اكرا: فازت ساحل العاج على نيجيريا 1-صفر اليوم الاثنين في سيكوندي في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل. وسجل سالومون كالو (66) الهدف. وتلعب لاحقا مالي مع بنين في ختام الجولة.

وتعتبر المباراة بين المنتخبين اشبه بنهائي مبكر وقدما عرضا اقرب الى المباراة النهائية فكانت كانت البداية حذرة وهادئة وكذلك الشوط الاول بكامله مع اعتمادهما على التمريرات القصيرة وحرص كل منهما على عدم رؤية شباكه تهتز في بداية المشوار الطويل في البطولة وفي وقت مبكر من اللقاء فقلت الخطورة الى حد انها انعدمت في اكثر فترات هذا الشوط الذي لم يشهدد اي فرصة مباشرة رغم التسديدات القوية التي ذهب معظمها بعيدا عن المرميين ودون ان تكون لاي منهما الافضلية او التفوق الميداني على منافسه.

وفي الشوط الثاني، تغير الاداء كثيرا خصوصا من جانب منتخب ساحل العاج الذي بدا اكثر ثقة بالنفس ورجحت كفته فسنحت له عدة فرص ترجم احداها بواسطة نجم تشلسي الانكليزي الشاب سالومون كالو، في الوقت الذي خف عطاء المنتخب النيجيري وقلت فرصه وظهر الاجهاد على لاعبيه خصوصا في الوسط والدفاع.

وكانت اول محاولة من نصيب نيجيريا بتسديدة قوية لنوانكوو كانو اثر تمريرة من ايغبيني ياكوبو اطلقها من نحو 25 مترا فابتعدت عن المرمى (2)، وابعد تاي تايوو كرة خطرة من امام مرمى نيجيريا الى ركنية لم تثمر (3)، وجانبت تسديدة حبيب كالو توريه من بعد اكثر من 30 مترا القائم الايسر اثر كرة حركها له ديدييه زوكورا من ركلة حرة (10).

وسدد اوبافيمي مارتينز كرة قوية وخطرة افلتت من يدي حارس ساحل العاج قبل ان يسيطر عليها من جديد (12)، واصاب تاي تايوو العارضة العاجية من ركلة حرة مباشرة بعيدة (15)، وحصلت ساحل العاج على ركلة مماثلة على الفور نفذها ديدييه دروغبا بين يدي الحارس النيجيري اوستين ايجيديه (16)، ونجح الحارس نفسه في ابطال مفعول صاروخ اطلقه ارونا ديندان من نفس المكان (17).

وحامت الكرة امام مرمى نيجيريا نحو دقيقة كاملة دون ان ينجح اي لاعب في استغلالها (23)، وامسك الحارس العاجي ابو بكر باري كرة خطرة نفذت من ركلة حرة (24)، وعلت الخشبات تسديدة جون اوتاكا المباغتة والسريعة من الجهة اليمنى (26)، وانخفضت بشكل واضح وتيرة الاداء لفترة طويلة.
واطلق ايغبيني ياكوبو قذيفة من الجهة اليسرى لمنطقة ساحل العاج ذهبت فوق الخشبات لكنها ايقظت الجمهور الذي كان يتشوق لرؤية محاولة جدية طال انتظارها اكثر من ربع ساعة (43)، وامسك باري الكرة حارما ايغبيني من الوصول اليها (44)، وكانت اخر محاولة لدروغبا الذي دخل المنطقة وراوغ لكن تكتل المدافعين حرمه من التسديد وابعد الخطر مع صافرة الحكم الجزائري محمد بنوزة (45).

واستهل منتخب ساحل العاج الشوط الثاني بهجوم واضح ووصل مرتين في اقل من دقيقة اضاع ديندان في احداها فرصة بتسديده الكرة فوق العارضة (47)، وردت نيجيريا برأسية لداني شيتو سقطت على سطح الشبكة من الاعلى (48) اتبعها زميله جون ميكل اوبي بكرة قوية ارتطمت بجون اوتاكا وغيرت طريقها عن المرمى العاجي (49)، وعلت تسديدة ياكوبو المرمى العاجي (54).

وتعرض قائد منتخب نيجيريا كانو للاصابة فحل محله اونييكاتشي اوكونكوو (55)، وانقذ ايجيديه مرماه من هدف محقق بتسديدة ارضية زاحفة اثر ركلة ركنية (59)، وانفرد مارتينز وسدد في مكان وقوف الحارس باري واعاد الكرة الى زميله جون ميكل اوبي الذي تابعها برأسه ابتعدت عن القائم الايسر (60).

وارتمى ايجيديه على الكرة وخطفها من على قدم ديندان (61)، وابتعدت كرة دروغبا عن القائم الايمن (64)، ووصلت كرة مرتدة الى سالومون كالو فغربل 4 مدافعين ودخل بها المنطقة وانفرد وسدد في عمق الشبكة مفتتحا رصيده مع منتخب بلاده في امم افريقيا (66).

واهدر عبد القادر كيتا فرصة هدف ثان بعد دقيقة واحدة بيد انه سدد الكرة بعيدا عن المرمى من مسافة قريبة (67)، وشكل ديندان خطورة كبيرة باختراقاته ودخوله المتكرر الى منطقة نيجيريا، واهدر كيتا ثانية بتسديدة من انفراد جانبت القائم الايسر (78)، وسدد دروغبا بقوة فارتطمت كرته بداني شيتو (84)، وتسديدة اخرى غير موفقة لكيتا (86).

ولم يقف الحظ الى جانب ياكوبو في ادراك التعادل اذ نجح باري في ايقاف كرته (90)، وردت ساحل العاج بهجمة منسقة انهاها كالو بتسديدة مركزة ابعدت الى ركنية لم تثمر في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، ثم قام العاجيون بعدة تمريرات داخل منطقة نيجيريا انهاها كالو نفسه بتسديدة فيها الكثر من الرعونة في الدقيقة الثالثة.