فلافيو الأنغولي .. أحد صفقات الأهلي الرابحة
محمد عبد اللطيف : منذ بداية تطبيق نظام الاحتراف فى الكرة المصرية عام 1990 ظل فريق الاهلى ومعه الزمالك اكثر الاندية المصرية انفاقا على صفقات اللاعبين سنويا . وقد كانت لحركة انتقالات اللاعبين التى بدأت فى ذلك العام مفعولها السحرى فى احتكار الناديين للبطولات كما فرضت كلمتها على نتائج مبارياتهما معا ففى السبيعنات والثمانينات كانت مباريات الفريقين تنتهى بالتعادل او بفوز احدى الفريقين بفارق هدف فى الغالبية العظمى من المباريات اوبفارق اثنين لا اكثر فى مباريات قليلة جدا قد لا تتعدى مبارتين او ثلاث مباريات طوال الفترة الممتدة من 1970 حتى1990 ، كما لم تشهد تلك الفترة فوز اى من الفريقين على الاخر فى اكثر من مباراتين متتاليتين . ولكن تغير الحال تماما بعد عام 1990 فرأينا مباريات بين الناديين الكبيرين تنتهى بفارق الثلاثة الاهداف والخمسة ايضا كما فى مباراة 6/1 الشهيرة ، واصبح متوسط فارق الاهداف فى مباريات الفريقين هو هدفين كما ظل كل فريق يفوز على الاخر باستمراردون ان ينال هزيمة منه لفترات زمنية تجاوزت العامين وربما الثلاثة ، كل ذلك يعود فى المقام الاول الى مدى نجاح كل فريق فى تدعيم صفوفه بلاعبين متميزين خلال موسم الانتقالات .

وقد لفت نظرى مؤخرا غرابة تعاقدات اللاعبين التى قام الاهلى فى اخر موسمين بدليل ان معظم هؤلاء اللاعبين لم يضيفوا جديدا لاداء الفريق بل كان بعضهم نقاط ضعف واضحة فى الفريق استغلها المنافسين جيدا .

بداية اعتقد ان معظمنا يتفق على ان ابرز اللاعبين الذين اسهموا فى تحقيق انتصارات وبطولات الاهلى فى السنوات الثلاث الاخيرة هم بالترتيب : عصام الحضرى ، ابو تريكة ، محمد بركات ، فلافيو ، وائل جمعة ، عماد النحاس ، حسن مصطفى ، محمد شوقى ، عماد متعب . واذا عدنا لتاريخ انضمام هؤلاء اللاعبين للاهلى سنجد ان اقدمهم هوالحضرى الذى لعب للاهلى فى عام 1996 يليه وائل جمعة المنضم للاهلى عام 2001 ثم عماد متعب الذى لعب للاهلى منذ ان كان ناشئا وانضم ابو تريكة و بركات و النحاس وحسن مصطفى و محمد شوقى للاهلى فى الشهور السبعة الاولى من عام 2004 واخيرا انضم فلافيو الى الاهلى صيف 2005 .اذا نستطيع ان نقول ان اللاعبين الاكثر اسهاما فى انجازات الاهلى فى الثلاث سنوات الاخيرة هم من قدامى اللاعبين الذين لعبوا للاهلى ثلاث مواسم على الاقل باستثناء فلافيو الذى للعب للاهلى موسمين . ولكن اين اللاعبين الذين تعاقد معهم الاهلى فى العامين الاخيرين (2005-2006 ، 2006ـ 2007) من تلك الانتصارات والبطولات؟ إليك عزيزى القارئ كشف حساب باسماء هؤلاء اللاعبين وما تركوه من بصمة :

اللاعبين المنضمين للاهلى موسم 2005- 2006

عمرو فتحى الشهير بعمرو سماكة : لاعب اشتد النزاع عليه بين الاهلى والزمالك صيف 2005 بدرجة جعلت ادارة الاهلى تقوم باخفاءه فى احدى المدن الساحلية حتى تجبر رئيس الترسانة الذى كان يرغب فى بيعه للزمالك وقتها على الموافقة على انتقاله للاهلى !!! وفى النهاية انتقل سماكة للاهلى وظل صديقا لدكة البدلاء حتى انتهى الامر بثبوت تعاطيه للمنشطات فما كان من ادارة الاهلى الا ان استغنت عنه لكاظمة الكويتى .

محمد عبد الله : انتقل للاهلى ايضا بعد صراع شديد عليه مع الزمالك حسمته رغبة اللاعب فى الانتقال للاهلى . استقبل جوزيه عبدالله بالاحضان فى اول لقاء له به بعد انتقاله للاهلى لكنه قام بركنه على دكة البدلاء طوال موسم ونصف الموسم بل وتوبيخه والهجوم عليه فى المؤتمرات الصحفية . وبعد ان اشتدت العداوة بين اللاعب والمدرب قرر اللاعب الانتقال لنادى تركى .

اكوتى منساه : ثالث الصفقات التى المتنازع عليها بين الاهلى والزمالك فى ذلك الموسم ، اشتراه الاهلى من المصرى بمبلغ قيل انه وصل الى 11 مليون حنية مصرى . فى اول مباراة رسمية له مع الاهلى لعب اكوتى 11 دقيقة اصيب بعدها بالرباط الصليبى فابتعد عن الملاعب شهورا وبعد عودته للملاعب لم نرى منه شئ .

نادر السيد : انتقل للاهلى من المصرى وظل صديقا للدكة بل كان فى اوقات كثيرة البديل الثانى للحضرى بعد امير عبد الحميد . المباراة الوحيدة التى تتذكرها جماهير الاهلى لنادر هى مباراة سيدنى بطل استراليا مع الاهلى فى بطولة العالم للاندية اواخر عام 2005 والتى منى فيها مرماه بهدفين احتل بهما الاهلى المركز الاخير فى البطولة !

احمد جلال : لاعب ترك بصمة ايجابية فى بعض المباريات التى لعبها ، لكن جوزيه مازال مصرا على عدم اعطائه الفرصة الكاملة للحكم على مستواه !

فلافيو: عقب انضمامه للاهلى اتضح ان ابرز ما يميز فلافيو هو تحركاته المربكة لدفاعات المنافسين . فى اول موسم له مع الاهلى سجل فلافيو هدفا وحيدا من كرة طولية ارتطمت بمؤخرة رأسه (قفاه) ودخلت مرمى غزل المحلة ، وبعدها لم يسجل فلافيو اى هدف اخر طوال الموسم رغم لعبه اساسى معظم مباريات الفريق هذا الامر جعل بعض الصحفيين يطلق مسميات فكاهية على اللاعب مثل quot;فلافيو ابوقفاquot; بينما طالب اخر زملائه بالفريق ان يلعبوا الكرة فى قفاه حتى يسجل اهداف !! لكن فلافيو اخرس كل هذه الانتقادات فى الموسم التالى فساهم بدور كبير فى فوز الاهلى بدورى ابطال افريقيا 2006 ونال لقب هداف الدورى وتألق فى كأس العالم بالاندية 2006 . لكن يجب الا ننسى ان هذا التألق جاء بعد عام كامل من المشاركة التشجيعية بهدف الانسجام والتكيف مع باقى افرد الفريق وربما بهدف اكتساب الثقة وبعض المهارات ، وهو امر قلما يتوافر لاى لاعب اخر بالعالم .

المرحوم محمد عبد الوهاب : استعاره الاهلى من احد الاندية القطرية وركنه جوزيه على الدكة ايضا حتى تألق مع المنتخب فى بطولة الامم الافريقية فاقتنع جوزية به واشركه اساسيا ، تألق مع الفريق فى تلك الفترة حتى وافته المنية فجأة ، رحمه الله وادخله فسيح جناته .

اللاعبين المنضمين للاهلى موسم 2006- 2007

احمد سعد ورامى ربيع : لم نسمع عنهما شئ سلبى او ايجابى منذ انضمامها للفريق .

احمد صديق : ربما يكون افضل المنضمين للاهلى الموسم الماضى لكن جوزيه لم يعطه الفرصة كاملة !

طارق السعيد : اخر مباراة اتذكران طارق اجاد فيها كانت مباراة 5-2 بين مصر والجرائر مارس2001 التى سجل فيها هدفين وكان قد اضاع قبلها اشهر الفرص فى تاريخ الكرة المصرية امام المغرب فى اواخر يناير2001 . شخصيا اعتبر طارق السعيد انتهى اكلينيكيا كلاعب بعد تلك المباراة الشهيرة امام الجزائر .
محمد صديق : لن اعلق على مستوى صديق كلاعب كرة وانما ساترككم مع تعليق لمحرر موقع فيلجول على لقاء الاهلى والزمالك الاخير ، يقول فى فقرة بعنوان شويط

quot; الاهلي كان بيلعب 10 لاعيبه بس قدام 12 لاعيب من الزمالك يا جماعة مش كان حد يفهم محمد صديق انه دلوقتي بيلعب للاهلي مش للزمالك quot;!!!
احمد عادل : لم يقدم اداء مقنع حتى الان.

انيس بوجلبان : كثير من جماهير الاهلى المشتركة فى منتديات الانترنت الرياضية تطالب بالتخلص منه هو احمد عادل وطارق السعيد ومحمد صديق .

عبد الحميد حسن : لاعب يبدوا جيدا لكن الاهلى بحاجة الى من هو افضل منه .

احمد بلال: ركنوه على دكة الاحتياط ثم تركوه يرحل لتركيا ثم اعادوه ثانية ففوجئنا ببلال اخر غير الذى عرفناه قبل ثلاث اعوام .

من خلال العرض السابق عزيزى القارئ يتبين لك ان معظم اللاعبين الذين تعاقد معهم الاهلى فى اخر موسمين لا يستحقوا اللعب لهذا النادى الكبير ، ومنهم بعض اللاعبين الجيدين الذين لم تتاح لهم الفرصة الكاملة مثل محمد عبدالله الذى هرب من اضطهاد جوزيه وربما يسير على دربه كلا من احمد صديق واحمد جلال ، وبالتالى فهم فى عداد الصفقات الفاشلة . على الجانب الاخرهناك لاعبين متميزين استغنى عنهم الاهلى فى اخر موسمين والان يحاول استعادتهما من جديد وهما احمد سمير فرج وعمرو الحلوانى والسؤال الان من المسئول عن ذلك ؟

الحقائق تقول ان جوزيه هو المسئول الاول عن كل ذلك فهو الذى يحدد اسماء اللاعبين الذين يرغب فى ضمهم فتقوم ادارة النادى بالتعاقد معهم ، وهو ايضا من استبعد بعض اللاعبين المميزين امثال احمد سمير فرج وعمرو الحلوانى ومن قبلهم محمد فضل وعادل مصطفى واحمد صديق والاخير استعاده الاهلى بعد تألقه مع بترول اسيوط ! لكن هناك ادارة الاهلى التى تطيع جوزيه فى كل ما يقول دون اى تقييم فنى لمستوى اللاعبين القادمين للنادى حتى لو كانوا من نوعية طارق السعيد الذى كان يلعب احتياطيا اخر موسمين له بالزمالك .

خطورة الوضع القائم بالاهلى انه من غير المتوقع ان يقدم جيل الحضرى وبركات وابوتريكة ووائل جمعه انتصارات وبطولات اخرى تتخطى العام الواحد على الاكثر، فى حين انه لا يتوافر البديل المناسب لهذا الجيل . وعلى الجانب الاخر استطاع الزمالك تدعيم صفوفة مرحليا منذ عامين بلاعبين قد يرجحوا كفته مستقبليا اذا توافرت لهم عوامل النجاح مثل عمرو زكى وشيكابالا وعلاء عبد الغنى اسامة حسن ومصطفى جعفر وبشير التابعى وكريم ذكرى اضافة الى جونيور ويوسف حمدى اللذان سيندم الزمالك عليهما كثيرا اذا تركهما.

نهاية الكلام :
الهزيمة الثالثة على التوالى التى نالها الاهلى امام القادسية الكويتى تدل على ان ثقافة الهزيمة قد بدأت تتسرب الى الفريق ، وعلى ان حسام البدرى كان مجرد مشاهد للمباريات الثلاث وليس مديرا فنيا للفريق .
عمر جمال وشيكابالا هما افضل لاعبين بمصر فى الثلاث سنوات المقبلة على الاقل .


[email protected]