طلال سلامة من روما: نجحت شركة quot;بوليمر فيزنquot; (Polymer Vision) الهولندية، التي تمتلك quot;فيليبسquot; 25 في المئة من أسهمها، في ابتكار شاشة قابلة للطي، حجمها كحجم اثنين من بطاقات الزيارة المعيارية. وهي تركب على جهاز لا يتعدى حجمه حجم الهواتف المحمولة. ويمكن quot;لفٌquot; هذه الشاشة واعادتها الى المكان المخصص لها، داخل الجهاز، عند عدم استعمالها.

ويدعى الجهاز quot;ريديوسquot; (Readius)، ويبلغ حجم هذه الشاشة القابلة للطي 13 سنتمتراً. وهذا أول جهاز في العالم يخول المستعمل quot;سحبquot; الشاشة الى الخارج، لقراءة الأخبار أو رسائل البريد الإلكتروني، ثم quot;لفٌهاquot; واعادتها الى داخل الجهاز. هكذا، يستطيع الجهاز quot;ريديوسquot; إيجاد مكان مريح له، في الجيب.

لقد سبق لشركة quot;بوليمر فيزنquot; أن طرحت، قبل عامين، نموذجاً لهذا الجهاز. لكنها بدأت اليوم إنتاجه لمنافسة منتجات أخرى، كما quot;آي فونquot; وquot;كيندلquot; وهو الكتاب الرقمي الذي تنتجه quot;أمازونquot; الأميركية. وسيتم تسويق quot;ريديوسquot; في منتصف هذا العام. وسيكون وزنه وحجمه كوزن وحجم الهواتف المحمولة. أما سعره فسيقترب من سعر الهواتف المحمولة، من الجيل الأخير.

وتعرض شاشة quot;ريديوسquot;، وهي عبارة عن ورقة إلكترونية، النص باللونين الأبيض والأسود. أما الصور فتبدو وكأنها مطبوعة على الورق. بالطبع، يمكن الاتصال عبر quot;ريديوسquot; وزيارة الشبكة العنكبوتية عن طريق شبكات نقل البيانات السريعة، من الجيل الثالث.