قبل جولتين من ختام التصفيات الآسيوية
السعودية وقطر والإمارات أول الواصلين إلى النهائيات

إبراهيم عمر - إيلاف: حجزت منتخبات السعودية وقطر والإمارات واليابان مقاعدها في نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم 2007 التي تستضيفها مجموعة دول الآسيان، وذلك على الرغم من بقاء جولتين

لقطة من مباراة الكويت واستراليا التي انتهت لصالح الكويت بهدفين
على نهاية التصفيات، فيما أنعش منتخبا الكويت والأردن حظوظهما بالتأهل، وفشل المنتخب العراقي بالانفراد بقمة مجموعته بفارق مريح عن اقرب مطارديه بعد تعادل مثير مع منتخب فلسطين، وتضاءلت آمال المنتخب السوري اثر سقوطه على أرضه أمام المنتخب الإيراني.

وشهدت هذه الجولة إصابة شباك المنتخب السعودي بأول هداف في التصفيات عندما تلقى مرماه هدفا مفاجئا من المنتخب الهندي عبر اللاعب مانغو قبل أن يرد quot;الأخضرquot; على الهدف الهندي بسبعة أهداف على مدار شوطي اللقاء.

المجموعة الأولى:

لم يؤثر الهدف المباغت الذي أحرزه مدافع المنتخب الهندي مانغو في الدقيقة 22 في مرمى المنتخب السعودي اثر خطأ حارس مرماه محمد خوجة على معنويات اللاعبين السعوديين الذين ردوا بقوة وأثخنوا الشباك الهندية بسبعة أهداف كاملة أكدت تأهله الى النهائيات ورفعت رصيده الى 12 نقطة في قمة المجموعة.

وجاءت أهداف المنتخب السعودي عبر صالح بشير في الدقيقتين 31 و46 ، وعيسى المحياني في الدقيقة 34، ومحمد امين في الدقيقة 75، وبدر الحقباني في الدقيقة 61، فيما تكفل أحمد الصويلح بإحراز الهدفين الأخيرين في الدقيقتين 79 و86.

وبهذا الفوز يحصل المنتخب السعودي على العلامة الكاملة من النقاط في المجموعة ويصبح أول المتأهلين الى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراتيه القادمتين مع اليمن واليابان.
واعتبر المدير الفني للمنتخب السعودي البرازيلي ماركوس باكيتا أن الهدف الهندي المفاجئ الذي أصاب شباك فريقه كان له دور ايجابي، وساهم بزيادة حماس اللاعبين السعوديين، وقال quot;لقد كان أمرا إيجابيا لفريقي عندما سجل المنتخب الهندي أولا، لأن اللاعبين قدّروا حينها أهمية المباراةquot;.

وتابع quot;الأمر المهم هو أننا حققنا النقاط الثلاث لضمان التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2007 وهذا ما كنا نسعى إليهquot;.

مشجع سعودي
ورافق منتخب اليابان نظيره السعودي إلى النهائيات بعد فوزه الصعب على مضيفه اليمني في صنعاء بهدف دون مقابل، سجله اللاعب البديل كازوكي غاناها في الوقت بدل الضائع من اللقاء الذي جرى في صنعاء.ورفع المنتخب الياباني (حامل اللقب) رصيده الى 9 نقاط احتل بها المركز الثاني، فيما احتل المنتخب اليمني المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط والمنتخب الهندي المركز الرابع والأخير بلا رصيد وتبخرت حظوظهما تماما.

المجموعة الثانية:

سجل المنتخب الكوري الجنوبي أعلى نتائج هذه الجولة بتسجيله ثمانية أهداف في شباك ضيفه منتخب الصين تايبيه ليصبح على بعد خطوة من التأهل الى نهائيات البطولة، في حين جدد المنتخب الإيراني من فرص تأهله بفوز ثمين على منتخب سوريا في دمشق.

المنتخب الكوري لم يجد ادنى صعوبة في الفوز على الصين تايبيه اضعف منتخبات المجموعة، وجاءت اهدافه الثمانية مناصفة على مدار الشوطين، اذ سجل جونغ جو غوك ثلاثة اهداف في الدقائق 4 و44 و88، وكي هيون هدفين في الدقيقتين 3 و43، وتشو جايجين هدفين أيضا جاءا في الدقيقتين 64 و83، وكيم دوهيون الهدف الثامن في الدقيقة 77.

وبهذا الفوز رفع المنتخب الكوري رصيده الى 10 نقاط في قمة المجموعة، ويكفيه نقطة واحدة من مباراتيه القادمتين لضمان التأهل.

وفي دمشق عجز المنتخب السوري عن تكرار نتيجة التعادل التي عاد بها من طهران قبل أسبوعين وسقط على أرضه أمام المنتخب الإيراني بهدفين دون مقابل، لتتعقد مهمته في المجموعة.

وحسمت خبرة الإيرانيين المباراة لمصلحتهم ونجحوا بالوصول الى الشباك السورية مرة في كل شوط، ليرفعوا رصيد منتخبهم الى 8 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة، فيما تجمد رصيد المنتخب السوري عند 4 نقاط.

وسجل محمد نصراتي الهدف الأول لإيران في الدقيقة 27، قبل ان يضيف جواد نيكونام الهدف الثاني في الدقيقة 56، وشهدت المباراة طرد لاعب من كل فريق حيث أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه السوري علي دياب والإيراني أمير حسين صديقي في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

المجموعة الثالثة:

رغم نتيجة التعادل السلبي أمام الأردن في دبي ضمن المنتخب الإماراتي التأهل الى النهائيات، بعد ان رفع رصيده الى 10 نقاط في قمة المجموعة، وبفارق نقطة واحدة عن المنتخب العماني الذي بات

من لقاء اليمن واليابان
لى بعد خطوة من التأهل أيضا بعد فوزه الكبير على باكستان بخمسة أهداف نظيفة.

وجاءت مباراة الإمارات والأردن دون المستوى المتوقع من المنتخبين ولم تشهد الكثير من الفرص، خصوصا في الشوط الأول، قبل أن يتحسن الأداء قليلا في الشوط الثاني، وكان التعادل كافيا للمنتخب الإماراتي للصعود فيما حافظ المنتخب الأردني على آمال ضئيلة بالتأهل إلى النهائيات.

اما المنتخب العماني فلم يجد أي صعوبة في الفوز على ضيفه الباكستاني في مسقط بخمسة اهداف دون مقابل، ليصبح بحاجة الى نقطتين من مباراتيه المتبقيتين للصعود الى النهائيات.
وسجل عماد الحوسني وفوزي بشير (هدفين) وإسماعيل العجمي وسلطان العريفي أهداف المنتخب العماني الخمسة.

المجموعة الرابعة:

جدد المنتخب الكويتي من آماله بالتأهل الى النهائيات بفوز رائع على ضيفه الاسترالي بهدفين دون مقابل ليثأر لخاسرته بنفس النتيجة في سيدني الشهر الماضي، ورفع الفوز رصيد الكويت الى 4 نقاط في المركز الثاني خلف منتخب استراليا التي ضمن التأهل منذ الجولة السابقة، وستكون مباراة البحرين والكويت في الجولة المقبلة حاسمة لتأهل احدهما الى النهائيات بعد ان اقتصرت المجموعة على ثلاث منتخبات اثر انسحاب المنتخب اللبناني.

وسجل خلف السلامة وبدر المطوع هدفي الكويت في الدقيقتين 55 و60، علما ان المنتخب الاسترالي لعب بتشكيلة يغلب عليه اللاعبين المحترفين في أوروبا.

المجموعة الخامسة:

تواصل التعقيد في المجموعة بعد انتهاء مباراتي الجولة بالتعادل، حيث تعادل منتخب العراق مع فلسطين، والصين مع سنغافورة.

ففي دبي انتهت المواجهة العربية بين العراق وفلسطين بالتعادل الايجابي 2-2 بعد مباراة مثيرة تبادل فيها الفريقين التقدم، وبهذا التعادل رفع المنتخب العراقي رصيده الى 7 نقاط احتل بها قمة المجموعة

فلسطين والعراق
بفارق الاهداف عن الصين، في حين رفع المنتخب الفلسطيني رصيده الى 4 نقاط حافظ بها على آماله بالصعود للنهائيات لأول مرة في تاريخه. وتقدم المنتخب الفلسطيني اولا عبر اللاعب تيسير عامر في الدقيقة 15 قبل أن يدرك صالح سدير التعادل للعراق في الدقيقة 69، ويتبعه هوار ملا محمد بالهدف الثاني في الدقيقة 75، لكن المنتخب الفلسطيني عاد الى نتيجة التعادل مرة أخرى بهدف اسماعيل العمور في الدقيقة 77.

وفي المباراة الثانية فشل المنتخب الصيني بتحقيق الفوز وعاد من ملعب مضيفه منتخب سنغافورة بنتيجة التعادل السلبي، ليرفع رصيده الى 7 نقاط، في الوقت الذي ابقى المنتخب السنغافوري على حظوظه ايضا بعد ان رفع رصيده الى 4 نقاط.

وستحسم الجولة القادمة هذه المجموعة، حيث يتسضيف منتخب فلسطين نظيره الصيني في العاصمة الأردنية عمان، ويواجه المنتخب العراقي سنغافورة في دبي.

المجموعة السادسة:

يلغ منتخب قطر النهائيات بفوز جديد جاء هذه المرة على حساب ضيفه منتخب بنغلادش بثلاثة اهداف نظيفة في الدوحة، ليرفع رصيده الى 12 نقطة وبفارق كبير عن منتخب اوزباكستان صاحب المركز الثاني.

وسجل حسين ياسر في الدقيقة 25 وعادل لامي في الدقيقة 30 وسعد الشمري في الدقيقة 52 أهداف المنتخب القطري، الذي فاز في مباراة الذهاب 4-1 في دكا.

وفي المباراة الأخرى التي جرت لحساب المجموعة تعادل منتخبي هونغ كونغ وأوزباكستان بدون اهداف، ليواصلا التنافس على المركز الثاني ومرافقة المنتخب القطري الى نهائيات البطولة.

وفشل المنتخب الأوزبكي الأفضل بتحقيق الفوز رغم الفرص الكثيرة التي لاحت أمامه، ليتاجل الحسم الى الجولتين المقبلتين بشان الفريق الثاني في هذه المجموعة