أبرزهم المصري ميدو لاعب توتنهام الانجليزي
مئات اللاعبين العرب يغزون الأندية الأوروبية

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : ينتشر اللاعبون العرب في مختلف الأندية الأوروبية في إشارة ومدلول على مكانة وقيمة اللاعب العربي الذي أثبت مكانته بين أقرانه ، وتميز اللاعبون العرب الذين غزوا أندية أوروبا من شرقها إلى غربها بالأداء المشرف والرجولي كل حسب موقعه ومركزه في اللعب، والدليل على ذلك قيادتهم لفرقهم نحو طريق التألق والإبداع وصولا للنجاحات وحصد الألقاب المحلية في بلدانهم.

ويرى مراقبون أن نجاح عدد كبير من اللاعبين العرب في الاحتراف في الأندية الأوروبية يراكم إنجازات الكرة العربية التي بدأت تظهر بقوة في ميادين الكرة العالمية وهو ما أهلها للوصول والتألق في كأس العالم المحفل الكروي الكبير بالعالم وإن لم تحظى بشرف نيل أو المنافسة على لقب الكأس العالمية.

ويشير آخرون إلى أن الاحتراف الصحيح يعتبر واحداً من عوامل التطور الكروى المنشود ، وهو يشجع على الإبداع من خلال توفير المناخ الملائم للاعب لأداء دوره وواجبه حيث يضيف الاحتراف للاعب العربي فكراً جديداً للاعب السوداني ، في ظل الفجوة الواضحة بين فكر اللاعب العربي وعقله وجسده، والذي يغذيها الاحتراف بوسائل متعددة.

المصري ميدو يحتفل بأحد أهدافه مع فريقه توتنهام
وتأتي المغرب في صدارة الدول العربية التي تصدر لاعبيها للاحتراف بالخارج، حيث يقدر عدد اللاعبين المحترفين بأكثر من مئتين، تليها مصر ، وتونس ، والجزائر وليبيا وغيرها من الدول العربية، لكن دول شمال أفريقيا وتحديدا العربية منها هي من تنال نصيب الأسد في احتراف لاعبيها بالأندية الأوروبية قياسا على مستواها وأدائها في المسابقات القارية والدولية.

بالنظر إلى العدد الكبير من اللاعبين العرب المحترفين في أوروبا هذا الموسم، نجد أن المهاجم المصري الشاب أحمد حسام الشهير بquot; ميدو quot; يعد الأبرز حاليا علما بأنه يلعب محترفا في صفوف نادي توتنهام هوتسبر الانجليزي ، وقد لفت الأنظار بشدة وبات محورا للأحاديث المصرية والعربية، إلى جانب كونه الأبرز لمنتخب بلاده قبل أي مباراة أو مشاركة قارية.

وتعول الجماهير المصرية حاليا كثيرا من الآمال على النجم ميدو قبل دخول منتخب بلادها في معمعة كأس أفريقيا التي تنطلق الجمعة المقبل، رغم أن الجميع منهم تساءلوا غير مرة عن عدم تألقه مع المنتخب المصري رغم تألقه اللافت بالملاعب الانجليزية.

وقد بلغت الاتهامات للنجم ميدو أنه لم يترك بصمته على منتخب بلاده حتى الان رغم تكرار مشاركاته الدولية، كما اتهمه البعض بأنه يلعب مع ناديه الانجليزي بقوة واصرار خلافا لما تكون عليه الحال في مباريات المنتخب المصري.

وبدأ النجم المصري ميدو مسيرة احترافه في ملاعب بلجيكا ، قبل أن ينطلق بسرعة الصاروخ في ملاعب اوروبا وتنقل من غنت البلجيكي الى اياكس امستردام الهولندي الذي فاز معه ببطولتي الدوري والكأس قبل ان يصطدم بمدربه كومان ويترك الفريق الى سلتا فيغو الاسباني على سبيل الاعارة قبل ان يحط رحاله في مرسيليا الفرنسي ومنه الى روما الايطالي الذي انتقل منه على سبيل الاعارة الى ناديه الحالي توتنهام الذي وجد فيه ضالته وحقق ذاته كلاعب محترف. ويدرك ميدو الذي ينتظر تعاقده مع توتنهام ان آداءه في البطولة الافريقية سيساهم في تعزيز موقفه عند التفاوض او ربما يمنحه عرضا افضل من ناد اخر.

يشار هنا إلى أن ميدو سيشارك مع منتخب بلاده بكأس أفريقيا وهي المشاركة الثالثة له في بطولات افريقيا بعد مالي 2002 وتونس 2004، ويسعى ان تكون بداية علاقة قوية بينه وبين كتاب التاريخ الكروي المصري ليسجل اسمه الى جوار الكبار الذي لاتنساهم ذاكرة الكرة المصرية من خلال الانجازات التي حققوها.

الشماخ بقميص المنتخب المغربي
وإلى جوار المهاجم المصري ميدو نذكر المهاجم المغربي الشاب مروان الشماخ المحترف في صفوف بوردو الفرنسي وتمكن من تسجيل اسمه بين هدافي الدوري الفرنسي بعد تسجيله لعشرة أهداف، إلى جانب التألق مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكن الحظ لم يحالفه ليشارك بكأس العالم.

واختير الشماخ العام الماضي ضمن قائمة أفضل خمسة لاعبين في أفريقيا عام 2005 إلى جانب الكاميروني صامويل إيتو ، والإيفواري ديدييه دورجبا ، والغاني مايكل إيسيين ، والتوجولي إيمانويل أديبايور ، كما تم اختياره ضمن قائمة أفضل ثمانية لاعبين عرب.

ويطمح الشماخ الذي جاء في المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي العرب بالعام 2005 م، إلى أن يكون العام الحالي فاتحة خير عليه، دون أن ننسى أنه يدخل مع منتخب بلاده في كأس أفريقيا للمنافسة بقوة على لقبها بعد أن خرج من تصفيات كأس العالم.

ونعرض هنا قائمة بأبرز اللاعبين المحترفين العرب الأفارقة في الأندية الأوروبية، بالإشارة إلى أن جميع هؤلاء اللاعبين وهم من منتخبات المغرب، تونس ومصر سيشاركون مع منتخب بلادهم في بطولة كأس أفريقيا التي ستجري في مصر يوم الجمعة المقبل لغاية العاشر من الشهر المقبل.

المغرب
المدافع نور الدين النيبت (توتنهام الانجليزي)
المدافع طلال القرقوري (تشارلتون الانجليزي)
المادفع عبد السلام وادو (رين الفرنسي)
المدافع وليد الركراكي (راسينغ سانتاندر الاسباني)
المدافع بدر القادوري (دينامو كييف الأوكراني)
المدافع نور الدين القاسمي (غرونوبل الفرنسي).
لاعب الوسط يوسف السفري (نوريتش الانجليزي)
لاعب الوسط حسين خرجة (روما الايطالي)
المهاجم موحا اليعقوبي (أوساسونا الإسباني)
المهاجم منصف زرقة (نانسي الفرنسي)
المهاجم مروان الشماخ (بوردو الفرنسي)
المهاجم علي بوصابون (فيينورد روتردام الهولندي)
المهاجم هشام أبو شروان (ليل الفرنسي)
المهاجم يوسف حجي (رين الفرنسي).

تونس
الحارس خالد فاضل (دياربكر التركي).
المدافع راضي الجعايدي (بولتون الانجليزي)
المدافع حاتم الطرابلسي (اياكس الهولندي)
المدافع انيس العياري (سمسون التركي)
المدافع كريم حقي (ستراسبورغ الفرنسي)
المدافع كريم السعيدي (فيينورد الهولندي)
لاعب الوسط سليم بن عاشور (فيتوريا غيمارايش البرتغالي)
لاعب الوسط رياض البوعزيزي (قيصري سبور التركي)
لاعب الوسط قيس الغضبان (سمسون التركي)
لاعب الوسط جواهر المناري (نورمبرغ الالماني)
لاعب الوسط عادل الشاذلي (نورمبرغ الالماني)
لاعب الوسط عصام جمعة (لنس الفرنسي)
لاعب الوسط سفيان المليتي (فورسكلا الاوكراني)
لاعب الوسط حامد نموشي (رينجرز الاسكتلندي)
لاعب الوسط شوقي بن سعدى (باستيا الفرنسي).
المهاجم هيكل قمامدية (ستراسبورغ الفرنسي )
المهاجم زياد الجزيري (تروا الفرنسي)
المهاجم سيلفا دوس سانتوس (تولوز الفرنسي)

مصر
المهاجم أحمد حسام ( توتنهام هوتسبير الانجليزي)
المدافع عبد الظاهر السقا (قونيا سبور التركي).
لاعب الوسط حسني عبد ربه (ستراسبورغ الفرنسي) .
لاعب الوسط احمد حسن (بشيكتاش التركي).