الخبيرة الكويتية ترحب بالمحكمين

إيلاف: انطلقت يوم أمس أعمال لجنة التحكيم الكبرى لجائزة القمة المعلوماتية العالمية التابعة للأمم المتحدة WSA (World Summit Award) في جزيرة بيروني في كرواتيا ، حيث يجتمع 32 محكما دوليا خبيرا في المعلوماتية تم اختيارهم من 170 دولة من مختلف دول العالم على مدى 10 أيام متواصلة لدراسة وتقييم المشاريع الإلكترونية المرشحة من 170 دولة حول العالم ، وبواقع 8 مشاريع عن كل دولة.

وقد بدء الخبراء المحكمين صباح اليوم بعملية تقييم المشاريع ضمن الجولة الأولى من التصفيات التي تمتد على مدى يومين متتاليين ، تتبعها جولة ثانية وثالثة ليتم اختيار الفائزين النهائيين على مستوى العالم لسنة 2007 ، والذين سيتم تكريمهم في الحفل العالمي نوفمبر المقبل في إيطاليا ، بحضور رؤساء دول وكبار المسئولين من العالم.

من ضمن المشاريع الإلكترونية التي ستقيم لهذا العام مشاريع مرشحة لتمثل دول الوطن العربي ، وتتنوع في مجالاتها ، حيث ستتنافس على الجائزة العالمية. أما أعضاء لجنة التحكيم تضم خبراء من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهولندا والهند والصين وكوريا واليابان والبرازيل والمكسيك والنمسا وغانا وجنوب أفريقيا ، و يتواجد 6 محكمين عرب ضمن لجنة التحكيم لهذه السنة هم خبير البحرين وحيد البلوشي ، خبيرة الكويت المهندسة منار الحشاش ، خبير تونس فوزي زغبيب ، لطيف لديد من المغرب ، زوان السبتي من عمان ، أحمد يحيى من مصر. ويتم تقييم المشاريع وفق إجراءات ومقاييس عالمية معتمدة كشروط للجائزة العالمية ، لضمان الحيادية و جودة المشاريع الفائزة عالميا.

يذكر أن الجائزة العالمية للمعلوماتية أنشأت عام 2003 كمبادرة لمجتمع المعلوماتية الذي دعا إليه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان ، وتقوم توزيع جوائزها كل سنتين ، 2003 ثم 2005 وهذا العام 2007 . وتتكون من 8 فئات للمشاريع المتنافسة هي الحكومة الإلكترونية ، الصحة الإلكترونية ، التعليم الإلكتروني ، العلوم الإلكتروني ، الترفيه الإلكتروني ، التراث الإلكتروني ، اللتجارة الإلكترونية ، الإحتواء الإلكتروني.
للمزيد من المعلومات www.wsis-award.org