السلطات الإيرانية تعتقل العشرات من عرب الاهواز

أسامة مهدي من لندن: أكدت مصادر أهوازية أن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي قد الغى اليوم زيارة لاقليم الاهواز كان مقرر القيام بها السبت المقبل ضمن جولته التي يقوم بها حاليا للمحافظات والأقاليمانية الاير لحشد مناصرين لتياره في الانتخابات البرلمانية في اذار (مارس) المقبل بسبب تهديدات أطلقتها مجموعة احوازية تدعى quot; كتائب فتح الأحواز- كفاحquot; باستهدافه في حال القيام بزيارته.

ودعت الحركة في بيان وزع في عدد من مدن اقليم الأهواز الجنوبي الغربي الأهوازيين إلى مقاطعة الانتخابات وقالت lsquo;إننا نحذر وبشدة كبار المسئولين الإيرانيين من مغبة التلاعب بعواطف أبناء شعبنا من خلال إطلاق الوعود الكاذبة والإغراءات الوهمية لجرهم إلى المشاركة في مهزلة ما يسمى بالانتخابات التشريعية quot;؟

واشارت الى انها نخص بالذكر الملا محمد خاتمي الذي يعتزم زيارة الأهواز في محاولة لاستغفال شعبنا مثل ما سبق وفعلها lsquo;. وقالت نؤكد لهذا (...) إن الأهوازيين عازمون على إلحاقه بالبائس quot; الملا هشام الصيمري quot; إذا ما وطئت قدماه الأهواز ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه اللعب بعواطف أبناء شعبنا عبر استخدامه للشعارات الإسلامية واستغلال معاناتهم الإنسانية على حد قولها.

وتبنت الحركة التي غلب على خطابها الطابع الإسلامي للمرة الاولى عمليات الاغتيال التي طالت عدداً من رجال الدين وضباط الأمن والحرس الثوري الإيراني خلال الفترة ما بين شهري اب (أغسطس) وتشرين الاول (أكتوبر) الماضيين. وأضافت الحركة في بيانها قائلة quot; نؤكد قاسمين ان عملية تصفية الهالك quot; الملا هشام الصيمري quot; ومحاولة تصفية quot; الملا سمير دورك وندي quot; وغيرها من العمليات البطولية الأخرى التي طالت العديد من عناصر قوات القمع الإيرانية في الأهوازعلى يد أبناء حركتنا المجاهدةquot;.

واضافت ان هذه ما هي إلا بداية لحرب طويلة الأمد سوف تطال quot;كل من يستغفل شعبنا ويلعب على جراحه ويشارك في قمعه وإذلاله والتآمر على مسيرته الكفاحية الرامية إلى استعادة حقوقه المنتهكةquot;. ولا يزال التوتر يسود مدينة الأهوازمركز الإقليم عقب مداهمة قوات الأمن الإيرانية مسجدا مساء الأحد الماضي واعتقال العشرات وإصابة ثلاثة من عرب الاقليم كانوا يقيمون حفل تأبين لشاب احوازي قتل تحت التعذيب في احد مراكز الاعتقال في مدينة الأهواز الاسبوع الماضي.