اممافريقيا2008:بنينالمفاجأةتسعىلتأكيدأحقيتهابالتأهلالىالعرسالقاري


إيلاف _ وكالات : تطمح بنين الى تأكيد أحقيتها بالتأهل الى نهائيات كأس امم افريقيا في كرة القدم في نسختها السادسة والعشرين المقررة في غانا من 20 كانون الثاني/يناير الحالي الى 10 شباط/فبراير المقبل. وفجرت بنين فجرت مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجزت بطاقتها الى النهائيات القارية على حساب احد اعرق واقوى المنتخبات القارية في الوقت الحالي وهو توغو بنجمها ايمانويل اديبايور مهاجم ارسنال الانكليزي وحرمته من الحضور في العرس العالمي للمرة السابعة. وحققت بنين فوزا ساحقا على توغو 4-1، ثم تغلبت على سيراليون ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 2-صفر، وانتزعت تعادلين ثمينين من مالي 1-1 في باماكو وصفر-صفر في كوتونو، ومنيت بخسارة واحدة فقط وكانت امام توغو 1-2 في لومي.

وتشارك بنين في النهائيات القارية للمرة الثانية بعد عام 1998 وخرجت خالية الوفاض من الدور الاول. ولم يحقق المنتخب البنيني اي فوز في امم افريقيا فخسر مبارياته الثلاث امام جنوب افريقيا صفر-2 والمغرب صفر-4 ونيجيريا 1-2. ويبدو ان مهمة المنتخب البنيني لن تكون سهلة وهو سيكون بمثابة quot;الجسرquot; الذي ستحاول منتخبات المجموعة الثانية وهي نيجيريا وساحل العاج ومالي العبور من خلاله، فيما سيحاول هو الوقوف ندا على امل انتزاع نقطة واحدة على الاقل. وسعيا منه الى تشكيل منتخب قوي وسد الثغرات التي يعاني منها، اطلق الاتحاد البنيني لكرة القدم في كانون الاول/ديسمبر الماضي نداء على موقعه في شبكة الانترنت الى المحترفين في الخارج والذين لا يعرف عنهم شيئا للالتحاق بمعسكر تدريبي في كوتونو من اجل اختيار الافضل منهم للانضمام الى المنتخب والدفاع عن الوانه في العرس القاري.

ويبقى مهاجم هلسينغبورغ السويدي رزاق اوموتويوسي (22 عاما) ابرز اللاعبين المعول عليهم في غانا لقيادة بنين الى تحقيق نتائج ايجابية، وهو توج هدافا لفريقه السويدي في دوري المجموعات في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم الحالي برصيد 6 اهداف الى جانب زميله في الفريق الدولي السابق هنريك لارسون ومهاجم بايرن ميونيخ الالماني لوكا طوني. ويشكل اوموتويوسي ولاعب لومان الفرنسي ستيفان سيسينيون المحترفان الوحيدان في فريق ضمن الدرجة الاولى بين باقي المحترفين في القارة العجوز في تشكيلة المنتخب البنيني. وتخوض بنين غمار النهائيات بقيادة المدرب الالماني رينهارد فابيش. وقال مسؤول في الاتحاد البنيني quot;اخترنا فابيش لتدريب المنتخب بعد دراسة ملفات 3 مدربين وذلك لمعرفته الجدية بكرة القدم الافريقية خلافا للمدربين الاخرين الفرنسيين جان فرانسوا دوميرغ وبرنار سيمونديquot;.

وسبق لفابيش ان درب منتخبي زيمبابوي وكينيا الاول عام 1993 والثاني في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2002. وخلف فابيش المحلي ادميه كودجو الذي استقال من منصبه بسبب quot;الضغوطات التي مارسها عليه الاتحاد البنينيquot; على حد قوله.

تشكيلةبنين

- للمرمى: شيتو رشاد (ويكي النيجيري) ويوان دجيدونو (ريد ستار الفرنسي) وفالير اموسو (موغاس 90)
- للدفاع: روموالد بوكو (اكرينغتون ستانلي الانكليزي) والان غاسبوز (اف سي لاينس السويسري) وداميان كريسوستوم (كاسال الايطالي) وعبدو خالد ادينون (اسيك ابيدجان العاجي) وانيسيت ادجامونسي (كريتاي الفرنسي) وسيداث تشوموغو (الرفاع الرقي البحريني) ونويل سيكا (فين الدنماركي) وتراوريه محمدو اي (بانثير) واشيل روغا (استاد رينيه الفرنسي)
- للوسط: جوسلين اهوييا (سيوين السويسري) وعمر تشوموغو (بورتيمونينزي البرتغالي) وستيفان سيسينيون (لومان الفرنسي) وموريتالا اوغوبييي (النجم الساحلي التونسي) وجوناس اوكيتولا (زولو الجنوب افريقي) ودجيمان كوكو (سولاي)
- للهجوم: ورزاق اوموتويوسي (هلسينغبورغ السويدي) وواسيو اولاديبوبو (شبيبة القبائل الجزائري) وابو مايغا (كريتاي الفرنسي) وسوسثين سوغلو (اينرجي) واوزيرو عبدواللاي (بافلز)

بنينفيسطور

العاصمة: كوتونو
الاتحاد: تأسس عام 1962 وانضم الى الفيفا والاتحاد الافريقي عام 1964
الالوان: فانيلة صفراء وسروال حمراء وجوارب خضراء
تشارك في النهائيات للمرة الثانية
خاضت 3 مباريات، خسرتها جميعها، سجلت هدفا واحدا، ودخل مرماها 8 اهداف
المدرب: الالماني رينهارد فابيش
تصنيفها قاريا: 25
تصنيفها عالميا: 97