شيراك يؤكد حضوره المباراة النهائية ويقول: برافو
فرحة فرنسية عارمة بالتأهل لنهائي كأس العالم

إيلاف، وكالات: عمت فرحة عارمة جادة الشانزليزيه الشهيرة في باريس حيث تجمع الآلاف من الفرنسيين للاحتفال بفوز منتخب بلادهم على نظيره البرتغالي 1-صفر مساء البارحة في ميونيخ في نصف نهائي

الفرح يشتعل في عيون المشجعين الفرنسيين بعد الانتصار الكبير
كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا.

وخرج مشجعو المنتخب الفرنسي الذين كانوا يتابعون المباراة في المقاهي والمطاعم المنتشرة في الجادة مباشرة بعد انتهاء المباراة مطلقين العنان للابواق وحاملين الاعلام للاحتفال بالفوز، وكانوا يهتفون quot;بلغنا المباراة النهائية.

وقال احد المشجعين quot;نحن سعداء ببلوغنا المباراة النهائية. قبل مواجهة البرازيل لم نكن متأكدين بامكانية بلوغنا المباراة النهائية لكننا الان بلغناها ونأمل ان نحرز اللقبquot;. وهتف بعض المشجعين باسم صانع الالعاب زين الدين زيدان.

ومن جهته، هنأ الرئيس الفرنسي جاك شيراك مساء يوم الاربعاء منتخب بلاده ببلوغ المباراة النهائية لكأس العالم المقامة حاليا في المانيا بتغلبه على البرتغال 1-صفر، مؤكدا انه سيحضر النهائي ضد ايطاليا الاحد المقبل على الملعب الاولمبي في برلين. وقال شيراك في بيان له quot;اقدم تهانئي الحارة الى المنتخب الفرنسي ببلوغه المباراة النهائية. برافو للجميعquot;.

واوضح ان quot;المنتخب الفرنسي اكد ضد البرتغال وبتفوق قوة فريق متلاحم ساهمت عزيمته القوية في تحقيق هذا الفوز الرائعquot;، مضيفا quot;فرنسا فخورة بكم هذا المساء وتشارككم الفرحة بهذا الانجاز الرائعquot;.
واضاف quot;ابواب المباراة النهائية امامنا!quot; مشيرا الى انه سيكون quot;في برلين الاحد المقبل لاقدم لكم دعم جميع الفرنسيينquot;.

ردود فعل الفرنسيين بعد الانتصار:

زيدان وفيقو يتبادلان القمصان
واعرب مدافع المنتخب الفرنسي ليليان تورام عن سعادته الكبيرة بالتأهل الى المباراة النهائية لنهائيات النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا.

وقال تورام quot;انها لحظات رائعة. اسعدنا انفسنا وجماهيرنا، وأعتقد انه عندما تتاح امامنا الفرصة لذلك يجب ان نستمتع بهاquot;.

وأضاف quot;أتمنى ان تستمر الاحتفالات هكذا وان نحرز اللقب العالمي. قبل انطلاق المونديال وضعنا هدفا هو بلوغ المباراة النهائية وقد نجحنا في ذلكquot;.
وتابع quot;خضنا مباراة صعبة ضد البرتغال، وسيكون الامر أصعب بكثير ضد ايطالياquot;.

واعرب لاعب الوسط باتريك فييرا عن امله في ان ينجح المنتخب الفرنسي في احراز اللقب، وقال quot;قاتلنا طيلة المباراة ولم نستسلم. فريقنا جيد وما حققناه حتى الان انجاز رائع، نتمنى ان نتوج جهودنا باحراز لقب عالمي ثانquot;.

وقال مدرب فرنسا quot;تحدثت دائما عن 9 تموز/يوليو (موعد المباراة النهائية) وكنت واثقا من بلوغها. لكن المهم الان هو احراز اللقب. يجب ان نرتاح ثم نركز ونستعد للمباراة النهائية التي ستكون قوية ومثيرة وذلك حتى نكون جاهزين لمواجهة الايطاليينquot;.

اما مدرب البرتغال البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، فقال quot;بذلنا كل ما في وسعنا وحاولنا بشتى الطرق لكننا لم ننجح وفرنسا تستحق الفوزquot;. وتابع quot;لم نخسر امام فريق ضعيف انها فرنسا. مشكلتنا كانت هي فشلنا في تسجيل الاهداف. اهنىء الفرنسيين على الفوزquot;. في المقابل، أعرب مهاجم البرتغال باوليتا عن استيائه للخروج من الدور نصف النهائي.

وقال باوليتا quot;انا مستاء جدا للاعبي منتخبنا وجهازنا وشعبناquot;، مضيفا quot;أعتقد باننا قدمنا عروضا جيدا في كأس العالم حتى الان. مرة أخرى خسرنا بركلة جزاء (في اشارة الى الخسارة امام فرنسا في نصف نهائي بطولة امم اوروبا بركلة جزاء سجلها زين الدين زيدان في الوقت الاضافي). نتمنى حظا سعيدا لفرنساquot;.

فرنسا الى النهائي .. للمرة الثانية :

وهذه المرة الثانية التي تبلغ فيها فرنسا المباراة النهائية بعد الاولى عام 1998 على ارضها عندما احرزت اللقب على حساب البرازيل 3-صفر. وتلتقي فرنسا في المباراة النهائية الاحد المقبل على الملعب الاولمبي في برلين مع ايطاليا التي تغلبت على المانيا 2-صفر بعد التمديد امس الثلاثاء.

وتابعت فرنسا هوايتها في الاطاحة بالمنتخبات المرشحة فاضافت الى لائحة ضحاياها البرتغال بعد اسبانيا في ثمن النهائي والبرازيل في ربع النهائي.

ومرة ثانية ضرب زيدان بقوة وسجل هدف الفوز من ركلة جزاء وهو الذي كان سجل ايضا هدف الفوز في مرمى البرتغال (2-1) في الدور نصف النهائي لبطولة امم اوروبا عام 2000 في الوقت الاضافي وكان quot;هدفا ذهبياquot; بحسب نظام البطولة في ذلك الوقت، علما ان فرنسا فازت في المباراة النهائية عامذاك على ايطاليا (2-1) بهدف ذهبي آخر سجله دافيد تريزيغيه.

والتقى المنتخبان الفرنسي والايطالي 32 مرة بينها 5 مباريات في مسابقات رسمية ففازت فرنسا 3 مرات (1996 و1998 و2000) مقابل خسارتين (1938 و1978).

إقرأ المزيد:

زيدان يقود فرنسا إلى نهائي كأس العالم 2006

مونديال 2006: فرنسا تلحق بايطاليا الى المباراة النهائية

زيدان نجمة مضيئة في السماء


المزيد من الصور: