بورسعيد (مصر) : اقتربت نيجيريا من بلوغ ربع نهائي بطولة كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط/فبراير المقبل بفوزها على زيمبابوي 2-صفر اليوم الجمعة على استاد النادي المصري في بورسعيد في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن
وسجل كريستيان اوبودو (56) وجون ميكال اوبي (60) الهدفين. وكانت غانا تغلبت على السنغال 1-صفر اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.
ورفعت نيجيريا رصيده الى 6 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من السنغال وغانا ولا شيء لزيمبابوي.

وأجرى مدرب نيجيريا اوستين ايغوافوين تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على غانا 1-صفر في الجولة الاولى باشراكه مهاجم رين الفرنسي جون اوتاكا مكان لاعب ليل الفرنسي بيتر اوديموينغي.

وكان اوتاكا غاب عن المباراة الاولى بسبب الايقاف، فيما استمر غياب القائد جاي جاي اوكوتشا بسبب الاصابة والامر نفسه ينطبق ايضا على نوانكوو كانو.
في المقابل، غاب عن زيمبابوي قائدها بيتر ندلوفو وجورج مبواندو وايدزاي كاسينويو. كانت بداية المباراة بطيئة من جانب الطرفين واستمرت الحال نحو 20 دقيقة.

وبدأت حرارة المباراة ترتفع تدريجيا عندما قام اوبافيمي مارتنيز لاعب انترميلان الايطالي المتألق بهجمة مرتدة سريعة وتوغل داخل المنطقة لكن احد مدافعي زيمبابوي تدخل في اللحظة الاخيرة منقذا فريقه من هدف اكيد (22). وكاد جوليوس اغاهوا يفتتح التسجيل عندما وصلته كرة عرضية لكن لم يحسن التوقيت برأسه فضاعت فرصة حقيقية على نيجيريا لتسجيل هدف السبق (24).

وكانت اول محاولة زيمبابوية جدية من قبل جويل لوفاليا الذي اطلق كرة قوية من خارج المنطقة مرت الى جانب القائم النيجيري الايسر (28).
وقدم اوروما ويلسون حركة فنية رائعة عندما مرر ببراعة الكرة من فوق احد مدافعي زيمبابوي وانكشف امامه المرمى لكنه سدد بين يدي الحارس اينيرجي مورامبادورو (31). وهدأ الايقاع في ربع الساعة الاخير مجددا فلم تسجل اي خطورة على باب المرييين.

وازاء جمود الامور في مطلع الشوط الثاني، بادر مدرب نيجيريا الى اجراء تبديليين فاشرك كانو والناشىء جون ميكيل اوبي بدلا من اوروما واغاهوا بعد خمس دقائق على بدايته. وتحسنت الجبهة الهجومية كثيرا، وبعد اقل من دقيقة توغل كانو بين مدافعين داخل المنطقة وتعرض للعرقلة لكن الحكم لم يحتسب ركلة جزاء لمصلحة نيجيريا (53).

وجاء الفرج عندما احتسب الحكم ركلة ركنية رفعها اوبي داخل المنطقة وتطاول لها كريستيان اوبودو براسه داخل الشباك رغم تدخل احد مدافعي زيمبابوي (56). وسرعان ما اضاف اوبي الهدف الثاني عندما وصلته الكرة على مشارف المنطقة قبل ان يطلق كرة قوية عانقت الشباك (30).

يذكر ان اوبي (18 عاما) يلعب لنادي لين النروجي وكان مانشستر يونايتد الانكليزي اعلن عن تعاقده معه مطلع الموسم الحالي لكن تشلسي دخل على الخط واكد حصوله ايضا على توقيعه، وسيبت الاتحاد الدولي (فيفا) قريبا في المسألة. وانهار دفاع زيمبابوي تماما وكاد كانو يعزز تقدم فريقه لكن تسديدته مرت الى جانب القائم الايسر (64).

وتألق حارس نيجيريا فنسنت اينييما في التصدي لمحاولة نينغوماشا الذي استدار على نفسه واطلق كرة قوية من مسافة قريبة (85). والتقى المنتخبان في تصفيات مونديال المانيا 2006 وفازت نيجيريا 3-صفر في هراري و5-1 في لاغوس.