إيلاف ، وكالات: عمق المنتخب الغيني جراح نظيره الجنوب افريقي عندما تغلب عليه 2-صفر اليوم الاحد على استاد حرس الحدود في الاسكندرية في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط/فبراير المقبل.
وسجل سامبيغو بانغورا (79) وعصمان بانغورا (88) الهدفين. وكانت تونس حاملة اللقب تغلبت على زامبيا 4-1 في افتتاح الجولة اليوم أيضا.

واستحق المنتخب الغيني الفوز لانه كان الطرف الافضل في المباراة وسنحت لمهاجميه فرص عدة فشلوا في استغلالها وانتظروا حتى الدقائق ال12 الاخيرة لاقتناص هدفي الفوز عبر البديلين سامبيغو بانغورا وعصمان بانغورا، فيما اكتفت جنوب افريقيا بالدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة دون خطورة على المرمى الغيني.

وزادت غينيا جراح جنوب افريقيا خصوصا وان الاخيرة تعقد امالا كبيرة على العرس القاري لاعادة البسمة الى شفاه جماهيرها بعد الفشل في التأهل الى مونديال المانيا من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين.

وعززت غينيا حظوظها في التأهل الى الدور ربع النهائي وهي تلتقي مع زامبيا الجريحة الخميس المقبل، فيما تلتقي جنوب افريقيا مع تونس في اليوم ذاته.
وأهدر بابلو ثيام فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل لغينيا عندما تلقى تمريرة عرضية من اسماعيل بانغورا داخل المنطقة فلم يحسن التعامل معها امام المرمى (13).

وردت جنوب افريقيا من ركلة حرة سددها بينيديكث ماكارثي بقوة من 25 مترا فتصدى لها الحارس نابي ديارسو على دفعتين (28). وكاد اسماعيل بانغورا يمنح التقدم للغينيين عندما سدد كرة ساقطة ارتطمت بالعارضة قبل ان يلتقطها الحارس كالفين مارلين (32)، ثم توغل اسماعيل نفسه داخل المنطقة رمى بعدما تلاعب بالدفاع الجنوب افريقي ومرر كرة عرضية فشل فوديه مانساري في متابعتها داخل المرمى (34).

وأنقذ الحارس الجنوب افريقي مرماه من هدفين محققين عندما تصدى في الاولى لركلة حرة مباشرة نفذها باسكال فيندونو فارتدت منه لتتهيأ امام مانساري الذي مررها عرضية زاحفة الى كابا دياوارا فسددها بقوة بيد ان الحارس مارلين ردها بقبضتي يديه قبل ان يشتتها الدفاع (41).

وتابع المنتخب الغيني افضليته في الشوط الثاني، وكاد سامبيغو بانغورا، بديل كابا دياوارا، يفتتح التسجيل مباشرة بعد نزوله بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من فيندونو بيد ان الحارس مارلين كان في المكان المناسب (67).

وردت جنوب افريقيا بمجهود فردي لسيبوسيسو زوما داخل المنطقة انهاه بتسديدة مرت بجوار القائم الايسر (70)، ومرر فينونو كرة عرضية تابعها سامبيغو بانغورا برأسه من حافة المنطقة وابعدها الحارس بصعوبة الى ركنية (73).

وارتكب الحارس الغيني ديارسو خطأ فادحا امام المرمى عندما افلتت من يديه كرة عرضية فتهيأت امام ماكارثي الذي حاول متابعتها داخل المرمى بيد ان الحارس تدخل في توقيت مناسب وأنقذ الموقف.

وأثمر الضغط الغيني هدفا رائعا من هجمة منسقة قادها فيندونو الذي مرر كرة بينية الى ابراهيما بانغورا، بديل اسماعيل بانغورا، ومنه عرضية الى سامبيغو بانغورا فتابعها برأسه سابحا داخل مرمى مارلين (79).

ووجه البديل الاخر عصمان بانغورا الذي دخل مكان مانساري، الضربة القاضية لجنوب افريقيا وذلك عندما مرر المتألق فيندونو كرة عرضية من الجهة اليمنى فهيأها بابلو ثيام برأسه