زيدان!
برلين: انهى صانع العاب منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان مسيرته المظفرة في الملاعب بأسوأ طريقة ممكنة بعد ان طرده الحكم الارجنتيني هوراسيو ايليزوندو في الدقيقة 110 من مباراة منتخب بلادهضد ايطاليا اليوم الاحد في برلين في نهائي مونديال المانيا لنطحه مدافع ايطاليا ماركو ماتيراتزي.

ومنذ ان قرر وضع حد لمسيرته في الملاعب، كان صانع العاب منتخب فرنسا وقائده زين الدين زيدان يحلم بأن تكون مباراته الاخيرة على الملعب الاولمبي في برلين في التاسع من تموز/يوليو، اي المباراة النهائية لمونديال المانيا 2006، لكنه لم يتصور ولو للحظة واحدة بأن حلمه هذا سيتحول الى كابوس بسبب لحظة جنون انتابته وجعلته يسدل الستار على مسيرة مظفرة بطريقة سيئة جدا.

وبلغ زيدان (34 عاما) قمة تألقه عندما قاد منتخب بلاده الى الفوز بكأس العالم للمرة الاولى في تاريخها في النسخة التي استضافها على ارضه عام 1998، وتحديدا عندما سجل هدفين من الثلاثة في مرمى البرازيل في المباراة النهائية.

وترك زيدان فريقه ريال مدريد ايضا في نهاية الموسم المنصرم مع انه يرتبط بعقد معه حتى العام المقبل.

وحصد زيدان جوائز عدة على الصعيد الشخصي منها لقب افضل لاعب في العالم عامي 1998 و2000 و2003

وكان النجم الفرنسي اعتزل اللعب دوليا عقب نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان التي فقدت فيها فرنسا لقبها بخروجها من الدور الاول، وقد عاد عن اعتزاله في آب/اغسطس الماضي وساهم مع زملائه في تأهل المنتخب الى نهائيات مونديال المانيا.

الحكم وهو يشهر البطاقة الحمراء في وجه زيدان

وسبق لزيدان ان طرد في المباراة ضد السعودية في الدور الاول من مونديال 1998 عندما داس على ساق احد اللاعبين السعوديين.

يذكر ان زيدان خاض مباراة واحدة في مونديال 2002 وكانت الثالثة بعد ان غاب عن المباراتين الاوليين بسبب الاصابة.

وكان السيناريو ملائما لزيدان لينهي مسيرته في القمة في المونديال الحالي خصوصا انه حمل فريقه على اكتافه الى المباراة النهائية اعتبارا من الدور الثاني، عندما تألق بشكل لافت في المباراة ضد اسبانيا وسجل الهدف الثالث، ثم تعملق في المباراة ضد البرازيل ومرر الكرة التي جاء منها هدف تييري هنري الوحيد في ربع النهائي، قبل ان يسجل هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في مرمى البرتغال في نصف النهائي.

وكانت الامور تسير بطريقة رائعة لزيدان في النهائي ايضا بعد ان افتتح التسجيل بركلة جزاء في الدقيقة السادسة ليضع منتخب بلاده على الطريق الصحيح، لكن انتابته لحظة جنون اطاحت بآماله وباحلام المنتخب الفرنسي باحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه، فكانت غلطة الشاطر بالف.وغادر زيدان الملعب متوجها الى غرف الملابس مطأطأ الرأس حتى انه لم يتسلم ميداليته لحظة توزيع الجوائز اثر انتهاء المباراة على الرغم من انه تابع ركلات الترجيح من مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في محاولة لشد ازر زملائه لكن من دون جدوى

في ما يلي نبذة عن الفرنسي زين الدين زيدان الذي انهى مسيرته في الملاعب اليوم:

بكنباورquot;ماتيرازياستفززيدانعلىالارجحquot; :

رجح رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم القيصر فرانتس بكنباور بان يكون المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي quot;قال شيئا استفز من خلاله صانع الالعاب الفرنسي زين الدين زيدان فقام الاخير بضربه برأسه بدون كرة ليطرد ويؤثر ذلك على فريقهquot;.

وقال بكنباور quot;لم يكن ذلك ليحصل لزيدان، لكن طرده اثر على اداء فريقه. نعرف جيدا الى اي درجة الفرنسين حساسوي عندما لا يرون قائدهم. زيدان في الحقيقة شخص محافظ كثيرا ومسالم. ماتيرازي قال له على الارجح شيئا استفزهquot;.

النجم الفرنسي فاجأ الجميع باعتدائه على المدافع الايطالي بدون كرة
وطرد زيدان في الدقيقة 110 بعد ان نطح ماتيرازي برأسه وبعنف على صدره واسقطه ارضا بدون كرة الذي على ما يبدو شتم صانع العاب فرنسا الذي كان يخوض مباراته الاخيرة في الملاعب بعدما قرر الاعتزال نهائيات بعد المونديال.

وقوبل ماتيرازي بصفير الاستهجان طيلة الدقائق المتبقية من المباراة وحتى في ركلات الترجيح بيد ان ذلك لم يؤثر عليه ونجح في تسجيل محاولته على غرار زملائه.

رئيسالاتحادالفرنسيquot;زيدانتعيسوحزينquot;

رفض رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جان بيار اسكاليت توجيه اللوم الى صانع العاب المنتخب الفرنسي وقائده زين الدين زيدان الذي طرد في الدقيقة 110 ضد ايطاليا في المباراة النهائية لكأس العالم مكتفيا بالقول quot;زيدان تعيسquot;.
وقال اسكاليت quot;رأيته في غرف الملابس، انه تعيس وحزينquot;.

وتابع quot;ليس لدي اي استفسار اطرحه عليه فتصرفه لم يكن له اي تأثير على النتيجة النهائية. لا اريد ان احاكمه او الومهquot;.

وطرد زيدان في الدقيقة 110 بعد ان نطح المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي برأسه وبعنف على صدره واسقطه ارضا بدون كرة وعلى ما يبدو ان ماتيرازي شتم صانع العاب فرنسا الذي كان يخوض مباراته الاخيرة في الملاعب بعدما قرر الاعتزال بعد المونديال.

معلومات عن زيدان:

الاسم والشهرة: زين الدين يزيد زيدان
- تاريخ الميلاد: 23 حزيران/يونيو 1972 في مرسيليا
- الجنسية: الفرنسية
- الطول: 85ر1 م الوزن: 78 كلغ
- النادي الحالي: ريال مدريد الاسباني منذ 2001
الاندية السابقة: كان الفرنسي (1988-92) وبوردو الفرنسي (92-96) ويوفنتوس الايطالي (96-2001)

- مبارياته الدولية: 108 مباريات سجل خلالها 31 هدفا
اول مباراة دولية: 17-8-1989 ضد تشيكوسلوفاكيا 2-2 (سجل الهدفين)
اخر مباراة دولية: 9-6-2006 ضد ايطاليا

بوفون وزيدان... وكلمة على انفراد
البطاقة الحمراء الثانية عشرة
وحصل زيدان على بطاقته الحمراء الثانية عشرة في مسيرته.وكان زيدان نطح مدافع منتخب ايطاليا ماركو ماتيرازتي بطريقة عنيفة فلم يتردد الحكم الارجنتيني هوراسيو ايليزوندو في طرده.وسبق ان رفعت البطاقة الصفراء 11 مرة في وجه زيدان (3 مع بوردو و5 مع يوفنتوس ومرتان مع مدريد، ومرة مع منتخب فرنسا).

كأس العالم:
شارك في النهائيات ثلاث مرات وخاض 12 مباراة وسجل اربعة اهداف منها الثنائية في نهائي مونديال 1998 عندما قاد منتخب بلاده الى اللقب بفوزه على البرازيل 3-صفر، وهدف في نهائي اليوم الاحد

كأس امم اوروبا:
شارك ثلاث مرات واحرز اللقب عام 2000

دوري ابطال اوروبا:
احرز اللقب مرة واحدة مع ريال مدريد عام 2002، وخسر النهائي مرتين مع يوفنتوس عامي 1997 و1998

كأس الاتحاد الاوروبي:
خاض النهائي في صفوف بوردو عام 1996

الكأس القارية للاندية:
احرز اللقب مرتين عام 96 مع يوفنتوس الايطالي وعام 2002 مع ريال مدريد

الكأس السوبر الاوروبية:
احرز اللقب مرتين عامي 1997 مع يوفنتوس و2002 مع ريال مدريد

بطولة ايطاليا:
احرز اللقب مرتين عامي 97 و98

الكأس السوبر الايطالية:
احرز اللقب عام 1997

بطولة اسبانيا:
احرز اللقب عام 2003

الكأس السوبر الاسبانية:
احرز اللقب عامي 2001 و2003

احرز الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية عام 1998
افضل لاعب في العالم اعوام 1998 2000 و2003