آسيا 2007 المقرر إجراؤها غداً الأربعاء.

في المستوى الأول توجد كل من اليابان وإيران والصين والبحرين وأوزبكستان والأردن, وفي المستوى الثاني كوريا الجنوبية والسعودية والعراق وعمان والكويت وقطر.

أما المستوى الثالث فيضم الإمارات وسوريا ولبنان وسنغافورة وهونغ كونغ واليمن, في حين يضم الرابع أستراليا وفلسطين وسريلانكا وتايوان والهند وباكستان أو بنغلاديش.

صورة أرشيفية لتتويج اليابان بكأس آسيا عام 2004
وستوزع المنتخبات الـ24 على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني للنهائيات.واعتمد الاتحاد الآسيوي في المستويات على نتائج المنتخبات في النسخة الأخيرة من كأس أمم آسيا التي أقيمت في الصين عام 2004 وانتهت بفوز اليابان على الدولة المضيفة في المباراة النهائية.

وتشهد التصفيات مشاركة استراليا للمرة الأولى منذ قبول انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي في 10 سبتمبر ( ايلول ) الماضي في الكونغرس الاستثنائي للاتحاد الآسيوي الذي انعقد على هامش المؤتمر الخامس والخمسين للاتحاد الدولي (فيفا) في مراكش.

و في إطار الاهتمام بقرعة آسيا من المقرر أن يحضر عدد من مدربي المنتخبات الوطنية المشاركة في قرعة كاس أمم آسيا 2007 ، حيث برز من أوائل الحاضرين كوزهو تاشيما المدير الفني للاتحاد الياباني لكرة القدم الذي يترقب أين ستضع القرعة المنتخب الياباني حامل اللقب.

ومن المدربين الآخرين الذين سيحضرون مراسم القرعة زو تاو مدرب حراس مرمى المنتخب الصيني ومدرب المنتخب الكوري الجنوبي كيم دي ومدرب المنتخب الاسترالي غاري موريتي، و المدرب رادوجكو افراموفيتش مدرب المنتخب السنغافوري الذي سمي مؤخرا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل منتخب آسيوي تحسن في التصنيف العالمي للمنتخبات و أحمد قطيشات مدير المنتخب الأردني الذي صنف في المركز السادس.

اجتماع الإتحاد الآسيوي اليوم الثلاثاء

من مباراة السعودية و أوزباكستان بكأس أسيا عام 2004
وعقد اليوم الثلاثاء في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور الاجتماع الأول للجنة المنظمة لكاس أمم آسيا 2007، ونشر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم على موقعه على شبكة الإنترنت، أبرز نتائج اجتماع اليوم وجاءت على النحو التالي:

تم الاتفاق على مواعيد تسجيل اللاعبين كالتالي:
o الأدوار التمهيدية: يتم تسجيل أربعين لاعبا بحلول 31 يناير quot;كانون ثانيquot; 2006. يسمح للمنتخبات بتغيير خمسة لاعبين بموعد لا يتجاوز سبعة أيام قبل كل مباراة.

o النهائيات: يتم تسجيل 22 لاعبا و8 بدلاء قبل موعد انطلاق البطولة بثلاثة أسابيع. يتم تحديد أسماء التشكيلة النهائية قبل انطلاق البطولة بيومين.
يتم تعديل مواعيد الأدوار التمهيدية كالتالي: موعد المباراة الثانية والمحددة في 1 مارس ( آذار) 2006 سيتم تخصيصه لإجراء مباريات ودية للمنتخبات الآسيوية المتأهلة لنهائيات كاس العالم 2006 فقط، لمنح الفرصة لهذه المنتخبات للاستعداد للنهائيات. هذا ويحق لهذه المنتخبات أن تخوض المباراة الثانية في التصفيات في 1 سبتمبر 2006.

نظرا للأداء المتواضع الذي ظهر به المنتخب السيريلانكي في بطولة اتحاد جنوب آسيا فقد قرر الاتحاد السيريلانكي الانسحاب من التصفيات، وعليه قررت اللجنة إحالة قرار الانسحاب إلى اللجنة الانضباطية التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وسيحل المنتخب الباكستاني محل المنتخب السيريلانكي في التصفيات. هذا وستعقد اللجنة المنظمة لكاس أمم آسيا 2007 اجتماعها المقبل خلال شهر مارس القادم.