اكرا : تحتاج مالي الى نقطة واحدة للحاق بغريمتها التقليدية ساحل العاج الى الدور ربع النهائي عندما تلاقيها غدا الثلاثاء في اكرا في الجولة الثلاثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس امم افريقيا السادسة والعشرين المقامة في غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل. في المقابل، وضمن المجموعة ذاتها تحتاج نيجيريا الى معجزة لخطف البطاقة الثانية وتتمثل في فوزها على بنين باكثر من هدف وخسارة مالي امام ساحل العاج.
في المباراة الاولى، يدخل المنتخب العاجي بمعنويات عالية بعد ضمانه بطاقة الدور ربع النهائي بفوزين ثمينين على نيجيريا 1-صفر وبنين 4-1، وهو يسعى الى التعادل على الاقل لضمان صدارة المجموعة وتفادي مواجهة غانا صاحبة الضيافة في الدور ربع النهائي.

ويخوض المنتخب العاجي المباراة في غياب نجمه مهاجم تشلسي الانكليزي سالومون كالو بسبب الايقاف لتلقيه انذارين، بيد ان مدرب ساحل العاج الفرنسي جيرار جيلي اكد ان ذلك لن يؤثر على اداء المنتخب، وقال quot;سالومون لاعب مهم في التشكيلة لكن غيابه لن يؤثر علينا ولحسن حظنا حسمنا تأهلنا الى ربع النهائي. انها فرصة بالنسبة اليه للراحة حتى يكون جاهزا في نصف النهائيquot;. وتابع quot;لدي 23 لاعبا في التشكيلة ولا فرق بين اي منهم لانهم افضل ما تملك الكرة العاجيةquot;. واضاف quot;صحيح اننا ضمنا التأهل لكن مباراة الغد مهمة بالنسبة الينا بالنظر الى المنافسة القوية التي تطبع المباريات بين ساحل العاج ومالي، كما اننا نأمل في تحقيق الفوز الثالث على التوالي لدخول الدور ربع النهائي بمعنويات عالية خصوصا واننا نسعى الى احراز اللقبquot;.

واوضح quot;المنتخب البطل يجب ان يفوز على جميع المنتخبات التي تقف في طريقه ومالي احدها وبالتالي سنلعب من اجل الفوز عليهquot;. اما قائد ساحل العاج مهاجم تشلسي الانكليزي ديدييه دروغبا فقال quot;مباراتنا امام مالي ستكون صعبة وانا في حيرة من امري خصوصا وان زوجتي مالية، يجب ان نواصل مشوارنا بالانتصارات مباراة بعد مباراة حتى نحقق اهدافناquot;. واوضح انه يفضل احراز لقب النسخة السادسة والعشرين على نيله لقب هدافها، وقال quot;المفروض ان اكون هدافا للبطولة ولكن في ماذا سينفعني ذلك اذا لم تحرز ساحل العاج اللقب؟quot;.

وتابع quot;ما يسعى اليه العاجيون هو ما يهمني وبالتالي فان اللقب اهم من تتويجي هدافا للنهائيات. اتمنى احراز اللقب لتستيقظ ساحل العاج ويعم السلام في جميع ارجائهاquot; في اشارة الى النزاع القائم في البلاد بين الشمال والجنوب.
من جهته، يسعى المنتخب المالي الى مواصلة انطلاقته القوية في البطولة والتي حقق من خلالها فوزا على بنين 1-صفر وانتزع تعادلا ثمينا من نيجيريا صفر-صفر. واكد مدرب مالي الفرنسي جان فرانسوا جودار بان فريقه يملك جميع الاوراق بيده، وقال quot;اوراق المجموعة ومصيرنا بايدينا، فالتعادل يكفينا لبلوغ الدور ربع النهائي. سنركز على ذلك علما بان من الصعب تحقيقه امام ساحل العاجquot;.

واضاف quot;لا يعني ذلك باننا لا نرغب في تحقيق الفوز بل انه هدفنا. ساحل العاج تأهلت رسميا ولن تؤثر نتيجة مباراتها معنا على تأهلها، انه التصور الذي اتمنى تحقيقهquot;. ويغيب قائد مالي لاعب وسط ريال مدريد الاسباني محمدو ديارا عن المباراة بسبب الايقاف، بيد ان جودار اكد بانه يملك البديل، وقال quot;ديارا قائد المنتخب ووجوده اساسي في التشكيلة لكننا مرغمون ويجب ان نجد البديل وهو جاهز لمواجهة ساحل العاجquot;.
يذكر ان مالي تشارك في النهائيات للمرة الخامسة في تاريخها علما بانها بلغت دور الاربعة في المشاركات الاربع الاولى فحلت وصيفة عام 1972 ورابعة اعوام 1994 و2002 و2004.

وفي المباراة الثانية، تحتاج نيجيريا بطلة عامي 1980 و1994 الى معجزة لبلوغ الدور ربع النهائي حيث يتعين عليه الفوز على بنين باكثر من هدف وانتظار هدية من ساحل العاج بالفوز على مالي. وتواجه نيجيريا خطر الخروج من الدور الاول للمرة الاولى منذ عام 1982 في ليبيا بخسارتها امام زامبيا والجزائر. وحصدت نيجيريا نقطة واحدة في مباراتين الاوليين وكانت بتعادلها مع مالي صفر-صفر بعدما خسرت المباراة الاولى امام ساحل العاج صفر-1.
وتحتل نيجيريا المركز الثالث برصيد نقطة واحدة بفارق 5 نقاط خلف ساحل العاج المتصدرة والتي كانت اول المتأهلين الى الدور ربع النهائي، و3 نقاط خلف مالي الثانية. وادت النتيجتان الى أزمة في صفوف المنتخب واضطر الاتحاد النيجيري الى عقد اجتماع طارىء مع المدرب الالماني بيرتي فوغتس لمعرفة اسباب هذه النتائج المخيبة.

وقال احد المسؤولين النيجيريين quot;الجميع مستاء من النتائج التي يحققها المنتخب النيجيري، نحتاج الى معجزة لبلوغ الدور ربع النهائي بعد فشلنا في الفوز على مالي امس الجمعةquot;. وتابع quot;المنتخب النيجيري ليس لديه اي عذر على النتائج المخيبة التي حققها، لعبنا مباراتين ولم نسجل اي هدف، لقد هيأنا للمنتخب كل ما يريده ولذلك كان يجب ان نجلس معا على الطاولة ونقيم الوضعquot;، مشيرا الى انه quot;ليست هناك اي نية لاقالة فوغتس quot;سننتزر نهاية البطولة لنرى ما سنفعلهquot;.

واوضح مسؤول اخر بانه لن تتم اقالة فوغتس من منصبه بل ستتم اعادة النظر في بعض بنود العقد من خلال ارغامه على قضاء وقت اطول في نيجيريا خلافا لما كان سابقا حيث يقضي معظم وقته في اوروبا. ويعقد المسؤولون النيجيريون امالا كبيرة على كأس امم افريقيا لاعداد المنتخب لتصفيات مونديال 2010 المقرر في جنوب افريقيا، علما بانهم يبدأون التصفيات امام جنوب افريقيا في لاغوس في ايار/مايو المقبل. وكان الجمهور النيجيري غاضبا عقب التعادل مع مالي وقام بعضه بالهجوم على الحافلة التي كانت تقل اللاعبين عقب الخروج من الملعب.

وقال فوغتس quot;اعرف بان كسب نقطة واحدة في مباراتين غير كاف لبلوغ الدور ربع النهائي، ولتحقيق ذلك الان فان الامر يتوقف على ساحل العاج ... وعلى اللهquot;. وأضاف quot;كان يتعين علينا تسجيل هدف على الاقل في المباراة الاولى لكننا لم نفعل، وتكررت المشكلة في الثانيةquot; موضحا بانه لن يستقيل من منصبه لسبب واحد هو ان عقده ينتهي عام 2010.