بعد تزايد الشغب والهتافات والنازية ضد اللاعبين
قوة امنية لمواجهة العنصرية في الملاعب الألمانية

اعتدال سلامه من برلين: اتفق مسؤولو كرة القدم في ألمانيا في اجتماع عقد بين مسؤولي الاتحاد الالماني للعبة ، ورابطة أندية الدوري الالماني (بوندسليجا) في مدينة فرانكفورت على تشكيل quot; قوة مهامquot; لمكافحة الشغب والعنصرية في الاستادات الالمانية وحولها.

جماهير ألمانية ترفع يافطات وصورا تهاجم بها اللاعبين
وجاء هذا الاتفاق عقب ما شهدته الملاعب الالمانية من أحداث شغب من قبل مشجعين بالاضافة إلى هتافات عنصرية ونازية ضد اللاعبين الاجانب خاصة من افريقيا السوداء في عدد من المباريات خلال الموسم الحالي.

ورغم أن نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2006 التي جرت في ألمانيا في الصيف الماضي مرت بسلام الا ان مسؤولي كرة القدم الالمان يشعرون بمخاوف من زيادة أعمال العنف من قبل مثيري الشغب (الهوليجانز) هذا الموسم.

ولم يعان دوري الدرجة الاولى (بوندسليجا) من أعمال العنف من قبل المشجعين بدرجة كبيرة ولكن أغلب الحوادث أصابت مباريات مسابقات دوري الدرجات الدنيا.

واعتقل في وقت سابق من شهر تشرين الأول(أكتوبر) الماضي أكثر من 40 شخصا بسبب اشتباك مجموعة من المشجعين الالمان مع رجال الشرطة خلال المباراة التي فاز فيها المنتخب الالماني على مضيفه السلوفاكي 4/1 ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الاوروبية عام 2008 .

واتفق ثيو زفانتسيجر رئيس الاتحاد الالماني وفيرنر هاكمان رئيس رابطة البوندسليجا في فرانكفورت على اتخاذ الاحتياطات اللازمة بالتعاون مع الرابطات والاندية الرسمية للمشجعين.

وتم اعتقال 43 مشجعا إثر مشاركتهم في أعمال عنف خلال مباراة جمعت بين فريقي أوغسبورج وميونيخ 1860 ضمن دوري الدرجة الثانية وأخرى بين الفريق الثاني في نادي هرتا برلين ودينامو دريسن في دوري الدرجة الثالثة.

كذلك شهدت مباراة بين فريقي فورتسهايم ومانهايم ضمن دوري الدرجة الرابعة أحداث عنف بين حوالى 30 مشجعا.

أحد أفراد الشرطة الألمانية في مواجهة مشاغبين
وجاءت تلك الاحداث بعد يومين من إصابة مساعد حكم في المباراة التي جمعت بين شتوتجارت كيكرز (المنافس بالدرجة الثالثة) وهرتا برلين ضمن الدور الثاني في مسابقة كأس ألمانيا برمي مشاهد زجاجة جعة من مدرج الجماهير ما اضطر حكم المباراة إلى إلغائها رغم عدم اصابة احد من اللاعبين باذى.

وكانت المحكمة الرياضية في الاتحاد الالماني أعلنت هرتا برلين فائزا بالمباراة بنتيجة 2/صفر.
وبالاضافة إلى ذلك ألغيت جميع مباريات هذا الاسبوع البالغ عددها 70 مباراة في منافسات درجات الدوري الدنيا في منطقة سيجرلاند فيتجنشتاين في وسط ألمانيا بسبب أعمال عنف حدثت ضد حكام المباريات.

وكانت مباراة في دوري الدرجة الاولى وأخرى في مسابقة الكأس شهدتا هتافات عنصرية من بعض المشجعين في وقت سابق هذا الموسم.

وطالب الاتحاد الالماني بعقد اجتماع مع جميع روابط المشجعين الرسمية في ألمانيا في كانون الثاني( يناير) أو شباط ( فبراير) من العام المقبل لمناقشة قضايا المشجعين.

وقال رئيس رابطة البونسدليغا هاكمان quot; سنحاول الحد من هذه النوعية من الحوادث ولكننا لن نستطيع التغلب عليها بشكل كامل.quot; فيما اشار زفانتسيجر رئيس الاتحاد الالماني الى انه من الواضح أن ظاهرة العنف هذه تفشت بشكل أكبر في الدوري الاقليمي (الدرجة الثالثة) ودوري الدرجات الاقل.

وسيسعى الاتحاد الالماني بدوره إلى فرض شروط صارمة في ما يتعلق بتحسين وضع الاستادات التي تستضيف مباريات دوري الدرجات الدنيا.