بمباراة اعتبرت ثأرية ضمن تصفيات كأس امم اوروبا
فرنسا تحقق فوزا ثقيلا على ايطاليا بطلة العالم

وكالات: حقق المنتخب الفرنسي اليوم انتصارا تاريخيا ثأريا على نظيره الايطالي بطل كأس العالم 2006 بنتيجة 3\1 والتي اعتبرت ثقيلة جدا على المدرب الايطالي الجديد روبيرتو دونادوني الذي يخوض ثاني

لقطة من مباراة ايطاليا وفرنسا اليوم
تجاربه مع المنتخب الآزوري في ذهاب في باريس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008. وسجل سيدني غوفو (2 و52) وتييري هنري (17) اهداف فرنسا، والبرتو جيلاردينو (20) هدف ايطاليا الوحيد.

ولم تمهل فرنسا ايطاليا اكثر من دقيقتين قبل ان يفتتح لها سيدني غوفو التسجيل بتسديدة على الطاير لم يتمكن الحارس الايطالي العملاق جانلويجي بوفون من التصدي لها. وما ان بدات ايطاليا الخروج من الصدمة الاولى تدريجيا، حتى تمكن تييري هنري من اضافة الهدف الثاني عندما سدد الكرة داخل المنطقة فارتطمت باحد مدافعي ايطاليا خادعة بوفون (17). ورفع هنري رصيده في المنتخب الى 37 هدفا في 88 مباراة وبات في حاجة الى اربعة اهداف لمعادلة الرقم القياسي المحلي لصانع الالعاب الفذ السابق ميشال بلاتيني (41 هدفا). لكن فرنسا لم تنعم بالهدف الثاني لان ايطاليا انتفضت ونجحت في تقليص الفارق عندما رفع اندريا بيرلو الكرة من ركلة حرة تطاول لها البرتو جيلاردينو من مسافة قريبة برأسه واودعها داخل الشباك (20).

وكان اللعب سجالا وتدخل الحارسان غريغوري كوبيه وبوفون اكثر من مرة لابعاد الخطر عن مرمييهما. وفي مطلع الشوط الثاني رفع ويلي سانيول الكرة داخل المنطقة فكان غوفو الاسرع اليها برأسه من قائد ايطاليا فابيو كانافارو وسددها داخل الشباك (55). وحاولت ايطاليا تقليص الفارق وتعديل النتيجة لكن الدفاع الفرنسي بقيادة المخضرم ليليان تورام اقفل جميع المنافذ المؤدية الى مرمى الحارس كوبيه.

وشهدت التصفيات ايضا انتصارا كاسحا لالمانيا على سان مارينو المغمورة ب13 هدفا نظيفا محققة رقما قياسيا جديدا، وفوزا ثانيا لانكلترا على مقدونيا 1-صفر.

ولم ترأف المانيا بمضيفتها سان مارينو فدكت شباكها بثلاث عشرة هدفا منها رباعية للمهاجم لوكاس بودولكسي افضل لاعب صاعد في نهائيات مونديال المانيا سجلها في الدقائق (12 و43 و64 و71)، واضاف زملاؤه باستيان شفاينستايغر (29 و47) وميروسلاف كلوزه (30 و45) وميكايل بالاك (34) وتوماس هيتسلسبيرغر (66 و73) وفرايديخ (87) وبرند شنايدر (89 من ركلة الجزاء) الاهداف الاخرى.

والنتيجة هي قياسية في التصفيات الاوروبية، اما الرقم السابق فكان في حوزة اسبانيا التي تغلبت على مالطا 12-1 في كانون الاول/ديسمبر عام 1983.

وحققت انكلترا الاهم بفوزها على مقدونيا في سكوبي بهدف وحيد سجله المهاجم العملاق بيتر كراوتش في الدقيقة 47 رافعا رصيده الى 11 هدفا في المباريات العشر الاخيرة لانكلترا. وردت العارضة كرة رأسية لكراوتش. وكانت انكلترا استهلت مشوارها في التصفيات بفوز ساحق على اندورا بخماسية نظيفة السبت الماضي.

وعوضت هولندا عرضها المخيب في مباراتها ضد لوكسمبورغ في الجولة الاولى (1-صفر)، وتغلبت على بيلاروسيا 3-صفر منها هدفان لمهاجم ارسنال الانكليزي روبي فان بيرسي (33 و78)، قبل ان يضيف مهاجم ليفربول الجديد ديرك كويت الهدف الثالث في الدقيقة الاخيرة.

وفي مباراة تحمل دلالات تاريخية، سقطت سلوفاكيا امام جارتها تشيكيا بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها ليبور سيونكو (10 و21) والمهاجم العملاق يان كولر (57).

وكان المنتخبان يشكلان واحدا حتى مطلع التسعينات تحت مسمى تشيكوسلوفاكيا التي احرزت بطولة الامم الاوروبي عام 1976، قبل ان ينفصلا.

وفي ما يلي ترتيب المجموعة الثانية ضمن تصفيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008 بعد الجولة الاولى:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

اسكتلندا 2 2 - - 8 1 6
فرنسا 2 2 - - 6 1 6
اوكرانيا 1 1 - - 3 2 3
ليتوانيا 2 - 1 2 2 3 1
ايطاليا 2 - 1 1 2 4 1
جورجيا 2 - - 2 2 6 -
جزر فارو 1 - - 1 - 6 -

في ما يلي نتائج المباريات المقررة الاربعاء ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اوروبا المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا:

- المجموعة الاولى:
ارمينيا - بلجيكا صفر-1
اذربيجان - كازاخستان 1-1
فنلندا - البرتغال 1-1
بولندا - صربيا 1-1

- المجموعة الثانية:
فرنسا - ايطاليا 3-1
ليتوانيا -اسكتلندا 1-2
اوكرانيا - جورجيا 3-2

- المجموعة الثالثة:
البوسنة - المجر 1-3
النروج - مولدافيا 2-صفر
تركيا - مالطا 2-صفر

- المجموعة الرابعة:
سان مارينو - المانيا صفر-13
سلوفاكيا - تشيكيا صفر-3

- المجموعة الخامسة:
مقدونيا - انكلترا صفر-1
اسرائيل - اندورا 4-1
روسيا - كرواتيا صفر-صفر

- المجموعة السادسة:
ايسلندا - الدنمارك صفر-2
السويد - ليشتنشتاين 3-1
ايرلندا الشمالية - اسبانيا 3-2

- المجموعة السابعة:
البانيا - رومانيا صفر-2
بلغاريا - سلوفينيا 3-صفر
هولندا - بيلاروسيا 3-صفر