المغاربة يتابعون المونديال مجانا ..عبر الصحف!
الحكومة والتلفزيون المغربي: تنفي ذلك

الدار البيضاء أحمد نجيم: لا حديث للمغاربة هذه الأيام إلا عن المونديال، كل الطرق مشروعة للحصول على مباريات مونديال ألمانيا 2006 الذي سيفتتح يوم الجمعة المقبل. quot;ما زلت مقتنعا أن المغرب سينقل مباريات كأس العالم كاملة، أكيد أن هناك مفاجئات سيعلن عنها يوم الخميس أو صباح الجمعة بخصوص نقل المونديالquot; هكذا يبدو خالد، موظف من مدينة الدار البيضاء واثقا من متابعة كأس العالم المقبلة. مواطن آخر يبدو أكثر وثوقا quot;منذ العام 1966 والمغاربة يتابعون كأس العالم فلا يعقل أن تغيب مباريات هذه الكأس عام 2006، سنتابع المباريات جميعها مجاناquot;. جنون المغاربة بكرة القدم جعلهم متأكدين من متابعة مباريات المونديال. لحد الآن هذه الرغبة مجرد تمنيات، فقد نفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد نبيل بنعبد الله لquot;إيلافquot; ما نشرته صحيفة مغربية عن منع راديو وتلفزيون العرب مباريات المونديال مجانا، النفي نفسه أكده فيصل لعرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بالمغرب، إذ أوضح لquot;إيلافquot; أن العرض الوحيد الذي تلقته الشركة كان بخصوص ملخصات عن المباريات مدتها 20 دقيقة وتبث بعد المباريات. الشركة الوطنية قبلت بهذا العرض في غياب البديل.

كهذا فمباريات المونديال ستنقل مجانا، كلام تروجه صحف مغربية، ويظل مجرد إشاعة، فقبل يومين نشرت جريدة quot;الصباحquot; الأكثر مبيعا في المغرب إلى حدود الشهر الأخير، مقالا ذهبت فيه الجريدة الليبرالية إلى أن قراصنة المعلوميات تمكنوا من إيجاد شفرة ستمكن المغاربة من قرصنة القنوات التي ستنقل المونديال ومنها قناتان تابعتان لشبكة راديو وتلفزيون العرب. وفي اليوم الموالي فتحت الصحيفة نفسها quot;الصباحquot; بخبر أكثر غرابة عنوانه quot;الشيخ صالح يهدي المونديال إلى المغاربةquot;، وذهبت الجريدة حسب مصادرها الخاصة إلى أن المغرب وقع quot;اتفاقا مبدئيا سرياquot; مع مجموعة الشيخ صالح كامل بموجبه سيشاهد المغاربة المونديال، وأضافت أن جهات عليا لم تحددها تدخلت لتوقيع الاتفاق. هذه الهبة جاءت حسب quot;الصباحquot;، نظرا لكون الشيخ صالح كامل quot;يكن محبة خاصة للمغاربةquot;.

لكن الحكومة في شخص وزير الاتصال والناطق باسمها والإدارة المعنية في شخص الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، نفيا هذا الخبر جملة وتفصيلا، مؤكدين أن المغاربة لن يحصلوا حتى هذه الساعة مساء الأربعاء، إلا على 20 دقيقة من المباريات بعد انتهائها شأنها شأن كل الدول العربية.

المونديال لن يتابعه المغاربة مباشرة إلا عبر الصحف، فهذه الأخيرة هي التي روجت لمجانية المونديال.
[email protected]