الدوحة: اضطر السويسري روجيه فيدرر المصنف اول وحامل اللقب الى رفع مستوى ادائه مبكرا هذا الموسم وتقديم افضل ما لديه للتغلب على الفرنسي المخضرم فابريس سانتورو 7-6 (7-2) و7-6 (7-5) اليوم الاربعاء في طريقه الى ربع نهائي دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها مليون دولار.
وكان فيدرر احرز اللقب في العام الماضي بفوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش في المباراة النهائية، مع العلم بان سانتورو كان توج بطلا للدورة عام 2000.
وقدم اللاعبان مباراة رائعة المستوى مالت بمعظمها الى الطريقة الاستعراضية لما يملكانه من قدرة فائقة على تركيز كراتهما داخل الملعب، فشهدت سجالا شيقا في المبادلات من الخط الخلفي للملعب، وصعودا لسانتورو الى الشبكة قابله فيدرر بكرات ساقطة (لوب) في زوايا صعبة جدا.
وكانت لياقة اللاعبين البدنية مرتفعة خصوصا بالنسبة الى الفرنسي البالغ من العمر 33 عاما والذي يكبر منافسه بتسع سنوات، وهو معروف باسلوبه الدفاعي وكراته المقصية التي تعامل معها فيدرر جيدا.
وفشل اي من اللاعبين في كسر ارسال الاخر فتحكم التعادل بالمجريات الى ان حسم فيدرر المجموعة الاولى بالشوط الفاصل (تاي بريك) 7-2، وكان السيناريو مشابها في الثانية التي هدد فيها سانتورو منافسه اكثر من مرة لكن الاخير كان ينقذ الموقف في اللحظات المناسبة ويفرض التعادل ليتم اللجوء ايضا الى الشوط الفاصل الذي انهاه في مصلحته 7-5.
وحقق الروسي نيكولاي دافيدينكو المصنف ثانيا فوزا سهلا على التشيكي روبن فيك 6-3 و6-4 وتأهل الى ربع النهائي ايضا.
ويواجه دافيدينكو في دور الثمانية الفائز من الايطاليين بوتيتو ستاراتشي وفيليبو فولاندري اللذين يلتقيان اليوم ايضا.
وكان الروسي حقق فوزا سهلا في الدور الاول ايضا على حساب البلجيكي كريستوف روشو 6-3 و6-1.
وفي مباراة مثيرة استغرقت نحو ساعتين، تأهل الالماني طومي هاس الى ربع النهائي بفوزه على البريطاني المخضرم تيم هنمان (31 عاما) 6-2 و7-6 (7-5).
ويلتقي هاس في مباراته المقبلة مع الفائز من الروسي ميخائيل يوجني والايطالي دافيدي سانغينيتي.
وشهدت المباراة منافسة قوية تفوق هاس في معظم فتراتها وكاد يحسمها بسهولة لولا مكافحة هنمان للحاق به لفرض مجموعة ثالثة.
ويمتاز كل من اللاعبين باسلوب مختلف عن الاخر، فيفضل هاس الملاعب الترابية لانه يعتمد على الضربات القوية من الخط الخلفي، بينما يجيد هنمان اللعب على الملاعب الصلبة السريعة كما هي الحال في الدوحة خصوصا انه يعتمد على الارسالات القوية والصعود السريع نحو الشبكة.
ونجح الالماني في كسر ارسال هنمان مرتين في المجموعة الاولى في الشوطين الرابع والثامن ليفوز بها 6-2، لكن البريطاني حاول تدارك الوضع في المجموعة الثانية مكررا صعوده نحو الشبكة اكثر من مرة لحسم الكرات وارباك هاس فنجحت خطته بنسبة كبيرة.
وكان التعادل سيد الموقف في المجموعة الثانية لكن هاس كان اقرب الى التقدم دائما وتحديدا في الشوط الثامن الذي استمر اكثر من 15 دقيقة واهدر فيه محاولات عدة لكسر ارسال هنمان، وتكرر المشهد ايضا في الشوط العاشر الذي صمد فيه هنمان منقذا سبع كرات لكسر ارساله فبقي التعادل 5-5 و6-6 ليلجأ اللاعبان الى شوط فاصل حسمه الالماني 7-5.
وقال هاس quot;انه امر صعب ان اعود الى قمة مستواي بعد ابتعادي بسبب الاصابة لكني ساحاول ان اكون منافسا عنيدا لجميع اللاعبين هذا العام الذي اطمح خلاله الى تحقيق نتيجة جيدة مع منتخب بلادي في مسابقة كأس ديفيسquot;.
واضاف هاس الذي يشارك للمرة الاولى في دورة الدوحة quot;لم يكن سهلا الفوز على لاعب بمستوى هنمان لكن تركيزي كان عاليا طوال المباراةquot;.
من جهته، اعتبر هنمان انه quot;ما يزال بحاجة الى خوض عدد من المباريات لاستعادة مستواه في بداية هذا الموسم وانه سيحاول التركيز على رفع معدل لياقته البدنية قبل انطلاق بطولة استراليا المفتوحة (اولى بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى)quot;.
وتابع quot;طبعا انه امر مخيب ان اخسر هذه المباراة ولكن هذا يحدث دائما في دورات المحترفين، فارسالي لم يكن جيدا اليوم مقارنة مع ارسال هاس والكل يعرف مدى اهمية الارسال في مباريات كرة المضربquot;.