عبدالله زقوت ndash; إيلاف : كما أنفردت quot; إيلافquot; بخبر ترشح اللاعب محمد الشلهوب نجم المنتخب السعودي والهلال لكرة القدم للفوز بلقب أفضل لاعب آسيوي للعام 2006 م، أعلن الاتحاد الآسيوي رسمياً اليوم الاحد أن الشلهوب دخل القائمة الأخيرة للمنافسة على هذه الجائزة مع الكويتي بدر المطوع لاعب القادسية، والقطري خلفان إبراهيم لاعب السد.

ونشرت إيلاف أول من أمس تقريرا أكدت فيه بناء على معلومات استقتها من مصادر وصفت بالمطلعة وموثوقة أن اللاعب الشلهوب هو أقوى المرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب كرة قدم في آسيا للعام 2006م، رغم المنافسة القوية التي يواجهها من اللاعبين التسعة الذين يتنافسون معه للفوز بهذه الجائزة.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه قلص القائمة التي أعلنها في وقت سابق من هذا الشهر وضمت 10 لاعبين إلى 3 لاعبين من ضمنهم الشلهوب، قبل أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن اللاعب الفائز والذي من المرجح أن يكون الشلهوب في الاحتفال السنوي الذي يقيمه الاتحاد الأسيوي في فندق قصر الامارات في أبو ظبي في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وسيبقى لقب أفضل لاعب عربيا للعام الثاني على التوالي، بعد ان كان من نصيب مدافع نادي اتحاد جدة والمنتخب السعودي حمد المنتشري العام الماضي، وإذا فاز الشلهوب بلقب أفضل لاعب آسيوي، فسيكون اللاعب السعودي رقم 4 الذي ينال هذه الجائزة، بعد حمد المنتشري الذي احرز لقب أفضل لاعب آسيوي العام الماضي، وقبله المعتزل سعيد العويران لاعب نادي الشباب السعودي والذي نال اللقب عام 1994 والدولي نواف التمياط لاعب نادي الهلال والذي ناله عام 2000 .

وكان 8 لاعبين عرب مرشحين لهذه الجائزة هذا العام، فالى جانب المطوع وابراهيم والشلهوب، رشح السعودي عيسى المحياني (الوحدة السعودي) والعراقي هوار ملا محمد (ابولون القبرصي) والاماراتي اسماعيل مطر (الوحدة الاماراتي) والقطري خلفان ابراهيم (السد القطري) والسعودي محمد الشلهوب (الهلال السعودي) والعراقي يونس محمود (الغرافة القطري) والفلسطيني فهد عتال ( الجزيرة الأردني)، الى جانب الطاجيكستان ابراهيم رابيموف (ريغار تاداز) والسنغافوري لويس ليونيل (حارس مرمى هوم يونايتد).

بقية الجوائز

في غضون ذلك، أعلن الاتحاد الآسيوي عن المرشحين لبقية الجوائز وجاء إعلانه على النحو التالي:

أفضل منتخب : استراليا والسعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان على جائزة افضل منتخب، وقد يكون اللقب محصورا بين استراليا، الوحيدة التي بلغت الدور الثاني، وكوريا الجنوبية التي قدمت عروضا جيدة خصوصا تعادلها مع فرنسا 1-1.
أفضل ناد : الكرامة (سوريا) والقادسية (الكويت) وتشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية) واولسان هونداي (كوريا الجنوبية).
أفضل منتخب سيدات : أستراليا والصين وكوريا الشمالية واليابان.
أفضل منتخب لكرة الصالات: إيران واليابان وقرغستان وأوزبكستان.
افضل لاعبة آسيوية : كل من الصينيتين ما زياو زو وزهانغ يان رزو والكورية الشمالية ري كوم سوك.
أفضل اتحاد محلي: استراليا والصين وكوريا الشمالية.
جائزة اللعب النظيف : الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
افضل حكم آسيوي : السعودي خليل الغامدي والسنغافوري شمس المايدن والماليزي محمد صبح الدين.
افضل مدرب: الكوري تشوي كوانغ سوك الذي قاد المنتخب الكوري الشمالي للشابات للقب كاس العالم هذا العام والصيني ما ليانغ زينغ الذي قاد منتخب الصين للسيدات للقب كاس آسيا والكوري الجنوبي تشوي كانغ هي الذي قاد تشونبوك موتورز إلى لقب دوري أبطال آسيا.
افضل لاعب شاب الياباني يوتشيرو كاكيتاني والصينية ما زياو زو والكوري الشمالي كيم كوم ايل.
أفضل لاعب كرة صالات : الياباني كينيتشيرو كوغوري والقرغستاني اندريه بيسترياكوف والإيراني وحيد شامسائي .