ينطلق الأربعاء بمشاركة 27 ناديا من بينهم 12 عربياً
مواجهات عربية مثيرة في افتتاح دوري أبطال آسيا
الهلال يستضيف الكويت .. والشباب في ضيافة العين .. وقمة بين الوحدة والريان
الكرامة يستقبل السد .. والعربي يستضيف الزوراء


ممدوح الماجد من الرياض ، وكالات :تفتتح يوم الأربعاء مباريات دوري أبطال آسيا لكرة القدم في نسختها الخامسة التي يشارك فيها 12 فريقا عربياً، حيث ستشهد مباريات الجولة الأولى من المجموعات السبع منافسات قوية خصوصا تلك في المواجهات العربية ndash; العربية، حيث تسعى جميع الفرق إلى تحقيق إنطلاقة قوية في مستهل مشوارها في البطولة الآسيوية.

ويشارك في مباريات الدور الاول من المسابقة 27 فريقا بعد استبعاد الاستقلال الإيراني عن المجموعة الثانية، حيث وزعت هذه الفرق على سبع مجموعات سيتأهل بطل كل منها الى ربع النهائي لينضم الى شونبوك الكوري الجنوبي بطل النسخة الماضية الذي سيبدأ مشواره من ربع النهائي مباشرة حسب لوائح البطولة.

وكانت مسابقة دوري ابطال اسيا بتسميتها الجديدة انطلقت عام 2003 واحرز لقبها نادي العين الاماراتي بفوزه على تيرو ساسانا التايلاندي في الدور النهائي، ثم فاز اتحاد جدة السعودي باللقبين الثاني والثالث على حساب تشاندونغ الكوري والعين بالذات على التوالي.

وسيشارك بطل المسابقة في بطولة العالم للاندية التي تقام في طوكيو في كانون الاول/ديسمبر المقبل، وكان الاتحاد السعودي شارك في البطولة السابقة ووصل الى نصف النهائي قبل ان يخسر امام ساو باولو البرازيلي.
وسينال الفائز باللقب ايضا جائزة المركز الاول وقدرها 600 الف دولار.


( المجموعة الأولى : الريان القطري ( ؟؟) الوحدة الاماراتي (؟؟) ،، العربي الكويتي (؟؟)- الزوراء العراقي (؟؟) )

في الدوحة يستقبل الريان القطري ضيفه الوحدة الاماراتي، علما بأنها المرة الثانية التي يشارك فيها الريان في دوري ابطال اسيا لكرة القدم آملا في اجتياز الدور الاول، في حين سيلعب في المباراة الثانية، العربي الكويتي على استاد صباح السالم مع ضيفه الزوراء العراقي.

وتبدو الأمور مهيأة تماما امام الريان لتحقيق بداية جيدة بغض النظر عن نتائجه غير المرضية في الدوري القطري وكانت اخرها خسارته امام الوكرة والتعادل مع الاهلي، حيث دعم صفوفه بعدد من اللاعبين المحليين منذ بداية الموسم فضلا عن البرازيلي تياغو لاعب ساو باولو والفرنسي صبري لاموشي والبولندي جازيك باك.

ولكن المباراة لن تكون سهلة بمواجهة متصدر الدوري الاماراتي الذي يضم في صفوفه ثلاثة محترفين ايضا هم المالي مامادو باكايوكا والأنغولي موريتيو والحارس المغربي نادر المغايري.

ويعتمد الفريقان ايضا على عدد من النجوم المحليين المميزين حيث يقود الريان حسين ياسر ووليد جاسم وقاسم برهان وعادل لامي وهم من اهم عناصر المنتخب القطري، ولكن الفريق سيفتقد جهود ظهيره الايسر ضاحي النوبي المصاب، فيما يقود الوحدة نجمه المعروف اسماعيل مطر افضل لاعب وهداف في كأس الخليج الثامنة عشرة، وايضا فهد مسعود وعبد الرحيم جمعة.

وفي المباراة الثانية، يسعى العربي الكويتي الى تضميد جراحه المحلية عندما يلتقي ضيفه الزوراء العراقي على استاد صباح السالم.

ويمر العربي بمرحلة حرجة جدا في الموسم الحالي حيث حقق نتائج سلبية في الدوري المحلي ويحتل مركزا متأخرا لا يليق بتاريخه وانجازاته، هو السادس بين 8 فرق برصيد 5 نقاط من فوز يتيم وتعادلين فيما تعرض الى 5 هزائم.

ودفع تدهور الفريق بادارة النادي الى اقالة المدرب الصربي نيناد يستروفيتش والتعاقد مع البرتغالي جوزيه فرناندو بعد إخفاق مجلس الادارة في الاتفاق مع المدربين البوسني جمال الدين حاجي مدرب قطر السابق والهولندي يوهان بوسكامب مدرب كاظمة الكويت السابق.

وما زاد الطين بلة الخطأ الاداري الذي ارتكبه الجهاز الفني بمخالفته لوائح لجنة المسابقات في الاتحاد الكويتي باشراكه 4 لاعبين غير كويتيين في المباراة امام كاظمة في الدوري الجمعة الماضي، علما ان القانون يسمح بمشاركة 3 لاعبين غير كويتيين فقط، ورغم ان اللقاء انتهى بالتعادل 1-1 الا ان اللجنة الرباعية الموقتة التي تدير شؤون الاتحاد الكويتي المنحل اعتبرته خاسرا صفر-3.

اما الزوراء فقد استعد للمباراة بمعسكر تدريبي في مدينة السليمانية (350 كلم شمال العراق)، ويتطلع الى تحقيق نتيجة ايجابية رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها بسبب الوضع الامني المتردي في العراق.

ولم يخف مدرب الزوراء صالح راضي حجم صعوبة المهمة التي يواجهها فريقه الغارق في المشاكل الفنية المتعلقة بضعف فترة الاعداد وانعدام المعسكرات الخارجية، وقال quot;نحن ذاهبون الى مهمة صعبة ولم نجد امامنا سبيلا سوى الاعتماد على روحية الشباب واندفاعهم وعدم الاستسلامquot;.

وكان الزوراء فوجئ برفض الاتحاد الاسيوي ضم افضل لاعبين الى صفوفه هما قصي منير وحسين عبد الواحد من ام صلال القطري والعروبة الاماراتي لتأخر وصول كشفيهما الى لجنة المسابقات في الاتحاد القاري.

والمشاركة هي الثانية للزوراء في المسابقة بعد الاولى له في النسخة الاولى موسم 2002-2003 واقصي من دورها الاول بعد تعادله مع السد القطري ذهابا في الدوحة (1-1) وخسارته في الاياب في بغداد (1-2).

( المجموعة الثانية : الهلال السعودي ( ؟؟) ndash; الكويت الكويتي ( ؟؟))


لقطة من آخر مباراة للهلال السعودي في دوري آسيا
ويدخل الهلال السعودي أولى مبارياته يوم الاربعاء على استاد الملك فهد الدولي ، حين يقابل ضيفه الكويت الكويتي في المجموعة الثانية التي تضم أيضا الاستقلال الايراني وباختاكور الاوزبكستاني لكن الاتحاد الاسيوي استبعد الفريق الايراني لعدم تقديمه الكشوفات المتعلقة بلاعبيه في الوقت المحدد، علماً بأنه سيتأهل بطل المجموعة فقط الى الدور ربع النهائي.

وهذه هي المرة الرابعة التي يلعب بها الهلال في دوري اسيا، حيث شارك الهلال في النسخة الاولى عام 2003 وخرج من الدور الاول، وواجه المصير ذاته في النسخة الثانية والرابعة.

وسيلعب الهلال ولقبه quot;الزعيمquot; من اجل الفوز بالنقاط الثلاث كونه يلعب على ارضه وبين جمهوره، وسيقوده المدرب البرازيلي سيريزو الذي لم يخسر الفريق تحت قيادته منذ توليه الاشراف الفني عليه في 4 مباريات محلية.

استعد الهلال للقاء بمواجهة الحزم في مسابقة كأس ولي العهد حيث تأهل من بوابته للدور نصف النهائي بهدفين نظيفين في الوقت الاضافي، وأقام الجهاز الفني معسكرا اعداديا مغلقا منذ السبت الماضي، حيث يسعى الفريق الى تخطي عقدة الدور الاول للمرة الاولى في هذه البطولة.

ومن المتوقع ان تتألف تشكيلة الهلال من محمد الدعيع في حراسة المرمى، وتفاريس والمفرج والعنقري والخثران في الدفاع، وعزيز والغامدي والتايب والتمياط في الوسط، ووردريغو ألفين وياسر القحطاني في الهجوم.

ولن يكون الكويت الكويتي صيدا سهلا اذ يلعب بصفوف مكتملة بعد خروجه من ربع نهائي دوري ابطال العرب، فيمتلك عددا من اللاعبين الدوليين امثال فرج لهيب ووليد علي ويعقوب الطاهر وجراح العتيقي والحارس خالد الفضلي، بالإضافة إلى الدوليين البحرينيين طلال يوسف ومحمد حبيل فضلا عن الانغولي اندريه ماكنغا.

والمباراة هي الاولى للكويت مع الهلال حيث لم يسبق للفريقين ان التقيا في أي بطولة سابقة.

(المجموعة الثالثة : الكرامة السوري ( ؟؟) السد القطري (؟؟) ndash; النجف العراقي ( ؟؟)- نيفتشي الاوزبكي)

ويستضيف الكرامة السوري وصيف بطل النسخة الماضية في دوري ابطال اسيا لكرة القدم السد القطري، ويلعب النجف العراقي مع نفتشي الاوزبكستاني في الكويت في الجولة الاولى من مباريات المجموعة الثالثة.

وكان الكرامة على وشك تحقيق انجاز من العيار الثقيل عندما بلغ الدور النهائي في النسخة السابقة قبل ان يسقط امام شونبوك الكوري الجنوبي حيث خسر امامه 2-صفر ذهابا في سيول، ثم فاز عليه 2-1 ايابا في حمص.

ويدخل الكرامة البطولة بطموح المنافسة استنادا إلى التجربة الناجحة التي خاضها العام الفائت في النسخة الرابعة، خصوصا انه يقدم اداء ثابتا محليا حيث يحاول الاحتفاظ بلقب بطل الدوري اذ لم يتلق اي خسارة حتى المرحلة السادسة عشرة ويتأخر بفارق نقطة واحدة عن الاتحاد المتصدر.

وستكون المباراة الاولى للكرامة على ملعبه وبين جمهوره في مواجهة عربية-عربية مع السد، ومن المعروف ان جمهور الكرامة الكبير طالما كان السلاح الامضى في عدم تعرض فريقه لاي خسارة في ارضه منذ نحو عامين.

لقطة من المباراة النهائية للكرامة السوري معع شونوبك
في المقابل، يبدأ السد مشواره في البطولة الاسيوية بعد ايام على احتفاظه بلقب بطل الدوري المحلي، لكنه يهدف الى ابعد من ذلك وتحديدا الى المنافسة في دوري ابطال اسيا التي فشل في الوصول الى ادوارها النهائية في نسختها الجديدة، لكنه سبق ان تذوق طعم الفوز بها بالنظام السابق (كأس ابطال اسيا).

وحسم السد اللقب المحلي قبل نهاية البطولة بخمس مراحل بعد فوزه في المرحلة الماضية على قطر وصيفه في الموسم الماضي 4-صفر بجدارة وذلك عقب مشوار صعب حقق فيه الفوز حتى الان 17 مرة في 22 مباراة وهو رقم قياسي يضاف الى ارقامه الاخرى التي حققها هذا الموسم حيث سجل الى الان 47 هدفا واهتزت شباكه 19 مرة.

وفي المباراة الثانية، يخوض النجف العراقي مباراته مع نفتشي الاوزبكستاني على استاد صباح السالم في النادي العربي في الكويت، وهو يعتمد بشكل اساسي على ابرز لاعبين في المنتخب الاولمبي الحائز على فضية اسياد الدوحة 2006 وهما حيدر عبودي وكرار جاسم.

وكان الاتحاد الاسيوي للعبة وافق على اقامة مباريات النجف في الكويت ومباريات مواطنه الزوراء على ملعب الريان في الدوحة استجابة لرغبتهما في اختيار الكويت وقطر للعب فيهما.

ويخوض النجف ثاني لقاءات الدور الاول ضد السد في 21 الجاري في الدوحة، ويختتم رحلة الذهاب بمواجهة الكرامة في 11 نيسان/ابريل المقبل في حمص.


(المجموعة الرابعة : العين الاماراتي (؟؟) ndash; الشباب السعودي(؟؟) ،، فولاذ الايراني (؟؟)- الاتحاد السوري(؟؟))

وفي دبي، يستقبل العين الاماراتي على استاد خليفة في القطارة ضيفه الشباب السعودي ، ضمن المجموعة الرابعة، وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها يلتقي فولاذ الايراني مع الاتحاد السوري.

وكان العين والشباب تواجها في الموسم قبل الماضي، ففاز العين 3-صفر ذهابا، والشباب 1-صفر ايابا.

ويدخل العين بطل النسخة الاولى عام 2003 اللقاء في ظل غياب عدد من اللاعبين المؤثرين وفي مقدمتهم لاعب خط الوسط سبيت خاطر وسلطان راشد وعلي مسري الذين كانوا من الاعمدة الاساسية للفريق خلال السنوات الماضية.

ويعاني العين كثيرا على الصعيد المحلي حيث يحتل مركزا متأخرا لا يتناسب مع انجازاته وامكانات لاعبيه.
ولن تكون مهمة العين سهلة على الاطلاق مع الشباب رغم انه سيلعب على ارضه وبين جمهوره، مع ان الفريقين يتشابهان بالظروف غير المستقرة التي يمران فيها.

وسيركز الشباب حاليا على البطولة الاسيوية بعد ان خرج هذا الموسم من بطولتي الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد، وما يزال في دائرة المنافسة من اجل الدخول الى المربع الذهبي في مسابقة الدوري.

وابتعد الشباب كثيرا عن مستواه واصبحت خطوطه في حالة عدم انسجام اضافة الى انه يشهد وجود اصابات بشكل مستمر ابعدت العديد من نجومه لكن مدربه البرتغالي جوزيه يعمل على تحقيق نتيجة ايجابية في بداية المشوار الاسيوي.

ويخوض الاتحاد اختبارا صعبا في ضيافة فولاذ يسعى من خلاله الى العودة بنتيجة جيدة تساعده في مبارياته المقبلة.

ويتصدر الاتحاد ترتيب الدوري المحلي برصيد 41 نقطة، ويتطلع الى مغامرة مغايرة لتلك التي خاضها في النسخة الماضية من البطولة الاسيوية عندما خرج من الدور الاول رغم نتائجه الجيدة التي شهدت تحقيقه فوزين وثلاثة تعادلات مقابل خسارة وحيدة.


( مشاركة استرالية للمرة الأولى)

وتدخل الاندية الاسترالية غمار دوري ابطال اسيا لكرة القدم للمرة الاولى بعد ان سبقها المنتخب الاسترالي بخوض التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اسيا 2007.

وتأتي مشاركة الاندية الاسترالية عقب موافقة الاتحاد الاسيوي للعبة في العام الماضي على انضمام نظيره الاسترالي الى كنفه بعد ان كان يخوض مسابقاته ضمن منطقة اوقيانيا.

وممثلا استراليا في البطولة الاسيوية هما سيدني واديلاييد يونايتد، ويلعب الاول في المجموعة الخامسة الى دانب اوراوا رد دايموندز الياباني وبيرسيك كيديري الاندونيسي وشنغهاي شينهوا الصيني، والثاني في المجموعة السابعة مع سيونغ نام الكوري الجنوبي ودونغ تام لونغ الفيتنامي وتشاندونغ لوننغ الصيني.

وتبقى مجموعة ايضا لمنطقة شرق اسيا هي السادسة وتضم اريما مالانغ الاندونيسي وكاوازاكي فرونتال الياباني وجامعة بانكوك التايلاندي وتشونام دراغونز الكوري الجنوبي.


(برنامج المباريات)

في ما يلي برنامج مباريات الجولة الاولى من دوري ابطال اسيا لكرة القدم المقررة الاربعاء:

- المجموعة الاولى:
الريان (قطر) - الوحدة (الامارات)
العربي (الكويت) - الزوراء (العراق)

- المجموعة الثانية:
الهلال (السعودية) - الكويت (الكويت)

- المجموعة الثالثة:
النجف (العراق) - نفتشي (اوزبكستان)
الكرامة (سوريا) - السد (قطر)

- المجموعة الرابعة:
فولاذ (ايران) - الاتحاد (سوريا)
العين (الامارات) - الشباب (السعودية)

- المجموعة الخامسة:
اوراوا رد دايموندز (اليابان) - بيرسيك كيديري (اندونيسيا)
سيدني (استراليا) - شنغهاي شينهوا (الصين)

- المجموعة السادسة:
اريما مالانغ (اندونيسيا) - كاوازاكي فرونتال (اليابان)
جامعة بانكوك (تايلاند) - تشونام دراغونز (كوريا الجنوبية)

- المجموعة السابعة:
سيونغ نام (كوريا الجنوبية) - دونغ تام لونغ (فيتنام)
اديلاييد يونايتد (استراليا) - تشاندونغ لوننغ (الصين)