الألعاب الفكرية: العقل السليم في.. العقل السليم!
هل هي من أنواع الرياضة أيضاً؟

عصام سحمراني ndash; إيلاف : ربّما يستغرب كثير من الناس إذا ذكرت أمامهم أنواع من الرياضة لا يضطر فيها اللاعب إلى تحريك أيّ من عضلات جسمه. فالرياضة ارتبطت منذ بدء التاريخ بالقدرات الجسدية الخاصة باللاعبين في أكثر من ميدان. وتتعدّد هذه الميادين لتشمل الألعاب التي تختصّ بالركض والقفز ومنها الألعاب الكروية كافة وألعاب القوى الأولمبية والسباحة، والألعاب القتالية كالملاكمة والكاراتيه والجودو والتايكواندو والكيك بوكسينغ، وألعاب العروض التي يتمّ لها التحضير المكثّف من خلال التمارين اليومية المجهدة والانظمة الغذائية المثالية كرفع الأثقال وكمال الأجسام، والألعاب الجسدية الفكرية تلك التي يتعاون فيها اللاعب مع وسيلة أخرى ويعتمد فيها على دقّة الملاحظة بالإضافة إلى المجهود الجسدي كالفروسية وسباقات السيّارات والرماية والقوس والنشاب والريشة الطائرة.

لعبة الشطرنج
إذاً فقد ارتبط معنى الرياضة بالبنية الجسدية للإنسان والتهميش الواسع لبنيته الفكرية حتى بات اللاعبون في أنظمة الإحتراف آلات يحركها المدرّبون كيفما أرادوا. وعلى الرغم من هذا فقد تعزّز مفهوم الرياضة الفكرية في زمننا الحاضر وباتت تنافس الرياضات الجسدية التقليدية في بعض الدول كروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية مثلاً.

ونجد تنوّعاً في الألعاب الفكرية يشابه إلى حدّ ما التنوّع الخاص بالألعاب الجسدية. وعلى الرغم من أنّ لعبة الشطرنج أو لعبة الملوك كما يروق للبعض تسميتها تأخذ الحيّز الأكبر من مفهوم الرياضة الفكرية فإنّ ألعاباً أخرى تجذب أعداداً كبيرة من الممارسين والجماهير عبر العالم.

من تلك الألعاب ما يأخذ طابعاً شبه حركيّ كالبلياردو، ومنها ما يتّخذ طابع الجلوس والتفكير العميق أو سرعة البديهة كالداما والسكرابل، ومنها ألعاب النرد (الزهر) وأشهرها المونوبولي والريسك. ولا تتوقّف نوعية الألعاب الفكرية عند هذا الحدّ بل تمتدّ لتشمل مجموعة كبيرة من الألعاب التي يستطيع اللاعب أن يمارسها وحده بمعزل عن وجود أيّ منافس كألعاب الجرائد والمجلات مثلاً كالكلمات المتقاطعة وهي أشهرها، والكلمة الضائعة وكلمة السرّ وإيجاد الفوارق والمتاهات المختلفة الأشكال والأنواع.

وبعد فإنّ عرضنا سوف يتناول الرياضة الفكرية من ناحية أكثر الألعاب شعبية وشهرة، وسنحاول التعريف بها لنتطرّق بعدها إلى طرق لعبها بالإضافة إلى نشأتها التاريخية. على أمل أن يتسنى لمثل هذه الألعاب اعتبارها رياضة كباقي الرياضات مع تزايد المهتمين بها عبر العالم يوماً بعد يوم. وسنقسم موضوعنا إلى حلقتين تعرّف الأولى بلعبتي الشطرنج والمونوبولي وهما الأشهر من بين الألعاب، لنستكمل في الحلقة التالية باقي الألعاب الفكرية العالمية.

الشطرنج:
تاريخ اللعبة:

تعتبرquot;الشطرنجquot; لعبة الأذكياء، وهي أيضاً اللعبة التي يخلو قاموسها من عبارة quot;الخصمquot; إذ أنّ اللاعب الآخر فيها يدعى quot;رسيلquot; أي الذي يراسلك الأفكار والخطط والمتعة.

ينسب بعض المؤرخين إلى النبي سليمان فكرة لعبة الشطرنج، فيما يرى آخرون أن الحاكم الصيني quot;هان شنغquot; هو أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصاره لمدينة quot;شن سيquot;، من أجل تسلية جنوده، وسماها quot;تشوك- تشو- هنغ- كيquot; أي علم الحرب باللغة الصينية.

وتؤكد الكتب القديمة أن قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج وهم ينسبون اختراعها إلى quot;يالاميدسquot;. أما المؤرخون العرب فيؤكدون أنّهم أخذوا اللعبة عن الهنود، لكنّ الأخبار المتعلّقة بذلك غير دقيقة والأغلب أنّها جاءت إليهم من بلاد فارس، حيث إنّ أصل كلمة شطرنج فارسية معربة عن quot;شدرنجquot;.

ولكنّ كلّ المزاعم التي وردت حول تاريخ هذه اللعبة وبداياتها تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930 في مقبرة quot;توت عنخ آمونquot; وقد صفّت عليها قطع اللعب، وهذا يدلّ على أنّ الفراعنة في مصر القديمة قد عرفوا هذه اللعبة من عام 1400 قبل الميلاد ومارسوها منذ أقدم العصور أيام الملك quot;رعمسيس الثالثquot;، كما تمّ العثور في حفريات quot;أورquot; بالعراق على لوحة مطعّمة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضاً هذه اللعبة.

شطرنج العصر الحديث:

ولم يأخذ الشطرنج شكله الحالي ولم يصبح فناً رفيع المستوى إلا عندما ظهر اللاعب quot;بول مورفيquot; في مدينة quot;نيو أورليانزquot; في الولايات المتّحدة عام 1849. واستطاع هذا اللاعب التغلب على أفراد أسرته ثم على أقاربه حتى ذاع صيته فشارك في بطولة نيويورك عام 1857 وكانت تضم ستة عشر لاعباً فاز عليهم جميعاً. ثم بعد ذلك فاز quot;مورفيquot; على أبطال أوروبا اللامعين ومنهم الألماني quot;أدولف اندرسونquot; بطل العالم آنذاك وكذلك اللاعب البارع quot;بارنسquot; وكان عمره لا يتجاوز العشرين عاما. حتى أن الصحيفة الشهرية quot;الهيرالد تريبيونquot; انفردت في ذلك الوقت بنشر أخباره فزادت في شهرته وفي شهرة اللعبة حيث أصبح الشطرنج موضة ذلك القرن.

أمّا أشهر اللاعبين في هذا العصر فهما الروسيان أناتولي كاربوف الذي سيطر على بطولة العالم منذ عام 1975 ولغاية عشر سنوات والخارق غاري كاسباروف الذي أكمل مسيرة كاربوف وأبدع في اللعبة إبداعاً خارقاً يدلّ على ذكاء كبير كغيره من لاعبي الشطرنج. وأتى بعدهما أناند وكرامنيك وبولغار وهي أقوى سيّدة تلعب الشطرنج في الزمن الحاضر.

عناصر اللعبة:

شطرنج
لا يمكن البدء باللعب دون معرفة كاملة لطبيعة رقعة الشطرنج (اللوح)، وطريقة وضع القطع المختلفة و مميزاتها .
1-رقعة الشطرنج : إن اللوحة المربّعة المقسّمة إلى أربع و ستين خانة متناوبة باللونين: الأسود والأبيض عادة أو الغامق والفاتح, هي اللوحة التي تحمل اسم رقعة الشطرنج. ومن المهم أن ندرك أنّ رقعة الشطرنج تحمل العبارات التالية :
الخطوط العمودية تسمّى بالأعمدة.
الخطوط الأفقية تسمّى بالصفوف.
الخطوط المائلة تسمّى بالأوتار .
والخطوط الثلاثة هي المسالك التي تتحرك فوقها أغلب القطع.
2-الوضع في بداية اللعب: عند البداية يمتلك كل من الطرفين؛ الأبيض و الأسود : الملك، الوزير, القلعتان, الفيلان، الحصانان و ثمانية بيادق (جنود) في كل جانب من الرقعة. ومن المناسب أن نذكر أن القطع البيض تشغل وضعاً متناظراً مع القطع السود و يحتل الوزير الأبيض دائماً في مرحلة البداية الخانة البيضاء بينما وزير الرسيل ( الخضم) الخانة السوداء.

الألقاب والبطولات:

تأسس عام 1924 إتحاد دولي لهذه اللعبة يشرف على جميع البطولات الدولية والقاريّة ويقوم بإصدار النشرات الدورية سواء في مجال قوانين اللعبة وتطويرها أو في مجال نشر أحدث ما توصّل إليه خبراء اللعبة من بعض الابتكارات والتحديثات على افتتاحات معينة (نقلة الحجرالأولى في اللعب). وهناك كتب متعددة تشرح ميزات كلّ افتتاح وتظهر مكامن الضعف والقوة فيه وهناك كذلك كتب أخرى تنمّي التكتيك والإستراتيجية لدى اللاعب، وكتب لتدريب اللاعبين على خواتم quot;نهاياتquot; الأدوار فقط.

وحدّد الإتحاد الدولي كذلك الألقاب لهذه اللعبة وهي لكلا الجنسين، ولها عدة شروط ليستطيع اللاعب انتزاعها والألقاب هي على الشكل التالي:
1-أستاذ اتحادي أي مرشّح لنيل لقب أستاذ دولي.
2- أستاذ دولي.
3ـ أستاذ دولي كبير.

وثمّة لاعبات حصلن على لقب أستاذ دولي كبير، حتى أن اللاعبة quot;جوديت بولغارquot; المجرية تلعب مع فريق الرجال في بلدها نظراً لمستواها الرفيع وتعتبر روسيا والمجر والصين من أفضل الدول عالمياً بالنسبة لبطولات السيدات.

وحدّد كذلك الاتحاد الدولي تصنيفات دولية للاعبين والتصنيف هو عبارة عن وحدات قياس ذكاء اللاعب، ويصدر لائحة خاصة بالتصنيف كلّ ستة أشهر وترتفع تصنيفات البعض وتنخفض تصنيفات البعض الآخر وذلك تبعاً لمستواهم ونتائجهم خلال تلك الفترة التصنيفية، وتوجد قوانين وشروط لحصول أي لاعب على تصنيف دولي، وكذلك توجد داخل البلدان تصنيفات محلية لها قوانينها وشروطها وهي منفصلة عن التصنيفات الدولية.

كاسباروف:

يعتبر غاري كيموفيتش كاسباروف أعظم لاعبي الشطرنج على مرّ العصور. ولد فى مدينة باكو بأذربيجان عام 1963. إسمه الحقيقى غاري وينستون ولكنه غيّره فيما بعد الى كاسباروف ليكون الإسم أكثر روسيّة واشتقه من إسم عائلة والدته الأرمينية كاسباريان.

كسباروف في أحد نزالاته
تعلّم غاري الشطرنج فى سن الخامسة وفاز فى سن الحادية عشر ببطولة أذربيجان. وفى عام 1980 فاز ببطولة العالم للناشئين. وحمل في نفس العام لقب أستاذ دولي كبير. ووصل به الامر عام 1996 إلى تحدّي الكوميوتر بعد هزيمته لأعظم لاعبي الشطرنج في العالم أمثال كاربوف وشورت وأناند وفوزه ببطولة العالم لأكثر من مرّة. وقد فاز كاسباروف فعلاً على الكومبيوتر الخارق quot;ديب بلوquot; رغم أنّ هذا الكمبيوتر كان يحسب 180 مليون نقلة فى الثانية الواحده! وكان أجمل ما قاله كاسباروف بعد اللقاء quot;إنني أدافع عن الجنس البشري أمام هذه الآلةquot;!!

وفي عام1997 التقى كاسباروف مع نسخة متطورة من quot;ديب بلو 2quot; وفي هذه المرة هزم الكومبيوتر كاسباروف مسجلاً تفوّق الآلة على الإنسان فى هذه المباراة.

وفي عام2000 إلتقى كاسباروف النجم الروسى فلاديمير كرامنيك على اللقب العالمى فى لندن وحدثت الصاعقة حين فاز كرامنيك بثماني نقاط ونصف مقابل ستة ونصف لكاسباروف.

والتقى كاسباروف عام 2003 مع الكوميوترين quot;فريتزquot; وquot;ديب جونيورquot; لتنتهي المباراتان بالتعادل. وكان العالم عام 2005 على موعد مع اعتزال اللاعب الخارق غاري كاسباروف بعد فوزه ببطولة ليناريس المرموقة، ليتفرغ بعدها للسياسة ممّا جعل البعض يرجح أن يصبح كاسباروف المنافس للرئيس بوتين في الإنتخابات الرئاسية القادمة في روسيا.

المونوبولي:
تاريخ اللعبة:

أطلقت المونوبولي تجاريا عام 1935 وصدر منها الكثير من النسخ، وهناك دائما كثير من الجدل حول إذا ما كان أصلها انكليزيا أم أميركيا، والواقع أنّ بدايات اللعبة تعود لعام 1904 عندما كانت تعرف بإسم quot;ذا لاند لورد غيمquot; (لعبة ملاّك الأراضي) وقد صدر منها عدة نسخ بأسماء مختلفة في الولايات المتحدة وبعدها في بريطانيا، لكنّ صكّ ملكية اللعبة بشكلها الحالي يعود لشركة quot;باركر بروذرزquot; في الولايات المتحدة، التي أنتجت عددا من أشهر ألعاب الألواح في القرن الماضي مثل quot;ريسكquot;، وكانت شركة laquo;وادغنتون غايمزraquo; الانجليزية اشترت إمتياز توزيع اللعبة عالميا وأنتجت أول نسخة بريطانية منها عام 1936.

وبالعودة إلى النسخ المختلفة، فقد أنتجت quot;مونوبوليquot; بـ 32 لغة (من بينها العربية)، ومن هذه النسخ ما صدر بأسماء مناطق محلية بحسب البلد الذي أنتجت له.
اللعبة:

فاق عدد الذين لعبوا بالمونوبولي خلال سبعين عاماً عتبة الـ500 مليون شخص حول العالم. الرقم ليس خياليا على الإطلاق، والواقع هو أنّ quot;مونوبوليquot; هي فعليا أكثر quot;لعبة لوحquot; لُعبت على الاطلاق بحسب موسوعة quot;غينيسquot; للأرقام القياسية. والـ quot;مونوبوليquot; لعبة تعتمد على رمي الزهر وتحريك الحجارة بحسب مجموع أرقام الزهر (أشهر أشكال حجارة اللعب هي قبعة انجليزية، وأخرى على شكل سيارة بنتلي، وثالثة على شكل كلب).

أما طريقة اللعب فهي تعتمد على شراء الأراضي وبناء العقارات عليها، ومن ثم جعل اللاعب الخصم يدفع ثمن الايجار عندما يحطّ حجره على أرض ملك غيره. وتتفاوت أسعار الأراضي بحسب أهميتها.

كل لاعب يبدأ بـ 1500 جنيه استرليني (أو 1500 دولار أو 1500 يورو أو 1500 ليرة بحسب أي نسخة تلعب). ومن ثم يبدأ شراء الأراضي التي تتراوح أسعارها ما بين 100 و300 جنيه ويحصل كل لاعب على صكوك ملكية للأراضي التي يقتنيها، وهناك بالطبع صندوق المجتمع أو خانة الفرص التي تمنح اللاعب فرصة الفوز بمبلغ من المال من اليانصيب أو يعفى من دخول السجن، وفي نفس الوقت قد يذكّر الصندوق اللاعب بضريبة نسي أن يدفعها، والباقي يعتمد على قدرة اللاعب على تخطيط كيفية الإستفادة من عقاراته، حيث كلّما جمع مبلغاً أكبر من المال باستطاعته بناء منزل أو فندق على الأرض، وذلك يزيد من قيمتها ومن المبلغ الذي يتوجب على من يتوقف عليها دفعه، وبالطبع لا بأس بقليل من الحظ الجيد لجعل بقية اللاعبين يحطّون على أراضي اللاعب من خلال رمي الزهر.

وكما هو واضح فالهدف هو دفع بقية اللاعبين إلى الإفلاس، الأمر الذي قد يستغرق ساعات طويلة وفي أغلب الأحيان تنتهي اللعبة قبل أن تنتهي، وذلك بإعلان اللاعبين استسلامهم أو مللهم خصوصا أن التقارير الإعلامية تشير إلى أن أطول مباراة quot;مونوبوليquot; استمرت 70 يوما متواصلاً.

أغلى لوح مونوبولي

صنع الصائغ سيدني موبل عام 1988 في الولايات المتحدة أغلى لوح quot;مونوبوليquot; في التاريخ بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وبلغت قيمة اللوح نحو مليوني دولار أمريكي. أما سبب ارتفاع سعر هذا اللوح فهو صناعته من ذهب عيار 23 قيراطا. وكذلك صنعت مجسّمات البيوت والفنادق المزوّدة بمداخن من الأحجار الكريمة، فيما رصّع حجرا الزهر بالألماس للدلالة على الأرقام.