"ام بي سي" توقف بث "الطريق الى كابول"

بهاء حمزة من دبي: في خطوة مفاجئة اعلن مركز تلفزيون الشرق الاوسط "ام بي سي" اليوم اضطراره لوقف بث مسلسل الطريق الى كابول الذي اذيعت منه ثماني حلقات منذ بداية شهر رمضان المبارك بسبب "رفض" جهات الانتاج والتوزيع "تزويد"
المحطة بباقي الحلقات حسبما ذكر بيان بيان صادر عن ادارة المحطة من مقرها في دبي تلقت ايلاف نسخة منه لتنضم المحطة بذلك الى اغلب المحطات الاخرى التي توقفت عن بثه عشية تلقيها تهديدات من جماعات اسلامية مجهولة بالانتقام من كل المشاركين في المسلسل اذا ما ثبتت اساءته لجماعة طالبان الافغانية.
ولم يتسن الاتصال باحد المسؤولين في تليفزيون الشرق الاوسط للتعقيب على البيان وما اذا كانت المحطة تنوي ملاحقة التليفزيون القطري والشركة الاردنية قضائيا نتيجة الاضرار التي وقعت عليه جراء توقفها الاجباري عن بث المسلسل.
وجاء في البيان ان ادارة ام بي سي يؤسفها ان تعلن ان المحطة مضطرة لعدم بث باقي حلقاته (المسلسل) بسبب رفض الشركة المنتجة له (تلفزيون دولة قطر) والشركة التي تتولى تنفيذه وتوزيعه (المركز العربي للانتاج المرئي والسمعي في الاردن) "تزويدنا بها من دون ان تعطيا سببا مقنعا لهذا التصرف الغريب".
واضاف البيان سببا اخر للتوقف قال انه "اخلال" الجهة المنتجة للمسلسل وهي تلفزيون دولة قطر والجهة المنفذة التي تملك حق التوزيع وهي المركز العربي للانتاج المرئي والسمعي "بالالتزامات المبدئية والبديهية التي قدمتاها وهي تسليم حلقات المسلسل قبل الموعد المحدد لعرضها في شهر رمضان".
واضاف البيان الذي صدر قبل حوالي ساعة انه "قبل بدء شهر رمضان تم تسليمنا الحلقات الثماني الاولى من
المسلسل على ان يتم تسليم الحلقات الباقية في الايام الاولى من الشهر الكريم، حينها قامت ام بي سي بحملة اعلانية كبيرة للمسلسل الذي سيعرض على شاشتها".
واضافت القناة "لكن بعد ذلك فوجئنا بطلب غريب من تلفزيون قطر بوقف بث المسلسل من دون تقديم مبرر منطقي وهو ما رفضته ادارة (ام.بي.سي) بالطبع احتراما لمشاهدها".
وشكك البيان في الحجج التي سيقت لتبرير عدم تسليم باقي حلقات المسلسل محملا جهتي الانتاج والتوزيع المسؤولية الكاملة.
واوضح البيان انه "عندما اصر مركز تلفزيون الشرق الاوسط على تسليمه بقية الحلقات تطبيقا للعقد او على الاقل معرفة سبب هذا الاجراء غير القانوني كان الجواب ان العمل في بقية الحلقات توقف لاسباب فنية، وهي حجة غير حقيقية على الاطلاق نفاها مخرج المسلسل كما نفاها منفذ المسلسل".
يذكر ان "المركز العربي للسمعيات والبصريات" الذى تولى انتاج المسلسل اكد قبل ايام على لسان مديره التنفيذي طلال العواملة انه كل الحلقات المتبقية جاهزة للعرض بعدما انتهى فنيوه من عمل المونتاج لها وان مسالة عرض الحلقات قرار اتخذه التلفزيون القطري".
وفي نهاية بيانه الذي تم توزيعه على الصحف ووكالات الانباء اعتذر مركز تلفزيون الشرق الأوسط للمشاهدين "عن عدم بث بقية الحلقات للأسباب التي بينها والتي هي خارجة عن إرادته" محملا "تلفزيون دولة قطر والمركز العربي
المسؤولية الكاملة عن هذا الموقف".
وبذلك ينضم تليفزيون (ام.بي.سي) الى كل من محطات الاردن والقناة المغربية الثانية والتلفزيون البحريني والتلفزيون القطري بينما تستمر قناة اوربت المشفرة وحيدة في بثه التي اعلنت امتناعها عن بث المسلسل من الاساس في اول ايام رمضان الحالي عقب نشر التهديدات التي وجهتها مجموعة اسلامية حذرت من الاساءة لحركة طالبان في المسلسل.
وناشد التليفزيون القطري الجهات التي اشترت حق عرض المسلسل عدم بثه فاستجابت له اغلب المحطات فيما تمسكت (ام.بي.سي) واوربت بعرضه.