دبي: تحظى النسخة الرابعة من دوري ابطال اسيا لكرة القدم التي تنطلق بعد غد الاربعاء بمشاركة ملحوظة للفرق العربية ستدعم حظوظها في ابقاء سيطرتها على اللقب منذ انطلاق المسابقة.

وتوج العين الاماراتي بطلا للنسخة الاولى على حساب تيرو ساسانا التايلاندي، قبل ان يخلفه الاتحاد السعودي في النسختين السابقتين بفوزه على حساب سيونغام الكوري الجنوبي والعين على التوالي.

ويحصل الفائز باللقب على مبلغ 600 الف دولار، فضلا عن انه يضمن المشاركة في بطولة العالم للاندية في اليابان في كانون الاول/ديسمبر والتي حل فيها اتحاد جدة رابعا في نسختها الاخيرة التي توج ساو باولو البرازيلي بطلا لها.

وكان من المتوقع ان يشارك في الدور الاول 28 فريقا حيث وزعت بموجب القرعة التي اجريت في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي على سبق مجموعات يتأهل بطل كل واحدة منها الى ربع النهائي لينضم الى الاتحاد حامل اللقب الذي تأهل الى هذا الدور مباشرة حسب قوانين البطولة.

ولكن الدور الاول سيقلع ب24 فريقا فقط بعد انسحاب اربعة فرق لعدم التزامها بارسال بياناتها الرسمية الى الاتحاد الاسيوي في الوقت المحدد وجميعها من منطقة شرق آسيا وهي توباغو التايلاندي واريما مالانغ الاندونيسي من المجموعة السادسة، والكتريسيتي التايلاندي وبرسيبورا جايابورا الاندونيسي من المجموعة السابعة.

وبالتالي انحصرت المنافسة في المجموعة السادسة بين طوكيو فيردي الياباني واولسان هيونداي الكوري الجنوبي اللذين سيلتقيان ذهابا وايابا، وشينهوا الصيني ولونغ آم الفيتنامي في السابعة.

في المقابل، ستكون المنافسة على اشدها في منطقة غرب اسيا بوجود نخبة الفرق العربية كالعين الاماراتي والهلال السعودي.

وكانت القرعة اوقعت القادسية الكويتي والاتحاد السوري مع فولاذ الايراني وباختاكور الاوزبكستاني في المجموعة الاولى، والعين مع الهلال السعودي والميناء العراقي وماشال الاوزبكستاني في الثانية، والغرافة القطري وسابا الايراني والكرامة السوري والوحدة الاماراتي في الثالثة، والعربي الكويتي والقوة الجوية العراقي والشباب السعودي والسد القطري في الرابعة.

وتعتبر فرق الهلال والعين والوحدة والشباب مرشحة للعب دور بارز في المسابقة هذا العام قياسا على ما تقدمه في البطولات المحلية وبما تضمه من لاعبين محليين ومحترفين على مستوى جيد يملكون الخبرة والقدرة على قيادة فرقهم الى ادوار متقدمة.

ويبقى اتحاد جدة المرشح الابرز للاحتفاظ باللقب قياسا على ادائه في النسخة الاخيرة وفي بطولة العالم للاندية، كما انه بدأ يتقدم تدريجيا في ترتيب الدوري المحلي وبامكانه انتزاع الصدارة في حال حقق الفوز في مبارياته المؤجلة جراء مشاركاته الخارجية العديدية في الفترة الماضية.

نجوم المونديال
اللافت ان هناك عددا من محترفين الفرق المشاركة سيخوضون غمار اكبر بطولة كروية وتحديدا كأس العالم المقررة في المانيا من 9 حزيران/يونيو حتى 9 تموز/يوليو المقبلين.
فالوحدة الاماراتي يضم المهاجم الانغولي ماوريتيو (24 عاما) الذي ساهم بتأهل منتخب بلاده الى المونديال للمرة الاولى في تاريخه على حساب نيجيريا، كما انه يلعب دورا بارزا في تدعيم اداء فريقه في المسابقات الاماراتية.

وكان من المقرر ان يدافع ماوريتيو عن الوان الغرافة القطري لكن الصفقة لم تكتمل فعاد ادراجه الى الوحدة. وكان الوحدة ضم جواد نيكونام نجم المنتخب الايراني المتأهل الى المونديال ايضا لكنه اعاره الى الارقة لاحقا.

لكن الحضور الايراني سيتمثل بالمهاجم العملاق علي دائي مع فريقه سابا وبعدد آخر من لاعبي فولاذ كالحارس ابراهيم ميرزا بور وايمن مبعلي وجلال كاملي وعلي بداوي وسيد محمد علاوي وحسين الكعبي.

واستعاد الشباب السعودي خدمات الغاني غودوين اترام (25 عاما) الذي سجل له ثلاثة اهداف في النسخة الماضية من المسابقة، كما ان مواطنه الاتحاد تعاقد مؤخرا مع الغاني الاخر برينس تاغوي الذي سجل 18 هدفا في الموسم الماضي مع فريقه السابق هارتس اوف اوك في الدوري المحلي.

ويلعب في صفوف العين الاماراتي لاعب الوسط العاجي ابراهيم دياكيه (23 عاما) الذي سيدافع عن الوان منتخب بلاده في المونديال ايضا، كما يضم الفريق الاماراتي ايضا الصربي يستروفيتش (29 عاما).

ويقود معظم الفرق المشاركة في المسابقة مدربون لهم تاريخهم كالبرازيلي كاندينيو في الهلال السعودي والاوروغوياني جورجي فوساتي في السد القطري والفرنسي برونو ميتسو مع الغرافة القطري والذي قاد العين الى اللقب الاول في البطولة.