السلطاتالعراقيةتشدداجراءاتهاالامنيةقبيلمباراةنهائيكأسآسيا

بغداد: شددت السلطات العراقية اليوم الاحد اجراءاتها الامنية في شوارع بغداد قبيل مباراة نهائي كاس اسيا بين منتخب العراق ونظيره السعودي في جاكرتا،

جماهبر عراقية
وسط مخاوف من حدوث هجمات.

وسيكون فوز العراق اذا تحقق ضد نظيره بطل اسيا لثلاث مرات، لحظة نادرة ستجمع العراقيين على فرح وطني في بلاد تعاني نزاعات طائفية وسياسية دامية. لكن هناك مخاوف من ان يستغل المتطرفون هذه المناسبة لتنفيذ هجمات واشاعة اضطرابات.

وشهد العراق في اعقاب فوزه على كوريا الجنوبية في مباراة شبه النهائي الاسبوع الماضي انفجار سيارتين مفخختين استهدفت المحتلفين اودت بحياة خمسين شخصا واصابة العشرات ودمرت مظاهر الفرح.

واكد مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف خلال مؤتمر صحافي اليوم ان quot;ليس هناك اي حظر تجوال لا للسيارات ولا للمشاةquot; في بغداد. ودعا المواطنين الى الالتزام بالاجراءات الامنية التي ستفرضها قوات الامن تجنبا لعدم تكرار الحوادث الاخيرة.

وقال quot;ندعو المواطنين الى ان يلتزموا بامرين مهمين ،الاول ان يحتفلوا داخل مناطقهمquot;، مشيرا الى ان quot;قوات الامن ستصعد اجراءاتها في عمليات الخروج والدخول الى المناطقquot;. والثاني quot;منع اطلاق النار في الاحتفالات وسنعمل على اعتقال اي شخص يطلق النار وسيعاقب طبقا للقانون المدني العراقيquot;. يشار الى ان العراقيين يحتفلون باطلاق العيارات النارية في الهواء بعد فوز منتخبهم عقب كل مباراة. ويسفر ذلك احيانا عن سقوط قتلى وجرحى.

السلطاتالعراقيةتفرضحظرالتجولعلىالمركباتقبيلمباراةنهائيكاسآسيا

في غضون ذلك، اعلن مسؤول امني عراقي اليوم الاحد فرض حظر التجول على السيارات والدراجات منذ الساعة 00،16 الى السادسة صباحا الاثنين بالتوقيت المحلي (00،12 الى 00،2 ت غ) تحسبا لوقوع هجمات على المحتفلين في حال فوز منتخب العراق على نظيره السعودي في نهائي امم آسيا.

وقال العميد قاسم عطا الناطق الرسمي باسم خطة امن بغداد (فرض القانون) quot;قررت قيادة قوات فرض القانون حظر التجوال على المركبات والدرجات والعربات كافة اعتبارا من الساعة 00،16 الى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (00،12 الى 00،2 ت غ) لتفويت الفرصة على الارهابيين والتكفيريين المجرمين الذين يحاولون استهداف افراح مواطنينا في حال فوز منتخبنا الوطني اليومquot;.

وشهد العراق في اعقاب فوزه على كوريا الجنوبية في مباراة شبه النهائي الاسبوع الماضي تفجير سيارتين مفخختين استهدف المحتلفين اودت بحياة خمسين شخصا واصابة العشرات ودمرت مظاهر الفرح. واضاف ان قيادة العمليات اصدرت ايضا quot;قرارا منعت بموجبه اطلاق العيارات النارية في الهواءquot;. يشار الى ان العراقيين يحتفلون عادة باطلاق العيارات النارية في الهواء بعد فوز منتخبهم عقب كل مباراة. ويسفر ذلك احيانا عن سقوط قتلى وجرحى.