إيلاف ، وكالات : حقق المنتخب اللبناني مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على نظيره الفرنسي ثالث امم اوروبا ووصيف اولمبياد سيدني عام 2000 بنتيجة 74-73 يوم الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن بطولة العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان حتى الثالث من ايلول/سبتمبر المقبل. وهو الفوز الثاني للبنان بعد الاول على فنزويلا، مقابل هزيمتين امام الارجنتين وصربيا حاملة اللقب، فيما مني المنتخب الفرنسي الذي يعج بنجوم الدوري الاميركي للمحترفين، بخسارته الثانية بعد الاولى امام الارجنتين واصبح في وضع حرج اذ عليه ان يفوز على فنزويلا غدا لكي يضمن تأهله.

فرحة لاعبي لبنان بعد الفوز على فرنسا
اما بالنسبة للمنتخب اللبناني الذي حقق انجازا تاريخيا في مشاركته الثانية على التوالي، خصوصا انه عانى الامرين لكي يخرق الحصار الذي فرضته اسرائيل على بلاده لكي يشارك في العرس السلوي، فعليه ان يفوز على نيجيريا غدا لكي يضمن تأهله، اذ يتعادل بعدد النقاط مع صربيا (6) التي ضمنت تأهلها بفوزها على فنزويلا 90-65 وبحكم نتيجتها المباشرة مع وصيف بطل اسيا، وبالتالي في حال خسارتها امام الارجنتين غدا سيصبح رصيدها 7 نقاط، وفي حال خسارة لبنان امام نيجيريا سيصبح رصيده ايضا 7 نقاط، مقابل 7 لنيجيريا، وبالتالي ستكون المواجهتان المباشرتان مع بطل العالم وثالث امم افريقيا الحائل دون تأهله الى ثمن النهائي.

وبالعودة الى المباراة، قدم لاعبو المنتخب اللبناني اداء مميزا خصوصا نجم الحكمة فادي الخطيب الذي سجل 29 نقطة، فيما لعب لاعب ارتكاز الرياضي جوزف فوغل دورا حاسما في منح لبنان الفوز بنجاحه في رمية ثلاثية منحت منتخبه التقدم 74-72 قبل 23 ثانية على نهاية المواجهة.

وسنحت لفرنسا فرصة معادلة النتيجة عبر لاعب ارتكاز فينيكس صنز بوريس دياو الذي نجح في رمية حرة واخفق في ترجمة اخرى الى سلة التعادل في الثواني الست الاخيرة من المباراة، ثم حاول لوران فوارست لاعب باو اورتيز ان يسجل في الثانية الاخيرة دون ان ينج في مبتغاه.

وفرض اللبنانيون ايقاعهم امام منتخب يضم في صفوفه 5 لاعبين من الدوري الاميركي للمحترفين، فحسموا الربع الاول لمصلحتهم 21-14، ثم واصلوا مفاجأتهم في الربع الثاني 22-16 ليدخلوا الى الشوط الثاني متقدمين بفارق 13 نقطة، رغم افتقادهم الى مدربهم الاميركي بول كافتر الذي تعرض لوعكة صحية.

وتحسن اداء الفرنسيين في الربع الثالث اذ تمكنوا من التفوق خلاله 19-10 مقلصين الفارق الى 4 نقاط، الا ان الخطيب وفوغل وزملاءهما حافظوا على الانجاز في الربع الاخير الذي انتهى لمصلحتهم 24-21.

وقدم المنتخب اللبناني اداء جماعيا مميزا، فبالاضافة الى نقاط الخطيب ال29، سجل صانع العاب بلوستارز روني فهد 13 نقطة وزميله في الفريق براين بشارة 11 نقطة وفوغل 10 نقاط وروي سماحة لاعب بلوستارز 7 نقاط.

اما من جهة المنتخب الفرنسي الذي دخل الى النسخة الخامسة عشرة كأحد ابرز المرشحين، فكان دياو افضل المسجلين برصيد 14 نقطة، واضاف فلوران بييتروس لاعب يونيسايا ملقة الاسباني 13 نقطة.