تاريخ دورات كأس الخليج لكرة القدم


مايو نيوز - : بدأت بطولة كأس الخليج مع بداية السبعينات بمشاركة أربعة منتخبات فقط هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين قبل أن تشهد البطولة السابعة بالعاصمة القطرية الدوحة تضاعف عدد الفرق المشاركة ليصبح ثمانية منتخبات بعد مشاركة اليمن الثانية في البطولة وعودة العراق بعد أربعة عشر عاماً من الانقطاع.

وقد لاقت دورات كأس الخليج اهتماما كبيرا من جماهير الكرة التي تابعت مبارياتها باهتمام كبير وهو ما ادي الي رفع مستوي الكرة في الدول الخليجية بعد ان بدأت تستقطب أفضل المدربين العالميين واعطاء اهتمام أكبر بالمنشآت الرياضية وبناء الملاعب الجديدة والتركيز علي قاعدة اللاعبين الناشئين والشباب مما كان له الأثر الكبير في تسريع وتيرة النهوض بالمستوي العام للكرة الخليجية والتي انطلقت بعد ذلك بثبات نحو المنافسة القارية وحتي الوصول الي المونديال.

تغيير نظام البطولة
ومع توالي بطولات كأس الخليج جري تطور علي نظام البطولة حيث كانت المسابقة تقام بنظام التجمع من مجموعة واحدة في دولة من الدول المشاركة حيث تلعب الفرق ضد بعضها البعض علي أن يتوج باللقب متصدر المجموعة في نهاية البطولة.

وكانت المفارقة الوحيدة في البطولة الثالثة التي أقيمت في الكويت في 1974 حيث أقيم دور تمهيدي شهد ثلاث مباريات قبل أن تقسم الفرق الستة المشاركة إلي مجموعتين من ثلاثة فرق ليتأهل منها منتخبان إلي نصف النهائي ومنه إلي النهائي.شهدت البطولة السابقة التي أقيمت في قطر قبل عامين تغيير النظام الذي اتبع في الدورات السابقة لتقام البطولة بطريقة المجموعتين يتأهل منها أفضل منتخبين إلي نصف النهائي علي أن يتأهل الفائز إلي المباراة النهائية.
وفي كأس الخليج الثامنة عشرة تم تقسيم الفرق الثمانية المشاركة إلي مجموعتين حيث يتم وضع مستضيف البطولة المنتخب الإماراتي علي رأس المجموعة الأولي التي ضمت منتخبنا واليمن والكويت بينما وضع المنتخب القطري حامل اللقب علي رأس المجموعة الثانية التي ضمت السعودية والبحرين والعراق .

وستقام منافسات المجموعة الأولي من البطولة علي استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة بينما ستقام مباريات المجموعة الثانية علي استاد آل نهيان في نادي الوحدة. وكانت البطولة الأولي في البحرين وجرت مباريات البطولة علي استاد مدينة عيسي بمشاركة منتخبات السعودية والكويت وقطر والبحرين وانتهت البطولة بفوز الكويت بالكأس الأولي في تاريخ المسابقة.

بعد عامين أقيمت البطولة الثانية في السعودية ونجح المنتخب الكويتي في الحفاظ علي لقبه بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة ليتقدم بفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني المنتخب السعودي.

في عام 1974، استضافت الكويت النسخة الثالثة ونجح المنتخب الكويتي في تحقيق اللقب للمرة الثالثة علي التوالي بعدما فاز علي المنتخب السعودي في نهائي البطولة بنتيجة 4-0. وبعد عامين فاز المنتخب الكويتي أيضاً بالبطولة والتي أقيمت في 1976 في قطر ليحقق المنتخب الكويتي إنجازاً غير مسبوق بالفوز بالبطولة أربع مرات متتالية.

في البطولة الخامسة والتي أقيمت في العراق في عام 1979، انتهت السيطرة الكويتية حيث نجح أصحاب الأرض في الفوز بالبطولة في مشاركتهم الثانية فقط حيث احتل المنتخب العراقي المركز الأول بفارق ثلاث نقاط أمام الوصيف وحامل اللقب المنتخب الكويتي.

وفي عام 1982 وفي البطولة السادسة التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، استعاد المنتخب الكويتي لقبه بعد انسحاب المنتخب العراقي من البطولة ليحتل المنتخب الكويتي المركز الأول بفارق نقطة عن البحرين.


بعد عامين وفي النسخة السابعة التي أقيمت في السلطنة حيث فاز المنتخب العراقي مجدداً بالبطولة بعد تحقيقه اربعة انتصارات وتعادل وخسارة قبل أن يلعب مباراة فاصلة مع المنتخب القطري فاز فيها بركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في نهاية المباراة بنتيجة 1-1 .

وفي عام 1986 عندما استضافت البحرين البطولة الثامنة ، نجح المنتخب الكويتي في الفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه حيث حقق خمسة انتصارات وتعادلا في مباراته الأخيرة أمام أصحاب الأرض بعدما ضمن الفوز باللقب بفارق كبير.

وفي البطولة التاسعة التي أقيمت في السعودية عام 1988، حقق المنتخب العراقي لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه علي كل من حامل اللقب الكويت وقطر والسعودية والبحرين بينما تعادل مع كل من المنتخب الإماراتي ومنتخب عمان.

بعد عامين وفي البطولة التي أقيمت في الكويت ، انسحب كل من المنتخبين السعودي والعراقي ليفوز المنتخب الكويتي باللقب للمرة السابعة بعد ثلاثة انتصارات وتعادل واحد. وفي البطولة الحادية عشرة والتي أقيمت في قطر، أصبح المنتخب القطري أول فريق يكسر احتكار المنتخبين الكويتي والعراقي بعد أن فاز في البطولة التي أقيمت علي أرضه والتي شهدت بداية غياب المنتخب العراقي لمدة 14 عاماً.

واستضافت الإمارات العربية المتحدة البطولة في 1994 حيث كانت تلك المرة الأولي التي يحقق فيها المنتخب السعودي لقب البطولة متقدماً بنقطة واحدة فقط علي أصحاب الأرض بعد أربعة انتصارات وتعادل واحد.

وفي البطولة الثالثة عشرة والتي أقيمت في عمان في عام 1996، عاد الكويت ليحقق البطولة للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه علي كل من البحرين وعمان وقطر وحامل اللقب المنتخب السعودي بينما خسر المنتخب الكويتي مباراة واحدة أمام نظيره الإماراتي.

وفي عام 1998 عادت البطولة إلي البحرين مجدداً ونجح المنتخب الكويتي في الحفاظ علي لقبه محققاً اللقب التاسع له في المسابقة بعد فوزه في أربع مباريات وخسارته مباراة واحدة أمام المنتخب السعودي.

وبعد توقف أربع سنوات، أقيمت البطولة الخامسة عشرة في السعودية ونجح أصحاب الأرض في الفوز بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخهم بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني المنتخب القطري الذي خسر مباراة واحدة كانت أمام البطل المتوج.


وأقيمت البطولة السادسة عشرة في الكويت في أواخر عام 2003 وبداية 2004 وشهدت البطولة مشاركة اليمن للمرة الأولي في كأس الخليج حيث دافع المنتخب السعودي عن لقبه بنجاح بعدما تفوق علي مفاجأة البطولة المنتخب البحريني وصاحب المركز الثاني بفارق نقطة واحدة.

وقبل عامين وفي البطولة الأخيرة التي أقيمت في قطر، عاد المنتخب القطري ليفوز بالبطولة بعد اثني عشر عاماً علي فوزه باللقب للمرة الأولي في عام 1992 حيث فاز علي المنتخب العماني بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية للبطولة التي شهدت عودة العراق للمشاركة في كأس الخليج بعد انقطاع دام 14 سنة.