وسط منافسة قوية وبمشاركة 12 فريقا
بطولة أندية الخليج تنطلق بحلتها الجديدة .. الجمعة

إيلاف من الرياض : تفتتح يوم الجمعة مباريات بطولة الأندية الخليجية لكرة القدم في حلتها الجديدة، والتي يشارك فيها 12 فريقا بواقع اثنين من كل دولة خليجية يمثلون أبطال الدوري والكأس فيها ، حيث تزخر البطولة الخليجية في نسختها الثانية والعشرين بنظام جديد يواكب التقدم والتطور العالي في مسابقات كرة القدم.

الجماهير الخليجية تنتظر بشغف بطولتها الجديدة
ويرى مراقبون أن بطولة الأندية الخليجية الجديدة جاءت بعد نقاش كبير، ومواكبة لما تقدمت به البطولات الاقليمية، لاسيما الاسيوية والعربية، علماً بأن البطولات السابقة تعرضت لانتقادات كبيرة بسبب ضعف مستواها الفني، قبل أن يقرر مسؤولي الرياضة في الخليج بإقرار البطولة بنظام جديد تم الاتفاق على نمطها الحالي.

ويشير آخرون إلى أن البطولة الجديدة ستشكل فرصة كبيرة للاعبين الخليجيين للاستعداد قبل نحو اربعة اشهر على كأس الخليج الثامنة عشرة للمنتخبات التي تستضيفها ابو ظبي خصوصا ان معظم اللاعبين الخليجيين يلعبون في منطقتهم.

ومن المقرر أن تقام البطولة بنظام التجمع من دور واحد في 3 دول، حيث تم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعات، على أن يقام الدور التمهيدي خلال الفترة من 25-30 أب ( أغسطس ) الحالي، فيما يجري الدور نصف النهائي بنظام خروج المغلوب ذهابا وايابا ، حتى المباراة النهائية.

ويتأهل الى الدور نصف النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والاياب، الاول في كل مجموعة اضافة الى افضل فريق يحتل المركز الثاني، ويتاهل الفائزان في هذا الدور الى المباراة النهائية.

مجموعات البطولة

وقد ضمت المجموعة الاولى التي تقام منافساتها في البحرين القادسية (حامل اللقب) والمحرق البحريني والشارقة الاماراتي والعربي القطري، والمجموعة الثانية التي تقام في صلالة العمانية مسقط العماني وقطر القطري والاتفاق السعودي والجزيرة الاماراتي، والمجموعة الثالثة التي تقام منافساتها في الرياض الهلال السعودي والنصر العماني والرفاع البحريني والسالمية الكويتي.

جوائز البطولة

لقطة من إحدى مباريات الهلال السعودي
ورصدت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية قيمة، حيث سيحصل الفائز باللقب على نصف مليون ريال سعودي (نحو 135 الف دولار)، وسينال الثاني 250 الفا (نحو 67500 دولارا)، اما النادي المنظم لكل مجموعة في الدور الاول فسينال مبلغ 150 الف دولار على ان يتكفل باستضافة فرق مجموعته.

وحدد موعد الدور نصف النهائي ، فيلتقي فيه اول المجموعة الاولى مع اول المجموعة الثالثة، واول المجموعة الثانية مع صاحب افضل مركز ثاني في المجموعات الثلاث.

وتقام مباراتا الذهاب في 30 تشرين الاول/اكتوبر، والاياب في 20 تشرين الثاني/نوفمبر المقبلين، على ان يتأهل الفائزان الى الدور النهائي. وحسب نظام البطولة، سيقام الدور النهائي بطريقة الذهاب (في 25 كانون الاول/ديسمبر 2006) والاياب (في 12 شباط/فبراير 2007).

.. وهنا لقطة لإحدى مباريات البطولة الخليجية
جدول مباريات البطولة

الجولة الأولى - الجمعة : 25 أغسطس 2006م
الهلال ( السعودية ) * الرفاع ( البحرين) المجموعة الثالثة
مسقط ( عمان ) * السالمية ( الكويت) المجموعة 3
الشارقة ( الإمارات) * العربي ( قطر) المجموعة 1
المحرق - البحرين القادسية - الكويت المجموعة 1

السبت - 26 أغسطس 2006م
النصر ( عمان ) * الجزيرة ( الإمارات) المجموعة 2
قطر ( قطر) * الاتفاق ( السعودية ) المجموعة 2

الجولة الثانية - الأحد : 27 أغسطس 2006م
الهلال (السعودية ) * مسقط ( عمان ) المجموعة 3
الرفاع (البحرين) * السالمية (الكويت) المجموعة 3
القادسية ( الكويت) * العربي ( قطر) المجموعة 1
المحرق ( البحرين) * الشارقة ( الإمارات) المجموعة 1

الاثنين : 28 أغسطس 2006م
الجزيرة (الإمارات) * الاتفاق ( السعودية) المجموعة 2
النصر (عمان) * قطر ( قطر) المجموعة 2

الجولة الثالثة -الثلاثاء 29 أغسطس 2006م
الهلال (السعودية) * السالمية ( الكويت) المجموعة 3
الرفاع (البحرين) * مسقط (عمان) المجموعة 3
القادسية (الكويت) * الشارقة ( الإمارات) المجموعة 1
المحرق (البحرين) * العربي (قطر) المجموعة 1

الأربعاء 30 أغسطس 2006م
الجزيرة (الإمارات) * قطر ( قطر) المجموعة 2
النصر (عمان) * الاتفاق (السعودية) المجموعة 2

حكام البطولة

- حكام المجموعة الاولى التي تقام في البحرين وتضم المحرق البحريني والشارقة الاماراتي والقادسية الكويتي حامل اللقب والعربي القطري: عبد الرحمن العمري وعبد الرحمن الجروان (السعودية) وحسن العجمي ومحمد مفلح (عمان) للساحة، وابراهيم النعمي وابراهيم الدباسي (السعودية) وحمد المياحي وعلي الشيدي وسالم الراشدي (عمان) للراية.

- حكام المجموعة الثانية التي تقام في مدينة صلالة العمانية وتضم النصر العماني والجزيرة الاماراتي وقطر القطري والاتفاق السعودي: قاسم حمزة وخالد ابل (الكويت) وخليفة الدوسري وجعفر الخباز (البحرين) للساحة، وسلمان الشهري وعبد الله اكبر وفارس الشهري (الكويت) وجعفر القطري وخليفة ابراهيم ويوسف الوزير (البحرين) للراية.

- المجموعة الثالثة التي تقام في الرياض وتضم الهلال السعودي ومسقط العماني والرفاع البحريني والسالمية الكويتي: محمد الجنيبي وعلي معضد (الامارات) وعبد الرحمن عبدو وعبدالله البلوشي (قطر) للساحة، ومحمد النعمة (قطر) وصالح المرزوق ومحمد الجلاف وعيسي درويش (الامارات) للراية.

تاريخ البطولة

تحمل الأندية السعودية الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (11 مرة) تليها الاندية الكويتية (7 مرات)، ثم الاماراتية (مرتان)، مقابل مرة واحدة لكل من عمان وقطر، فيما لم تفز اندية البحرين باللقب.

وكان القادسية الكويتي فاز بلقب بطل النسخة الماضية التي استضافها في ايلول(سبتمبر) الماضي بعد ان جمع عشر نقاط بفارق نقطة واحدة امام مسقط العماني.

وفي ما يلي سجل بطولة الاندية الخليجية لكرة القدم منذ انطلاقها عام 1982 حتى الان:

1982: العربي الكويتي
1983: الاتفاق السعودي
1985: الاهلي السعودي
1986: الهلال السعودي
1987: كاظمة الكويتي
1988: الاتاق السعودي
1989: فنجا العماني
1991: السد القطري
1992: الشباب الامارتي
1993: الشباب السعودي
1994: الشباب السعودي
1995: كاظمة الكويتي
1996: النصر السعودي
1997: النصر السعودي
1998: الهلال السعودي
1999: الاتحاد السعودي
2000: القادسية الكويتي
2001: العين الاماراتي
2002: الاهلي السعودي
2003: العربي الكويتي
2005: القادسية الكويتي