كوماسي (غانا) : دشن السودان عودته الى النهائيات بعد غياب 32 عاما بخسارة مذلة امام زامبيا صفر-3 اليوم الثلاثاء على استاد quot;بابا ياراquot; في كوماسي في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات النسخة السادسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل.

وسجل جيمس تشامانغا (3) وجاكوب مولينغا (51) وفيليكس كانونغو (59) الاهداف. وكانت مصر حاملة اللقب فازت على الكاميرون 4-2 في افتتاح الجولة اليوم ايضا. وتصدرت زامبيا ترتيب المجموعة بفارق الاهداف امام مصر، فيما يحتل السودان المركز الاخير بفارق الاهداف خلف الكاميرون.
وفي الجولة الثانية السبت المقبل، يلتقي السودان مع مصر، وزامبيا مع الكاميرون، على ان تلعب مصر مع زامبيا، والسودان مع الكاميرون في الجولة الثالثة الاخيرة الاربعاء المقبل.

وخيب المنتخب السوداني الذي خاض مباراته الاولى في النهائيات القارية منذ عام 1976، الامال ولم يقدم عرضا جيدا على غرار مبارياته في التصفيات والتي تفوق فيها على المنتخب التونسي. وفوجىء المنتخب السوداني بهدف مبكر في الدقيقة الثالثة فاربك حساباته ووجد صعوبة كبيرة في العودة في نتيجة المباراة على الرغم من التبديل المبكر الذي اجراه مدربه.

وفي الوقت الذي دخل فيه السودان الشوط الثاني محاولا ادراك التعادل تلقت مرماه هدفا ثانيا احبط معنويات لاعبيه ثم هدفا ثالثا كان بمثابة ضربة قاضية.
وبكرت زامبيا بالتسجيل منذ الدقيقة الثالثة عندما تلقى تشامانغا كرة على طبق من ذهب من مولينغا داخل المنطقة فسددها بقوة بيمناه من داخل المنطقة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس المعز محجوب. وكاد القائد كاتونغو يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية مرت بجوار القائم الايسر لمحجوب (9).
وكاد المدافع بدر الدين الدود يدرك التعادل للسودان من تسديدة قوية ردها القائم الايسر للحارس الزامبي كينيدي مويني (13)، ثم سدد القائد هيثم مصطفى كرة قوية بين يدي مويني.

واجرى مدرب السودان محمد عبدالله تبديلا مبكرا باخراج مجاهد محمد واشراك علاء الدين يوسف وكاد الاخير يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس الزامبي (26)، ثم انقذ الاخير مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة علاء الدين يوسف قبل ان تتهيأ امام علاء الدين جبريل الذي سددها فوق المرمى (30).

وسدد المخضرم فيصل عجب (37 عاما) كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (33) ورد قائد زامبيا فيليكس كاتونغو بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها المعز محجوب على دفعتين (37). وفاجأت زامبيا السودان بهدف ثان اثر ركلة ركنية تابعها كاتونغو برأسه فارتدت من العارضة الى رأس مولينغا الذي طار فوق المدافعين وتابعها داخل المرمى (51).

وعززت زامبيا تقدمها بهدف ثالث عندما مرر تشامانغا كرة بينية الى رينفورد كالابا داخل المنطقة فسددها بقوة ارتدت من محجوب لتجد كاتونغو الذي تابعها داخل المرمى (59). واندفع السودان بقوة نحو مرمى زامبيا وسدد علاء الدين بابكر، بديل عجب، كرة قوية تصدى لها مويني ببراعة (80).
بيد ان المنتخب السوداني كاد يدفع غاليا اندفاعه نحو الهجوم اذا كادت شباكه تستقبل اكثر من هدف خصوصا في الدقيقة 85 عندما تدخل الحارس محجوب مرتين ببراعة لابعاد تسديدة كاتونغو ورأسية كلايفورد مولينغا

مباراةالسودانوزامبيافيسطور


- المجموعة الثالثة
- المباراة: زامبيا - السودان 3-صفر
- الملعب: بابا يارا في كوماسي
- الجمهور: 20 الف متفرج
- الحكم: السنغالي بادارا دياتا

الاهداف:
زامبيا: جيمس تشامانغا (3) وجاكوب مولينغا (51) وفيليكس كاتونغو (59)

الانذارات:
زامبيا: بيلي موانزا (67) وفيليكس كاتونغو (75)
السودان: عمر بخيت (16) وريتشارد جاستن (32)

- التشكيلتان:
السودان: المعز محجوب- عمر بخيت ومحمد علي خضر وعلاء الدين جبريل وبدر الدين الدود- ريتشارد جاستن وحمودة بشير (سيف الدين ادريس) ومجاهد محمد (يوسف علاء الدين) وهيثم مصطفى- فيصل عجب (علاء الدين بابكر) وهيثم طمبل
زامبيا: كينيدي مويني- كلايف هاتشيلينسا وجوزيف موسوندا وادوبيلو فيري (ايمانويل مايوكا) وكينيدي نكيتاني وفيليكس كاتونغو ورينفورد كالابا وايان باكالا وجاكوب مولينغا وبيلي موانزا وجيمس تشامانغا (كلايفورد مولينغا)