إيلاف من الرياض : علق مصدرٌ رفيع في مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) على قرار قناة قطر بايقاف بث مسلسل الطريق إلى كابل بانه عائدٌ إلى علاقة القناة القطرية بجماعات القاعدة أولاً ، وإلى ظغوط (القاعدة) على المسؤولين في قطر ثانيا.
وقال المصدر : " قناة قطر لها اتصالات بجماعات لها علاقة (بالقاعدة) ويمدونهم بالأفلام والأخبار الخاصة بالمنظمة، وهذه الجماعة ضغطت على الإخوة في قطر وساومتهم بأنه إذا تم عرض باقي حلقات المسلسل فسيتم إيقاف هذا التعاون ولن يزودوهم بأية معلومات أو أفلام خاصة بهم تُعرض (حصرياً) على قناتهم (الإخبارية)".
وأكد المصدر في حديثٍ لصحيفة ( الجزيرة) السعودية ان تلفزيون mbc سيرفع قضية على منتج مسلسل (الطريق إلى كابل) وهو تلفزيون قطر وكذا المنتج المنفذ للمسلسل طلال العواملة.
وقال : "إننا وكقناة إعلامية بارزة لا نؤمن بالتهديدات (السخيفة) التي يتبناها البعض كضغوطات من أجل عدم الإفصاح عن الحقيقة التي يريدونها أن تكون غائبة عن أذهان الجميع.. ولن نرضخ لمثل هذه التهديدات، واستغرب ان ينجرف البعض وراء مثل هذه التهديدات والضغوطات" .
ونفى المصدر الذي رفض ذكر اسمه ماتواتر حول اسباب إيقاف بث المسلسل التي قيل بأنها فنية .
وقال : "ما أعلمه ويعلمه الجميع أن مخرج المسلسل محمد عزيزية قد قام بتسليم جميع حلقات المسلسل للمنتج منذ مدة".
وأوضح أن القناة ستطالب بتعويض مادي على ما تكبدته من خسائر مادية ، أو معنوية ، من خلال التزاماتها مع عدد من المعلنين . ولم يحدد المصدر رقما معينا إلا أنه اعتبر أن مبلغ ال 75 مليونا هو رقمٌ مبالغُ فيه .
وعن الخلل الذي تسبب فيه انقطاع المسلسل عن (خارطة) البرامج في القناة قال "لا يوجد أي خلل ولكننا فقط سنقوم بمعالجة الموضوع فنياً بتقديم بعض المسلسلات عن وقتها المعتمد وسنعلن هذا في (فواصلنا) للسادة المشاهدين فنحن قناة (محترفة) ونستطيع تدارك مثل هذه الأمور الفنية.
ورجحت معلومات لـ (إيلاف) بأن المصدر الذي رفض التصريح عن اسمه هو ( على الحديثي) المشرف العام لتلفزيون الشرق الأوسط(mbc).
وكان التلفزيون القطري قد أعلن الامتناع عن بث مسلسل (الطريق الى كابل) لأسباب فنية حسب تصريح لمدير ادارة التلفزيون محمد عبد الرحمن الكواري، واعلن ايضا التلفزيون الاردني عدم بثه بطلب من تلفزيون قطر الممول للعمل ، و تلفزيون (إم بي سي) مؤخراً.
وقال الكواري ان المسلسل الذي كان من المقرر بثه خلال شهر رمضان لم يكتمل فنيا ويحتاج لمراجعة فنية ومعلوماتية قبل بثه.
وكانت مجموعة تطلق على نفسها (كتائب المجاهدين في العراق وسوريا) هددت في بيان نشر على الإنترنت بالتعرض الى قنوات التلفزيون التي تبث المسلسل في حال تطرق الى حركة طالبان الأفغانية بشكل سلبي.
لكن مصدرا في التلفزيون القطري نفى ان يكون التلفزيون خضع للتهديد. وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته: القرار لا علاقة له بتلك التهديدات وانه تم اتخاذه قبل ظهور تلك التهديدات بيومين بسبب عدم توافر كل حلقات المسلسل كاملة.
واوضح: لم نستلم الى الان سوى ثماني حلقات من جملة ثلاثين حلقة متفق عليها، وكان العقد مع الشركة المنتجة ينص على تسليمنا العمل كاملا قبل فترة كافية من بداية بثه في شهر رمضان .. لكن ذلك لم يحدث.
يذكر ان مسلسل الطريق الى كابل من انتاج المركز العربي للخدمات العربية والسمعية وهو شركة اردنية والسيناريو للكاتب الاردني جمال ابو حمدان، بمشاركة ممثلين عرب من سوريا والاردن بشكل خاص.