على هامش مونديال ألمانيا .. فنون التشجيع جنون
تقليعات جماهيرية تثير الاهتمام في كأس العالم

فهد سعود وعبداللهزقوت - إيلاف:على هامش مباريات كأس العالم التي تقام حالياً في ألمانيا، تكثر التقليعات الغريبة والمثيرة للاهتمام من قبل الجماهير متعددة الجنسيات التي تتواجد لمساندة منتخباتها في مشواره في المنافسة في المونديال، وتتنوع هذه التقلعيات بين المزيد من الطرافة والحداثة ومزيج من الظهور الرائع للمشجات والمشجعين الذين يبتكرون أحدث وأروع التقليعات في التشجيع تارة، وفي الشكل تارة أخرى.

وتجد الجماهير على إختلاف مشاربهما وبدون أي بروتوكولات سياسية او ديبلوماسية او غيرها، تتناغم مع بعضها البعض، وهي تحتفل وتوجه حضورها القوي كحضور المنتخبات الكروية التي تعتبر الجمهور اللاعب رقم 12 في صفوفها، هذا الشيء يعطي رونقاً وأداءا عاليا لهذه الجماهير التي تعد نكهة المونديال.

وبالأمس القريب فرض مشجعو منتخبي السعودية وتونس تناغما لافتا وهم في طريقهم الى التجمع على مدرجات استاد quot;اليانز اريناquot; في ميونيخ الذي احتضن مباراة المنتخبين التي انتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما.

وبشكل عفوي تماما ومن دون اي استعداد ذهني، كان التناغم والاحترام باديا بين المشجعين السعوديين والتوانسة الذين تقاطروا الى الملعب قبل اكثر من ثلاث ساعات من انطلاق المباريات، وإنطلقوا بعدها في طوابير منظمة وأشكال رائعة.

السعوديون حملوا اعلام بلادهم الخضراء والرايات وتجمعوا مجموعات مجموعات بانتظار المباراة ..، والتوانسة بلونهم الاحمر المعروف، ولم يكتفوا بالاعلام والقبعات بل طلوا وجوههم بالوان العلم ايضا ..وكان حضورهم في المدرجات لافتا... كل ذلك ترافق مع تقدير كل جمهور للأخر ورفضوا اطلاقا مجرد الحديث عن تلاسن او احتكاك بينهما.

وحين نتحدث عن الجماهيرأيضاً ، فيجب ألا ننسىجمهور الفريق البرازيلي، الذين ربما يكون الأكثر quot;جنوناً، والأكثر quot; حماساًquot; والأكثر تألقاً وابتكاراً لجديد التقليعات ومثيرها.سواء على صعيد المشجعات أو المشجعين..

وتعددت التقلعيات الجماهيرية التي تتميز بها الكأس العالمية، وقد استفاد كثيرا الجمهور من تنافس السلع الرياضية التي تقدمها شركات الرياضة المتخصصة quot;اديداسquot; وquot;نايكيquot; وquot;بوماquot; التي تتخذ من المونديال الألماني فرصة لزيادة مداخيلها المالية والاستفادة من التغطية الاعلامية التي سيلقاها الحدث الاهم في اللعبة الاكثر شعبية في العالم.

ولا تقتصر مسألة التقليعات على جماهير الفرق الكبيرة فقط، بل إن جميع جماهير المنتخبات المشاركة في المونديال دأبت على اختراع حركات جديدة ومميزة تساند من خلالها فريقها وتبثه بالحماس والعزيمة لتقديم أداء أفضل.

يذكر أن الشرطة الألمانية وجهت شكرها الجزيل لكافة الجماهير وخصوصا وخصوصا الانكليزية منها على تصرفاتها quot;السلميةquot; عقب انتهاء منافسات الجولة الأولى من المونديال الألماني الذي تحتضنه 12 مدينة المانية حتى 9 تموز/يوليو المقبل.

وهنا مجموعة من أبرز صور وتقليات المشجعين . اخترناها لكم

مشجعة ألمانية

رقصة السامبا حاضرة بالمونديال

مشجعات برازيليات يتوشحن بالعلم البرازيلي

مشجعة تقبل كأس العالم

تقليعات الجمهور الايطالي

تقليعة برازيلية

جمهور برتغالي

تقلعية ألمانية

جمهور برازيلي

تشجيع على الطريقة الألمانية

جمهور إيراني

سعودية مع طفلتها تشجع الأخضر

مشجعة تونسية

برازيلي حول وجهه إلى ألوان علم بلاده

جماهير ألمانية ( ! )

جنون

حماس

عناق!

تشجيع ناعم

فرح

ترقب

شغب!

حماس

رقص!

.......

.........

..........

برازيليا
هوليجانس

وجوه تغيرت

صداقه

حزن!

تجميل

جنون