المباراة تقام يوم الأربعاء ضمن تصفيات أمم أوروبا 2008
فرنسا تسعى quot;للثأرquot; ورد الإعتبار أمام الطليان

إيلاف، وكالات: يشهد ملعب استاد دو فرانس في ضاحية باريس يوم الاربعاء مواجهة كروية ذات طابع مختلف، حيث يغلب عليها الثأر وتجمع بين فرنسا وإيطاليا ضمن تصفيات المجموعة الثانية المؤهله إلى

لقطة توضح فرحة الطليان بالفوز بكأس العالم على حساب فرنسا قبل شهرين
نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقرره في سويسرا والنمسا عام 2008. وتأتي هذه المباراة بعد نحو شهرين من المواجهة التي جمعت بينهما في نهائي مونديال ألمانيا الذي اختتم مؤخرا وحققت إيطاليا لقبه.

وكانت ايطاليا تغلبت على فرنسا بركلات الترجيح 5-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب برلين الاولمبي في 9 تموز/يوليو الماضي. وتخلل هذه المباراة ايضا حادثة قائد منتخب فرنسا زين الدين زيدان الذي قام بنطح مدافع ايطاليا ماركو ماتيراتزي ما ادى الى طرده في اخر مباراة له في مسيرته.

وعزا زيدان اسباب ذلك الى استفزاز من قبل ماتيراتزي من خلال تلفظه بكلمات نابية طالت quot;الام والاختquot;، لكن ماتيراتزي نفى ان يكون شتم ام زيدان، وتبع تلك المباراة حربا كلامية بين زيدان وماتيراتزي قبل ان يمثلا امام الاتحاد الدولي الذي قرر وقف ماتيراتزي مباراتين، وزيدان ثلاث مباريات. واوضح الفيفا بما ان زيدان اعتزل اللعب نهائيا، فان لجنة الانضباط اخذت علما بان الدولي الفرنسي سيكون تحت تصرف الفيفا للقيام بانشطة انسانية لصالح الاطفال والمراهقين.

ولن يشارك ماتيراتزي بالتالي في مباراة الغد، لكن ذلك لم يمنع الحرب الكلامية من المعسكرين واتهم لاعب وسط ايطاليا جينارو غاتوسو الفرنسيين بانهم لا يتقبلوا الخسارة بروح رياضية وقال: quot;عندما خسرنا امام فرنسا في نهائي امم اوروبا 2000 قبل 10 ثوان فقط من انتهاء المباراة، لم نبالغ في ندب حظنا خلافا للفرنسيين الذين لا يريدون الاعتراف بالهزيمةquot;.

زيدان وماتيرانيزي يغيبان عن اللقاء
وكانت فرنسا استهلت مشوارها في التصفيات السبت الماضي بفوز صريح على جورجيا في عقر دار الاخير 3-صفر، في حين سقطت ايطاليا في فخ التعادل مع ضيفتها ليتوانيا 1-1. ويدرك الايطاليون ان اي زلة قدم قد تعقد امورهم في هذه المجموعة خصوصا بوجود اوكرانيا بقيادة هدافها اندري شفتشنكو.

وقد يلجأ مدرب ايطاليا الجديد روبرتو دونادوني الى اجراء تعديلين او ثلاثة على التشيكلة التي خاضت المباراة ضد ليتوانيا، وبالتالي من المتوقع ان يستعيد جانلوكا زامبروتا مكانه مكان ماسيمو اودو، وان يحل مهاجم ميلان البرتو جيلاردنيو مكان المخضرم فيليبو اينزاغي على الرغم من تسجيل الاخير هدف منتخب بلاده الوحيد ضد ليتوانيا.

اما التعديل الاخر فقد يكون في منح الفرصة امام لاعب كييفو فرانكو سيميولي على حساب دانييلي دي روسي، وفي المقابل سيعتمد مدرب فرنسا ريمون دومينيك التشكيلة ذاتها التي تغلبت على جورجيا.

ورفض تييري هنري ان يعتبر ان مباراة فريقه ضد ايطاليا ثأرية وقال: quot;حتى ولو تغلبنا على ايطاليا فلن نسترد كأس العالم، انها مسابقة مختلفة تماماquot;.

اما مدافع برشلونة الاسباني ليليان تورام فقال quot;كان من المنطقي ان نفوز بنهائي مونديال المانيا لاننا كنا الافضل على ارض الملعب، وصراحة، الفريق الافضل لم يحرز اللقب في تلك الامسيةquot;.

وفي المجموعة الرابعة تبرز المباراة التاريخية بين سلوفاكيا وجارتها التي انفصلت عنها تشيكيا مطلع التسعينات. وكان المنتخب التشيكوسلوفاكي سابقا توج بطلا لاوروبا عام 1976 في نهائي مشهود ضد المانيا الغربية.

ونجحت تشيكيا منذ الاستقلال في المشاركة في نهائيات امم اوروبا اعوام 1996 عندما بلغت النهائي و2000 و2004، لكن سلوفاكيا لم تنل هذا الشرف حتى الان.

واستهلت سلوفاكيا التصفيات الحالية بفوز ساحق على قبرص 6-1، في حين عانت تشيكيا لتخطي ويلز 2-1.

وتسعى تشيكيا الى تعويض خروجها المخيب من الدور الاول لمونديال المانيا علما بانها خسرت جهود قائدها بافل ندفيد لاعتزاله نهائيا الشهر الماضي.

وتضم المجموعة ذاتها المنتخب الالماني صاحب العروض القوية على ارضه في المونديال والذي يحل ضيفا على سان مارينو المغمورة.

وكانت المانيا تغلبت على جمهورية ايرلندا 1-صفر في مباراتها الاولى لتضع نفسها على الطريق الصحيح.

وفي المجموعة الخامسة، ستحاول انكلترا مواصلة عروضها الهجومية في الاونة الاخيرة، فبعد فوزها على اليونان 4-صفر في مباراة ودية، ثم على سان مارينو 5-صفر في الجولة الاولى من هذه التصفيات،

هل تواصل انكلترا تألقها وتهزم مقدونيا؟
تأمل في دك شباك مقدونيا بعدد وافر من الاهداف.

ويبدو واضحا ان المنتخب الانكليزي اصبح اكثر ثقة بقيادة مدربه المحلي ستيف ماكلارين وتخلى عن حذره كما كان باشراف السويدي زفن غوران اريكسون.

وفي المباريات الاخرى، تلتقي في المجموعة الاولى ارمينيا مع بلجيكا، واذربيجان مع كازاخستان، وفنلندا مع البرتغال، وبولندا مع صربيا، وفي المجموعة الثانية، ليتوانيا مع اسكتلندا، واوكرانيا مع جورجيا، وفي المجموعة الثالثة، البوسنة مع المجر، والنروج مع مولدافيا، وتركيا مع مالطا، وفي المجموعة الخامسة، اسرائيل مع اندورا، وروسيا مع كرواتيا، وفي المجموعة السادسة، ايسلندا مع الدنمارك، وايرلندا الشمالية مع اسبانيا، والسويد مع ليشتنشتاين، وفي المجموعة السابعة، البانيا مع رومانيا، وبلغاريا مع سلوفينيا، وهولندا مع بيلاروسيا.

في ما يلي برنامج المباريات المقررة غدا الاربعاء ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اوروبا المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا:

- المجموعة الاولى:
ارمينيا - بلجيكا
اذربيجان - كازاخستان
فنلندا - البرتغال
بولندا - صربيا

- المجموعة الثانية:
فرنسا - ايطاليا
ليتوانيا -اسكتلندا
اوكرانيا - جورجيا

- المجموعة الثالثة:
البوسنة - المجر
النروج - مولدافيا
تركيا - مالطا

- المجموعة الرابعة:
سان مارينو - المانيا
سلوفاكيا - تشيكيا

-المجموعة الخامسة:
مقدونيا - انكلترا
اسرائيل - اندورا
روسيا - كرواتيا

- المجموعة السادسة:
ايسلندا - الدنمارك
ايرلندا الشمالية - اسبانيا
السويد - ليشتنشتاين

-المجموعة السابعة:
البانيا - رومانيا
بلغاريا - سلوفينيا
هولندا - بيلاروسيا