شركات الكوابل تدفع نصف مليون دولار ل quot;آ.إر.تيquot;
اللبنانيون سيتابعون المونديال مباشرة في منازلهم

إقرأ المزيد

حمى المونديال تجتاح لبنان

علم لبنان أصبح منسيا في مونديال كأس العالم

اللبنانيون : الكأس مضمونة سلفاً لراقصي السامبا

الياس يوسف من بيروت: انفرجت أسارير اللبنانيين عموماً اليوم لدى إعلان وزير الإعلام غازي العريضي quot;التوصل الى صيغة اتفاق لبث محطات اعادة بث القنوات الفضائية (الكابل) مباريات كأس العالم في كرة القدم الى المنازل وحدهاquot;، وتوضيحه ان quot;الاتفاق يقضي بان تدفع المحطات 500 الف دولار للشركة صاحبة الحق (ART) عن كل لبنان، ليتاح لها بث المبارياتquot;. واذ لفت الى ان quot;الاتفاق لا يشمل تغذية شركات الكابل المؤسسات السياحية، ولا المطاعم او الفنادق، ولن تضيف على ما تتقاضاه من المواطنين اي مبلغ اطلاقاquot;، محذّرا من ان quot;الدولة ستحاسب المخالفينquot;.

وكان وزراء الاتصالات مروان حماده، والاعلام العريضي، والسياحة جو سركيس، وشؤون مجلس النواب ميشال فرعون عقدوا اجتماعا في وزارة الاتصالات قبل ساعات، خصص للبحث في مسألة بث مباريات كأس العالم في كرة القدم. وشارك فيه ممثل شركة ART محمد ياسين، واصحاب محطات اعادة بث القنوات الفضائية، في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات المدير العام لهيئة quot;اوجيروquot; بالوكالة الدكتور عبد المنعم يوسف، المديرة العامة لوزارة السياحة السيدة ندى سردوك، والسيدتان سلوى فاعور وسهير ندّي عن وزارة الاقتصاد.

واستهل حماده اللقاء بكلمة قال فيها ان quot;هذه الجلسة تأسيسية، تكرس حق المواطن اللبناني بمشاهدة مباريات كأس العالم التي تعتبر كل 4 اعوام مع الالعاب الاولمبية، وغيرها من محطات الاهتمام الاساسي لشعبنا في كل بيت وقرية ودسكرة ومدينة(...). وهو تأسيسي من اجل تكريس حقوق طالما اغفلها لبنان، هي حقوق الملكية الفكرية ضمن تشريع واضح يعمل على وضعه وزير الاعلام، بالتعاون مع الوزارات المعنية، منها وزارة الاتصالاتquot;، معتبرا ان quot; لبنان سيتمكن من خلال هذه الحقوق ، بسعي من وزارة الاقتصاد، من دخول منظمة التجارة العالميةquot;.

وتوجه الى اصحاب محطات اعادة بث القنوات الفضائية مشيرا الى quot;اننا في صدد وضع نظام للترخيص الموقت والشرعي لكم جميعا، مع الاعداد لقانون البث المرمز تنهمك فيه اللجان القانونية في الوزارات المعنية، اي الاقتصاد والاتصالات والاعلامquot;. واعلن ان quot;هذا اللقاء باكورة لقاءات معكم في سياق البحث في الترخيص الموقت الذي وضعنا مسودة له، وفي سياق البحث ايضا في قانون البث المرمز الذي ستدعون ايضا الى اجتماعات في اللجان النيابيةquot;.

وتمنى العريضي على أصحاب محطات اعادة بث القنوات الفضائية quot;التصرف بايجابية لان الدولة ستحاسب من سيخالفquot;. وحذر quot;كل من لا يريد التعاون من مواجهة مشكلة حقيقية عندما تبدأ الدولة بإعطاء التراخيصquot; لمحطات إعادة البث، مشددا على quot;اننا قادرون على معرفة من سيخالف ومن لا يلتزم. وضعنا احصاء بعناوين معظم شركات الكابل واسماء العاملين في هذا القطاع. ومن المفترض ان تلتزموا الاتفاق الذي سنتوصل اليه اليوم. وتعنيكم استمراريتكم على المدى البعيد، خصوصا عند صدور قانون البث المرمزquot;.

ثم اجتمع حماده والعريضي وفرعون وسركيس ويوسف وسردوك وياسين بلجنة مصغرة تمثل اصحاب المحطات في كل المحافظات. وعلى الاثر، خرج العريضي ليعلن التوصل الى صيغة اتفاق لبث هذه المحطات المباريات الى المنازل وحدها، محددا النقاط الآتية:

quot;- تدفع محطات اعادة بث القنوات الفضائية 500 الف دولار للشركة صاحبة الحق (ART) عن كل لبنان ليتاح لها بث المباريات. وعندما ننجز اتفاقا لحماية حقوق الجميع، فيجب التزامه. اي فريق لا يلتزم يتعرض وفقا للقانون، اضافة الى الناحية المعنوية، لعملية مساءلة على مستويات عدة: مساءلة آنية، واخرى قريبة، او بعيدة المدى، سواء في التراخيص الموقتة، او لاحقا في عملية التشريع. وليكن هذا الامر واضحا ولنتعاون جميعنا.

- تدفع المحطات المبلغ خلال 48 ساعة للشركة صاحبة الحق، لئلا نقع في مشاكل، وقبل ان تنطلق المباريات.

- تتم التغطية في شكل مباشر. فلا تأخير في بث المباريات. ويستطيع اللبنانيون مشاهدة كل المباريات مباشرة.

- لا تغذي شركات الكابل المؤسسات السياحية، ولا المطاعم او الفنادق. وكان اتفاق على عقد اجتماع خلال الساعات المقبلة بين المعنيين بهذا القطاع والشركة صاحبة الحق في مكتب وزير السياحة من اجل التوصل الى صيغة تفاهم.

- لا تضيف شركات الكابل اي مبلغ اطلاقا على ما تتقاضاه من المواطنينquot;.