السعودية والبحرين إلى نصف نهائي خليجي 18
بعد فوزهما على العراق وقطر على التوالي

أحمد عايض موفد quot;إيلافquot; إلى أبوظبي : صعد منتخبا السعودية والبحرين إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم،بعد فوزهما

ياسر القحطاني صاحب الهدف الوحيد في مباراة السعودية والعراق
على العراق1/صفر وقطر 2/1 على التوالي، وجاء تأهل السعودية بعدما رفعت رصيدها الى 7 نقاط ، بينما جاءت البحرين ثانية برصيد 4 نقاط رغم تساويها بالنقاط.

أجمع المتابعون كافة قبيل انطلاق مجريات الشوط الأول أن المباراة ستكون من أبرز مقابلات خليجي 18 حتى نهاية الجولة الثالثة وكان مصدر تفاؤلهم بالحضور الجماهيري الغفيرة الذي اكتسح مدرجات ملعب إستاد محمد بن زايد (الوحدة) ناهيك عن جماهير أخرى لم تتمكن من الدخول بعد أن استوعب الملعب المخصص لكل أصار المنتخبين طاقته، الرجال والنساء والأطفال والعجز عادوا من جديد لمتابعة قابلة من نوع خاص الشعارات والشالات تجوب جنيات الملعب والأهازيج تجاوزت المدرجات إلى أفق أبو ظبي.

و بداية سريعة من قبل الطرفين، بقوة وحرارة الجماهير الغفيرة التي ساندت المنتخبين بقوة، وعلى رغم من الحذر المتوقع منهما إلا أن كلاهما فضل الهجوم الباكر فتارة تجد هجمة للمنتخب السعودي وتارة هجمة عكسية للمنتخب العراقي.

ويبدو أن كلا المنتخبين يلعبان بتكتيك مشابه في الـ 10 الدقائق الأولى فالسعوديون فضلوا أن تكون انطلاقاتهم الأكثر عن طريق الجانب الأيمن تمريره متقنة من حسن معاذ للمتمركز مالك معاذ الذي وضعها لياسر القحطاني داخل الصندوق العراقي، لم يجد حارس المرمى بد من ارتكاب مخالفة صريحة أحتسبها حكم المقابلة الإماراتي علي حمد، تقدم لها القحطاني ولعبها بثقة على يسار حارس المرمى نور صبري عباس في الدقيقة 11.

وعلى رغم الهدف الباكر غلا أن عزيمة المنتخب العراقي زادت إصرار من خلال شن هجمات عدة على الأطراف إلا أن المهاجمين السعوديين مالك القحطاني وكأنهما اتفقا على إرهاق دفاع الخصم وتكرر هذا السيناريو مرات عدة خصوصا عندما مرر القحطاني كرة عرضية لرفيق دربه معاذ الذي سددها بقوة كان نور صبري لها بالمرصاد .

لاعب المنتخب العراقي هوار كان بالمرصاد للوسط السعودي في منطقة المناورة محاولا قطع تمريرات الوسط للهجوم وصنع هجمات لمصلحة منتخب بلاده.

لكن الشلهوب ورفاقه لم يتركوا هوار على مخططه وواصلوا إمداد القحطاني ومعاذ بالكرات الطولية. حتى مضي 25 دقيقة من عمر هذا الشوط ولازال النضال الميداني سجالا بين الطرفين.

وعلى رغم أن صيحات الجماهير لم تهدأ وهي تمجد منتخبيها بغية هدف تعزيز أو هدف تعادل للمنتخب المتأخر
لاعب المنتخب العراقي هوار لم يكف عن تحركاته المباغتة ومن هجمة عكسية لأبناء الرافدين تصل للمتمركز مهدي كريم الذي لعبها برأسه لرفيق دربه عماد محمد رضا الذي كان في مواجهة حارس المنتخب السعودي محمد خوجه وبدل من أن يسكنه المرمى لعبها على الشبك الجانبي،

جدل حول مشجعات السعودية في كأس خليجي 18

خليجي 18 : مباريات اليوم السادس / مقارنات

لاعبو المنتخبات الأربعة يدحضون إشاعة إتفاقية منتخبي السعودية والعراق

خليجي 18: اسماعيل مطر امل الامارات في احراز اللقب

جولة حاسمة في المجموعة الثانية

تلك الهجمة العراقية رفعت من معنويات العراقيين الذين بدو يفرضون سيطرتهم بعد أن جاروا المنتخب السعودي كثيرا في محاولة البحث عن هدف تعادل.

المدرب السعودي البرازيليماركوس باكيتا سع لتدارك بعض الخلل الموجود في منتخبه وقام بإستبدال عمر الغامدي وأدخل بدلا منه بدر الحقباني في محاولة لتقوية منطقة المناورة في الدقيقة 32.

أكثر من ركلة زاوية سعودية لم يستثمرها اللاعبون كما يجب خصوصا وان كرة القدم الحديثة تركز على الاستفادة من الكرات الثابتة.

وفي الدقيقة 36 كان لمهدي كريم فرصة ذهبية للتسجيل بعد أن راوغ أكثر من لاعب سعودي في ظل المساندة القوية له من هوار وعماد محمد رضا.

في الدقيقة 40 كان للمهاجم السعودي نوع من الجنون الكروي وهو يراوغ مدافعين المنتخب العراقي الواحد بعد الاخر ولم يجد حيدر عبدالامير من بد إلا بإرتكاب مخالفة صريحة نال على أثرها البطاقة الحمراء سدد الشلهوب محمد لولبية نجح الحارس في إبعادها إلى ضؤبة زاوية وكاد القحطاني ان يفيد منتخب بلاده من هذه الزاوية عندما ارتقى لها وصوبها برأسه تجاه نور صبري الذي أبعدها ببسالة عن مرمى منتخب بلاده.

الجميل أن روح لاعبي المنتخب العراقي لم تهدا على رغم الهدف والطرد بالبطاقة الحمراء وظل يحاور ويقاتل الأخضر السعودي بكل قوة حتى لفظ شوط المباراة الأول أنفاسه الأخيرة.

سطور المباراة

المباراة: السعودية - العراق 1-صفر
الملعب: استاد ال نهيان في نادي الوحدة
الجمهور: نحو عشرين الفا
الحكم: الاماراتي علي حمد

الاهداف:
السعودية: ياسر القحطاني (12 من ركلة جزاء)

الانذارات:
السعودية: خالد عزيز (47) وياسر القحطاني (68) واسامة هوساوي (90)
العراق: نور صبري (12) وحيدر عبودي (24) وياسر رعد

الطرد:
العراق: حيدر عبودي (40)

- التشكيلتان:
مثل العراق: نور صبري- حيدر عبد الامير وحيدر عبودي وياسر رعد واحمد كاظم وجاسم محمد وعلي حسين رحيمة (نشأت اكرم) وصالح سدير وهوار ملا محمد ومهدي كريم وعماد محمد (احمد صلاح).
مثل السعودية: محمد خوجة- صالح الصقري وحمد المنتشري وحسن معاذ وعمر الغامدي (بدر الحقباني) وخالد عزيز ومحمد الشلهوب (اسامة المولد) وعبده عطيف واسامة هوساوي ومالك معاذ وياسر القحطاني (سعد الحارثي).

قطر فقدت لقبها ... والبحرين تأهلت

وفقد منتخب قطر لقبه بطلا لكأس الخليج بخسارته امام نظيره البحريني 1-2 اليوم الخميس في ابو ظبي على استاد محمد بن زايد في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية لبطولة الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم، فتأهل المنتخب الفائز الى نصف النهائي.

وسجل خلفان ابراهيم (19) هدف قطر، وعلاء حبيل (45 و90) هدفي البحرين.

وتصدرت السعودية ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط تليها البحرين ولها 4 نقاط بفارق الاهداف عن العراق في حين جمعت قطر نقطة واحدة.

سطور مباراة قطر والبحرين

المباراة: البحرين - قطر 2-1
الملعب: استاد محمد بن زايد في نادي الوحدة
الجمهور: نحو الفي متفرج
الحكم: العماني عبدالله الهلالي

الاهداف:
قطر: ابراهيم خلفان (19)
البحرين: علاء حبيل (45 و90)

الانذارات:
البحرين: محمد سالمين (22) وعبدالله عمر (40)
قطر: بلال محمد (53) ووسام رزق (62)

التشكيلتان:
مثل البحرين: عبد الرحمن عبد الكريم- ابراهيم المشخص ومحمد حسين والسيد محمد عدنان وعبدالله المرزوقي وعبدالله عمر وسلمان عيسى (محمود جلال) وراشد الدوسري ومحمد سالمين (جيسي جون) وطلال يوسف وعلاء حبيل.
مثل قطر: محمد صقر- مصطفى محمد وبلال محمد وعلي ناصر (مشعل مبارك) وعبدالله بريك (ماجد محمد) ويونس علي ووسام رزق وسعد الحمد وحسين ياسر وخلفان ابراهيم وسيباستيان سوريا.