طلال سلامة من روما: ستبدأ سكايب اختبار نسخة جديدة من برمجتها التي تخولنا الاتصال مجاناً أم بتكلفة متدنية بالآخرين. وتهدف سكايب الى ترويج المكالمات الفيديوية بين مستخدمي برمجتها. كما تنوي سكايب، التي اشترتها شركة quot;إي بايquot; وتتخذ من لوكسمبورغ مقراً رئيساً لأعمالها، طرح نسخة quot;سكايب 4quot; لأجل جعل الفيديو جزءا لا يتجزأ من خدمتها العالمية.

تتضمن نسخة quot;سكايب 4quot; الجديدة أدوات معلوماتية خاصة بغير الحرفيين في مجال التكنولوجيا. كما تقدم لهم رزمة من الوظائف الصوتية والفيديوية التي يمكنهم من خلالها تشغيل واستعمال البرمجة بصورة سهلة وسلسة.

يذكر أن برمجة سكايب تسمح الاتصال مجاناً بين كمبيوتر وآخر، حول العالم، ويدفع المستعملونتكاليف قليلة جداً عند الاتصال بأرقام الهواتف، الثابتة والنقالة.

في العام الماضي، بلغت عائدات سكايب 382 مليون دولار، ويتوقع الخبراء في وول ستريت أن تقفز هذه العائدات الى 500 مليون دولار، هذا العام. كما تحتضن منذ ولاتها، قبل خمس سنوات، 309 ملايين مستعمل وتستضيف آنياً 12 مليون مستعمل في أوج ساعات النهار.

سيجد المستعملون فرقاً مهماً في نسخة quot;سكايب 4quot;. فبدلاً من إجراء المكالمات الفيديوية عبر نافذة حوار ودردشة صغيرة سيتمكن المستعملون من توسيع هذه النافذة لتحتل مساحة شاشة الكمبيوتر بكاملها. تعرض سكايب خدمة الفيديو منذ العام 2005. في ذلك الوقت كان استعمالها قليلاً إنما سرعان ما توسع مع مرور الوقت بفضل نجاح موقع quot;يو تيوبquot; لا سيما بين الشباب.