ملف متكامل يرصد فرحة العراق باللقب

لقبكاساسيا2007يعيدالكرةالعراقيةالىالزمنالغابرالجميل

بقلمخليلجليل، بغداد: انتظر العراقيون اكثر من 35 عاما منذ مشاركتهم الاولى في نهائيات كاس اسيا وهم يبحثون عن امل الحصول على اللقب

إقرأ المزيد:

المنتخب العراقي يشارك في بطولة القارات 2009

فرحة سعودية لإنتصار العراق!

تباين ردود الأفعال بين الجماهير السعودية

يونس محمود .. سفاح العراق!

حزن ووجوم في السعودية

يونس محمود يهدي العراق كأس آسيا للمرة الأولى

العروض تنهال على اللاعبين العراقيين

العراقي يونس محمود أفضل لاعب في كأس آسيا

نور صبري يصالح الجماهير

الاسيوي الذي تحقق لهم اخيرا في نهائيات كاس اسيا 2007 والتي اعادت الكرة العراقية الى الزمن الغابر الجميل. وتعود المشاركة العراقية الاولى في النهائيات القارية الى عام 1972 حيث استضافت تايلاند النسخة الخامسة وخرج فيها من الدور الاول، وفي النسخة السادسة في طهران 1976 حل رابعا، ثم غاب العراق عن المشاركات في اربع دورات متتالية، الكويت 1980 وسنغافورة 1984 وقطر 1988 واليابان 1992.

وعادت المشاركة العراقية الى نهائيات كاس اسيا مجددا عام 1996 عندما استضافت الامارات النسخة الحادية عشرة وخرج منها في الدور ربع النهائي، قبل ان يتكرر السيناريو نفسه عام 2000 في لبنان، وعام 2004 في الصين. واعتبر امين عام الاتحاد العراقي لكرة القدم احمد عباس ان quot;حصول المنتخب على لقب كاس اسيا 2007 اعاد الى الذاكرة المكانة التي تسيدتها الكرة العراقية في حقبة الثمانيناتquot;.

واضاف عباس لوكالة quot;فرانس برسquot;: quot;كان من الممكن ان يحقق العراق هذا اللقب لولا الغياب القسري الذي فرض على المنتخب عندما كان يضم جيلا من العمالقة واسماء لامعة في سماء الكرة العراقيةquot;. واحرز المنتخب العراقي اللقب لاول في تاريخه بعد تغلبه على نظيره السعودي (1-صفر) امس الاحد في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.

ولفت عباس الى انquot; ظهور منتخبنا بهذه الطريقة القوية في النسخة الرابعة عشرة اعاد للاذهان المكانة التي كانت تحظى بها الكرة العراقية قبل غيابها عن النهائيات وقدرتها في تلك الحقبة الزمنية على تحقيق الانجازاتquot;. وعكست الفرحة الشعبية العارمة التي عمت مدن العراق بعد الفوز بلقب كاس اسيا 2007، ان للقب القاري مكانة خاصة في نفوس العراقييين الذين طال انتظارهم للاستئثار به فالانجاز اليوم اكبر بكثير مما تحقق في الامس البعيد في بطولات الخليج والمناسبات الاقليمية.

وتابع عباس: quot;مثلما كان للكرة العراقية اسماء هامة صالت وجالت في المحافل الخارجية قدمت لنا نهائيات كاس اسيا 2007 جيلا من اللاعبين الشبان الواعدين الذين تمكنوا من اثبات الجدارة في الدفاع عن الوان المنتخب الى جانب عناصر الخبرة المتواجدةquot;. وشهدت المنتخبات العراقية منذ اواخر سبعينات القرن الماضي وثمانيناته سلسلة لامعة من النجوم امثال عدنان درجال وفلاح حسن وحسين سعيد الرئيس الحالي للاتحاد العراقي للعبة وحبيب جعفر وليث حسين وناظم شاكر وهادي احمد وعلي كاظم وغيرهم...

وراى عباس ان quot;ظهور نخبة واعدة من اللاعبين في البطولة الاخيرة يبعث على الاطمئنان على مهمة المنتخب في مهامه الجديدة وابرزها تصفيات كاس العالم المقبلةquot;. وذهب امين عام الاتحاد العراقي ابعد من ذلك وقال quot;نعتقد ان عهدا جديدا بدات الكرة العراقية تمضي فيه صوب انجازات اكثر تالقاquot;.

واثارت بداية المنتخب العراقي في نهائيات كاس اسيا 2007 شكوكا كثيرة لدى الشارع العراقي بعد تعادله (1-1) امام منتخب البلد المضيف تايلاند لكن سرعان ما تبددت تلك الشكوك بعد الفوز العريض على استراليا (3-1) في المحطة الثانية من الدور الاول.

يونس محمود
وواصل العراقيون مهمتهم في الدور الاول بتعادل سلبي امام سلطنة عمان ليتصدر المنتخب العراقي المجموعة الاولى ثم قابل نظيره الفيتنامي في دور الثمانية وتمكن من اجتيازه بهدفين نظيفين. وواجه المنتخب العراقي اختبارا حقيقيا امام كوريا الجنوبية في الدور قبل النهائي الذي بلغه للمرة الثانية بعد الاولى عام 1976، ونجح في بلوغ المباراة النهائية بعد تغلبه على منافسه (4-3) بركلات الترجيح.

وشهدت نهائيات كاس اسيا 2007 ظهور وجوه شابة استطاعت ان تسهم في حمل لواء الكرة العراقية باقتدار يقف في مقدمتها كل من كرار جاسم واحمد عبد علي وخلدون ابراهيم، في حين اكد نجوم المنتخب العراقي الذين ارتدوا فانيلته في النسخة الماضية انهم مازالوا الاعمدة الرئيسة لمنتخب بلادهم.
واللافت ان عددا كبيرا من لاعبي تشكيلة المنتخب العراقي الذي خاض نهائيات اسيا 2004 في الصين ساهم بحصول منتخب بلاده على اللقب الاسيوي ابرزهم يونس محمود وقصي منير وهوار ملا محمد والحارس نور صبري ونشات اكرم وحيدر عبد الامير في حان كان المهاجم عماد محمد الغائب الابرز في هذه النسخة.

الاميرعليبنالحسينيهنىءالمنتخبالعراقيبالتتويجالاسيوي

من جانب اخر، هنأ رئيس اتحاد غرب اسيا لكرة القدم الامير علي بن الحسين اليوم الاثنين الاتحاد العراقي للعبة بتتويج منتخب بلاده بطلا لكأس اسيا الرابعة عشرة. واكد الامير علي، الذي يرأس الاتحاد الاردني للعبة ايضا، في رسالة وجهها الى رئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد ان فوز المنتخب العراقي باللقب quot;جاء ليضيف انجازا جديدا للكرة العراقية بشكل خاص ولكرة غرب اسيا بشكل عامquot;.

واشاد الامير علي quot;بالمستوى الطيب الذي ظهر به المنتخب العراقيquot;، معربا عن امله في تحقيق الكرة العراقية للمزيد من الانجازات.
وكان المنتخب العراقي توج بطلا لاسيا بفوزه على نظيره السعودي 1-صفر امس الاحد في المباراة النهائية في جاكرتا.

الاولمبيةالعراقيةتكرملاعبيالمنتخبلفوزهمباللقب

اعلن رئيس اللجنة الاولمبية العراقية بالوكالة بشار مصطفى يوم الاثنين ان اللجنة رصدت مكافات مالية مميزة للاعبي المنتخب العراقي لفوزهم بلقب

فرحة
نهائيات كاس اسيا 2007 وتتويج العراق لاول مرة بلقب البطولة. وقال مصطفى لفرانس برس ان quot;اللجنة الاولمبية رصدت مكافات مالية الى لاعبي المنتخب لفوزهم بلقب كاس اسيا 2007 وتثمينا لجهودهم الكبيرة التي كانت وراء هذا الانجازquot;.

واضاف quot;قدم منتخبنا واحدة من الملاحم الكروية في نهائي البطولة امام منتخب قوي وصاحب القاب سابقة وتمكن من الفوز عليه بجدارة، وسنحتفي باللاعبين فور عودتهم الى بغدادquot;. وكان المنتخب العراقي لكرة القدم توج بلقب النسخة الرابعة عشر لنهائيات كاس اسيا بعد فوزه على نظيره السعودي (1-صفر) في المباراة النهائية اليوم الاحد في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.

لاعبوالمنتخبيعتبرونالفوزهديةمتواضعةلملايينالعراقيين

اعتبر لاعبو المنتخب العراقي الفوز التاريخي الذي تحقق على حساب المنتخب السعودي في نهائي كاس اسيا 2007 هدية متواضعة للملايين من العراقيين الذين ساندوا منتخب بلادهم على بعد الاف الاميال وهو يخوض معركة النهائي.

وتوج المنتخب العراقي باللقب الاسيوي للمرة الاولى في تاريخه بعد تغلبه على نظيره السعودي 1-صفر اليوم الاحد في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.
وقال قائد المنتخب العراقي يونس محمود الذي اختير افضل لاعب في البطولة quot;هذا الفوز هو هدية متواضعة ازاء الموقف والدعم المعنوي للعراقيين الذين ساندوا المنتخب في معركة النهائيquot;.

واضاف محمود quot;اشعر ان الملايين من انصار المنتخب هم الذين احرزوا الفوز وصنعوا الانتصار اليوم في المباراة النهائية لدورهم المعنوي المؤثر الذي كان ملهما لنا في المباراة لتحقيق الفوزquot;.

وقال نجم المنتخب العراقي هوار ملا محمد quot;طيلة وقت المباراة كنا نفكر باولئك الملايين الذين ينتظرونا في البلد الجريح لكي نقدم لهم الفوز خصوصا وانهم تواقون لمثل هذا الانتصار في هذه المرحلةquot;. وتابع محمد quot;هذا الفوز الغالي نهديه بالدرجة الاولى الى الذين زهقت ارواحهم بعد مباراة كوريا الجنوبية وسيبقون خالدين في ذاكرتناquot;.

وتوشح لاعبو المنتخب العراقي بعلامات سوداء اثناء مباراتهم الختامية امام السعودية حدادا على ارواح اكثر من خمسين عراقيا قضوا نتيجة انفجار سيارتين مفخختين قرب جموع المحتفلين بعد انتهاء مباراة كوريا الجنوبية في نصف النهائي الاربعاء الماضية. من جهته اعتبر رئيس بعثة المنتخب العراقي ناجح حمود ان الفوز باللقب الاسيوي quot;هدية وفاء وعرفان بالجميل للمشجعين الذين ضحوا من اجلنا. لعبنا من اجلهم ومن اجل كل العراقيين في عموم البلادquot;.

الصحفالعراقيةتشيدبحصولالمنتخبعلىاللقب

كرست جميع الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين في العاصمة بغداد صفحاتها الرئيسة لانجاز المنتخب العراقي بحصوله على لقب كاس اسيا 2007 بعد فوزه على نظيره السعودي (1-صفر) في المباراة النهائية امس الأول. فقد خرجت صحيفة quot;الصباحquot; بعنوان كبير على صفحتها الاولى يقول quot;العراقيون اسياد اسياquot; بينما تصدر الصفحة الرئيسة لصحيفةquot;الملاعب عنوان بارز اكدت فيه quot;ستبقى سيدا يا عراقquot;. واشادت صحيفة الزمان بالانجاز التاريخي وذكرت في احد عناوينها البارزةquot;اسود الرافدين تنقض على نسور نجد وتهدي الفرح للشعب الجريحquot;.

وفي مكان اخر من الصحيفة ذاتها كتب رئيس القسم الرياضي فيها عمار طاهر افتتاحية بعنوان quot;اللهم انصر العراقquot;جاء فيها: لم يتوقع اكثر المتفائلين ان يصل المنتخب الى جاكارتا ليكون طرفا في المباراة النهائية لاكبر قارات العالم لاسيما مع وجود ضيف اسيا الثقيل والعماني المقاتل في مجموعتهquot;.
واضاف quot; بل ان المسوؤلين على المنتخب من ادارة وجهاز فني صرحوا اكثر من مرة قبل انطلاق الحدث ان المنتخب سيتنافس على البطاقة الثانية للتاهل الى الدور الثانيquot;.

وواصلت صحيفةquot;المدىquot;اصدار ملحقها الرياضي اليومي الخاص بنهائيات كاس اسيا 2007 وجاء في الصفحة الاولى منه quot;يوم عراقي بامتياز لاسود الرافدين في جاكارتاquot;. وذكرت صحيفة العدالةquot; في صدر صفحتها الرئيسة quot;راس يونس محمود بددت احلام السعوديين واهدت العراق الكاس الغاليةquot; في ما قالت صحيفة quot;المشرق في عنوان لافت quot;وحدت الرياضة ما فرقته السياسةquot; وفي مكان اخر من صفحتها الاولى وفوق صورة كبير للمنتخب العراقي يقف على منصة التتويج في جاكارتا قالتquot; ابطالنا يتربعون على عرش اسياquot;.

وكان المنتخب العراقي لكرة القدم توج بطلا للنسخة الرابعة عشرة من النهائيات الاسيوية التي اسدل عليها الستار امس الاحد في العاصمة الاندونيسية جاكارتا بعد فوزه التاريخي على منتخب السعودية (1-صفر) في المباراة النهائية.

منتخبالعراقضمنقائمةالمرشحينلنيلجائزةquot;اميراستورياسquot;

سيكون منتخب العراق الفائز بلقب كاس اسيا لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه ضمن قائمة المرشحين للفوز بجائزة quot;امير استورياس للرياضة 2007quot; بحسب ما اعلنت لجنة الحكام المولجة باعلان اسم الفائز بهذه الجائزة السنوية يوم الاثنين. وقال مصدر من اللجنة: quot;منتخب العراق الوطني المؤلف من لاعبين شيعة وسنة واكراد، والذي حاز على كاس اسيا بفوزه على السعودية (1-صفر)، سيكون مرشحا لجائزة امير استورياس للرياضة والتي سيعلن الفائز بها في 5 ايلول/سبتمبر المقبلquot; وحاز المنتخب الاسباني بطل العالم لكرة السلة على الجائزة في العام الماضي عقب فوزه باللقب العالمي في اليابان، ويحصل الفائز هذه السنة على 50 الف يورو.