الدراجة المبتكرة
طلال سلامة من روما: تدعى ببساطة quot;أونوquot; (Uno) وهي دراجة نارية quot;هجينةquot; تشتق من مفهوم تصميم الدراجة النارية التقليدية والعربة الكهربائية المعروفة باسم (Segway) معاً. على نمط هذه الأخيرة، يكفي القليل من التوازن والتدريب لقيادة quot;أونوquot; بسهولة.

تقنياً، تسير دراجة quot;أونوquot; النارية، المخصصة للطرقات داخل المدينة، على دولابين إنما، وعلى عكس الدراجات النارية التقليدية، نجد أن دولابي quot;أونوquot; مثبتين الواحد الى جانب الآخر وليس أمامه، في مؤخرة الدراجة. يبلغ ثقل quot;أونوquot; 54 كيلوغراماً وهي صديقة للبيئة كونها تعمل بالطاقة الكهربائية. بواسطة هذين الدولابين، تستطيع quot;أونوquot; الالتفاف يميناً ويساراً والسير الى الأمام والى الوراء.

ابتكر هذه الدراجة العجيبة الشكل مراهق أميركي، عمره 18 عاماً ويدعى (Ben J. Poss Gulak). لتصميم quot;أونوquot; استعان هذا المراهق العبقري ببرمجة (Google SketchUp) ثلاثية الأبعاد التي يمكن تحميلها مجاناً عن طريق الإنترنت. بالتعاون مع فريق من المهندسين الميكانيكيين ولدت quot;أونوquot; التي يأمل المراهق الأميركي بيعها في الأسواق بأسرع ما يمكن.