أحمد عايض-إيلاف : شهدت مدينة جدة يوم الجمعة 30 من مارس انطلاقة أول طيار سعودي وعربي يتم اختياره كطيار جديد متدرب في سباق ريد بُل الجوي، الذي يعتبر السباق الوحيد من نوعه في العالم، وذلك عبر استعراض جوي تاريخي فوق سماء نافورة كورنيش جدة قام به الطيار الشاب شهاب على رضا الذي أصبح يسمى الآن بإسم quot;شهاب السعوديةquot;.

قدم شهاب علي رضا، بمشاركة الطيار النمساوي هانّس أرش أحد المتنافسين الرسميين في سلسلة سباق ريد بُل الجوي لموسم rlm;rlm;2007rlm;، استعراضات جوية ومناورات حبست أنفاس

شهار علي و إستعراضه الجوي
لجماهير الضخمة التي قدمت منذ ساعات مبكرة لمشاهدة هذا الإستعراض الجوي التاريخي للطيار السعودي الشاب الذي يعتبر أصغر طيار متدرب على الإطلاق (36 عاماً) يتم تسجيله في سباق ريد بُل الجوي.

بعد نهاية العرض صرح شهاب قائلا: quot;أتقدم بخالص الشكر لسمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة على الشرف الكبير الذي منحني إياه بأن تكون انطلاقتي من مسقط رأسي مدينة جدة في عرض جوي يعتبر هو الأول من نوعه على الإطلاق حول نافورة كورنيش جدة. وأشكر كذلك الدعم اللامحدود الذي منحني أياه نادي الطيران السعودي وبشكل خاص سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة النادي وسمو الأمير بندر بن خالد الفيصل العضو المنتدب للنادي.

quot; وأضاف قائلا: quot; إستعراض جدة ليس جزءاً رسميا ً من سباق ريد بُل الجوي، إلا أنني شخصياً أتمنى يوما من الأيام أن تستضيف مدينة جدة جولة من الجولات الرسمية لسباق ريد بُل الجوي. ويغدوني أمل كبير بأن أنهي حصصي التدريبية بأسرع وقت ممكن حتى تتاح لي الفرصة للتنافس ضمن المتسابقين الرسميين في موسم 2008 أو 2009quot;.


الجدير بالذكر أن الإستعراض الجوي فوق نافورة كورنيش جدة الذي قام به الطيار السعودي بدأ عند الساعة الرابعة عصراً وأستمر لقرابة الساعة من الزمن أتيحت خلالها الفرصة لأهالي مدينة جدة وزائريها الاستمتاع بهذا العرض من أي مكان مواجه للنافورة على كورنيش جدة.

شهاب على رضا الذي يعمل طياراً محترفاً في أرامكو السعودية حظي بدعم مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء عربي مسلم ومؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، الذي أشرف بشكل مباشر وتابع باهتمام مراحل الاختبارات القاسية والصعبة التي خاضها شهاب قبيل أن تعلن اللجنة المنظمة لسباق ريد بُل الجوي العالمي عن اختياره ليكون أول طيار عربي يخوض الحصص التدريبية في سباق ريد بُل الجوي لموسم 2007.

ومن المعروف أن سباق ريد بُل الجوي Red Bull Air Race هو السباق الجوي الوحيد في العالم من نوعه وهو يقام على 12 جولة تستضيفها مدن عالمية من بينها أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تنطلق منها الجولة الأولى لسباق ريد بُل الجوي 2007 ، يوم الجمعة القادم السادس من أبريل، والتي تعبر المحطة الأولى للتدريبات المكثفة للطيار السعودي في موسم 2007 ، تليها بعد ذلك تدريبات مكثفة خلال الحصص التدريبية في جولات أسطنبول في تركيا (يونيو)، برشلونة في اسبانيا (يونيو) وبيرث في أستراليا (نوفمبر) بالإضافة إلى معسكرات مكثفة للتدريب في عدد من المدن العالمية بجانب المقر الدائم للتدريب في نادي الطيران السعودي في صحراء الثمامة في العاصمة السعودية الرياض.