حلمالتأهلالىالنهائيابطالاسيايراودالقادسيةوالكرامة

تعادل الكرامة والقادسية يؤجل الحسم لمباراة الاياب

اولسان يهزم شونبوك في ذهاب نصف نهائي دوري اسيا

الكرامة والقادسية .. خطوة أولى نحو النهائي الحلم

إيلاف من الكويت ، وكالات : يراود حلم التأهل الى نهائي النسخة الرابعة من دوري ابطال اسيا لكرة القدم القادسية الكويتي والكرامة السوري عندما يتواجهان غدا الاربعاء على استاد الصداقة والسلام في نادي كاظمة في اياب الدور نصف النهائي. وكان الفريقان تعادلا سلبا في مباراة الذهاب في مدينة حمص السورية في 24 ايلول/سبتمبر الماضي.

تأهل القادسية الى نصف النهائي بعد تعادله على ارضه مع العين الاماراتي 2-2 ذهابا وفوزه عليه 3-صفر ايابا، فيما تأهل الكرامة على حساب اتحاد جدة السعودي بطل النسختين الاخيرتين بخسارته خارج ارضه صفر-2 ذهابا، وفوزه الكبير عليه على ارضه 4-صفر ايابا.

ويسعى القادسية الى عدم تفويت الفرصة التاريخية بان يصبح اول فريق كويتي يتأهل الى نهائي المسابقة الاسيوية، وهو يحتاج الى الفوز بأي نتيجة لتحقيق حلمه ومتابعة مشواره الرائع رغم ان البداية لم تكن مشجعة حيث تعرض لخسارة قاسية امام فولاذ الايراني بستة اهداف نظيفة، بيد انه تجاوز ذلك واكمل طريقه الى نصف النهائي وهو يقف الان على عتبة بلوغ النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

حقق القادسية نتائج جيدة في الفترة الاخيرة فتأهل ايضا الى نصف نهائي بطولة الاندية الخليجية في نظامها الجديد وسيلتقي مع الجزيرة الاماراتي، وبدأ مشواره في دوري ابطال العرب بفوز على ضيفه الانصار اللبناني 2-1 في ذهاب الدور الاول، وبلغ ايضا نصف نهائي بطولة الخرافي المحلية التنشيطية بفوزه على السالمية 2-صفر الجمعة الماضي، علما بانه يشارك في المسابقتين الاخيرتين بلاعبي الصف الثاني حيث يفضل مدربه المحلي محمد ابراهيم اراحة لاعبيه الاساسيين وتوفير جهودهم للاستحقاق الاسيوي الاهم.

من إحدى مباريات الكرامة بدوري آسيا
دخل القادسية اعتبارا من الاحد الماضي معسكرا محليا مغلقا استعدادا لمباراته المهمة مع الكرامة بمشاركة جميع اللاعبين بمن فيهم المهاجم بدر المطوع ثالث هدافي المسابقة برصيد 5 اهداف، الذي تعرض لاصابة خلال التدريبات مع المنتخب الكويتي ابعدته عن اللمباراة الدولية الودية مع ليتوانيا (1-صفر) الاربعاء الماضي، بيد ان الاخير سيكون لائقا للمشاركة في المباراة لانه احد مكامن الخطورة في الفريق الاصفر.

ويعتمد ابراهيم على تشكيلة ثابتة ومتجانسة تشكل العمود الفقري للمنتخب الكويتي وتضم الدوليين الحارس نواف الخالدي ونهير الشمري وجمال مبارك العائد الى الازرق حديثا، وعلي الشمالي وعبد الرحمن موسى ونواف المطيري وخلف السلامة وصالح الشيخ، اضافة الى مساعد ندا العائد من تجربة احتراف في قطر، فضلا عن العمانيين فوزي بشير ومحمد مبارك والعاجي ابراهيما كيتا.

واعتبر رئيس نادي القادسية الشيخ طلال الفهد المباراة بأنها واحدة من أهم المباريات في تاريخ كرة القدم في النادي وقال quot;ان الجميع في النادي من مسؤولين ولاعبين يعون تماماً أهمية هذه المباراة ويقدرون حجم المسؤولية الملقاة على عاتق كل واحد منهمquot;، واضاف quot;يسعى القادسية بكل قوة الى تحقيق إنجاز غير مسبوق للأندية الكويتية حيث لم يسبق لأي ناد كويتي ان وصل إلى هذه المرحلة في هذه البطولة المهمة.quot;

وتابع quot;ان المهمة ليست سهلة على الاطلاق في مواجهة الفريق السوري القوي والذي نجح في إخراج الاتحاد السعودي حامل اللقبquot;، موضحا quot;ان لاعبي القادسية والجهازين الفني والاداري يعرفون هذا الأمر جيداً واستعدوا لهذه المناسبة بما تستحقه بحيث لن يتركوا شيئا للظروف، فثقتي وثقة الجمهور بهم كبيرة من اللاعبين ان يؤدوا المباراة بالروح التي تعودناها خصوصا في المباريات الحساسةquot;.

وختم الشيخ طلال قائلا quot;ان هذه المباراة سيكون لها تأثير كبير على سمعة الكرة الكويتية وعودتها الى مكانتها السابقة، وان القادسية يسعى دائماً الى إظهار الصورة المشرفة للرياضة الكويتية في المحافل الخليجية والعربية والآسيوية وهذا قدره لأنه ناد كبيرquot;.

الحلم السوري
في المقابل، لا تختلف احلام الكرامة عن ضيفه الذي يطمح الى تخطي عقبة القادسية الصعبة على ارضه وبين جمهوره، علما ان الفريق الضيف يخوض المباراة بفرصتي الفوز او التعادل الايجابي، اما في حال انتهت المباراة بالتعادل السلبي فسيخوض الفريقان وقتا اضافيا واذا لم تحسم الامور سيتم اللجوء الى ركلات الترجيح.

من مباريات القادسية
وكان بامكان الكرامة ان يجعل مهمته اسهل نوعا ما في الاياب بيد ان سقوطه في فخ التعادل السلبي على ارضه وضعه في مأزق سيحاول مدربه المحلي محمد قويض ان يجد مخرجا له وتحقيق انجاز تاريخي بان يصبح الكرامة ايضا اول ناد سوري يبلغ نهائي هذه المسابقة الاسيوية للمرة الاولى.

وتبدو صفوف الكرامة مكتملة بوجود الثلاثي الدولي الحارس مصعب بلحوس وقلب الدفاع أنس الخوجة والظهير الايسر عاطف جنيات الذين انضموا الى الفريق بعد العودة من سيول اثر مشاركتهم مع المنتخب السوري في المباراة امام كوريا الجنوبية (1-1) الاربعاء الماضي ضمن تصفيات كأس امم اسيا 2007، اضافة الى وجود البرازيلي فابيو سانتوس دا سيلفا وجهاد قصاب وعبد القادر الرفاعي واياد مندو واحمد العمير، والاخير سبق له ان خاض تجربة الاحتراف في الكويت مع نادي الفحيحيل في الموسم الماضي.

ويعول قويض على صانع الالعاب جهاد الحسين الذي سبق له ان شارك مع نادي الكويت الكويتي في الموسم الماضي ايضا لمدة شهر واحد على سبيل الإعارة، وقد تعرض الحسين للاصابة في مباراة فريقه أمام جاره الوثبة في الدوري المحلي يوم الجمعة قبل الماضي ولكن تأكدت مشاركته أمام القادسية.

وكان الاتحاد السوري لكرة القدم أجل مباراة القمة بين الكرامة والاتحاد التي كان مقررة امس الاثنين ضمن المرحلة الرابعة من الدوري المحلي الى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر لافساح المجال امام الكرامة للاستعداد لمواجهة القادسية.

يشار الى ان الكرامة تعادل مع الجيش 1-1 وديا استعدادا للقاء الغد.

يدير المباراة طاقم حكام ياباني بقيادة يونيشي نيشيمورا ويعاونه يوشيكازو هيروشيما وماساتوشي شيباتا.

دوريابطالاسيا:فرصةقويةلاولسانلبلوغالنهائي


وتبدو فرصة اولسان الكوري الجنوبي سانحة بقوة لبلوغ نهائي النسخة الرابعة من دوري ابطال اسيا لكرة القدم عندما يستضيف مواطنه شونبوك في اياب نصف النهائي غدا الاربعاء. وكان اولسان الحق الخسارة بمنافسه ذهابا 3-2 في عقر داره، ويكفيه بالتالي التعادل بأي نتيجة او حتى الخسارة صفر-1 ليضمن تأهله الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه. ويقام الدور النهائي في 1 و8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

يذكر انها المرة الاولى التي يتواجه فيها فريقان من دولة واحدة في نصف نهائي المسابقة بنظامها الجديد الذي استحدث موسم 2002-2003. بلغ اولسان نصف النهائي للمرة الاولى، في حين كان شونبوك وصل هذا الدور عام 2004 قبل ان يخرج امام اتحاد جدة بخسارته امامه 1-2 وصفر-2 ذهابا وايابا على التوالي.
ويبقى افضل انجاز كوري في هذه المسابقة وصول سيونغنام تشونما الى الدور النهائي في النسخة قبل الماضية حيث كان قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب بعد ان فاز على الاتحاد السعودي 3-1 في جدة ذهابا، لكنه سقط على ارضه ايابا صفر-5.

وتحتكر اندية غرب اسيا الالقاب الثلاثة للبطولة بعد فوز العين الاماراتي باللقب الاول عام 2003 واتحاد جدة باللقبين الاخيرين عامي 2004 و2005.

وسينال الفائز بالبطولة فرصة المشاركة في بطولة العالم للاندية التي عادت لتقام سنويا في كانون الاول/ديسمبر، وكان الاتحاد السعودي وصل الى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل ان يخسر امام ساو باولو البرازيلي.

كان طريق اولسان الى نصف النهائي سهلا نسبيا حيث تخطى طوكيو فيردي الياباني في الدور الاول بفوزه عليه 1-صفر و2-صفر ذهابا وايابا على التوالي ضمن منافسات المجموعة السادسة التي اقتصرت منافساتها على هذين الفريقين بعد انسحاب توباغو التايلاندي واريما مالانغ الاندونيسي.

وفي ربع النهائي، حقق اولسان نتيجة لافتة جدا باكتساحه الشباب السعودي 6-صفر ذهابا، قبل ان يجدد فوزه عليه ايابا في الرياض 1-صفر.

من مباريات أولسان الكوري
من جانبه، تصدر شونبوك المجموعة الخامسة بصعوبة بعد منافسة مع داليان الصيني لكنه تغلب عليه في الجولة السادسة الاخيرة 3-1 منتزعا بطاقة التأهل.
وكان داليان فاز على شونبوك 1-صفر ذهابا في الصين.

وفي المباريات الاخرى في الدور الاول ايضا، تغلب شونبوك على دانانغ الفيتنامي مرتين، وعلى غامبا اوساكا الياباني 3-2 وتعادل معه 1-1.

وسيعود الى صفوف اولسان مهاجمه الدولي لي تشون-سو (25 عاما) الذي غاب عن مباراة الذهاب بسبب اصابة في كاحله الايمن الذي اكد انه quot;لا يعاني من اي الام وانه يرغب في المشاركة في هذه المباراة المهمةquot;.

وتابع quot;بالطبع لست جاهزا تماما فنيا وبدنيا بعد غياب شهر عن الملاعب بسبب الاصابة ولكنني بالتأكيد اريد المشاركة في المباراةquot;، ويبدو ان مدرب الفريق كيم جونغ-نام متحمسا لهذه الفكرة بقوله quot;دوري ابطال اسيا اهم من الدوري المحلي بالنسبة لنا ولذلك فان لي تشون-سو سيكون ضمن الفريق غداquot;.