سان خوسيه: من الممكن أن يشكل شراب عصير الليمون الهندي ( الكريب فروت) أو أكله خطرا على حياة بعض الأشخاص اللذين يتناولون أنواعا معينة من الأدوية، هذا ما حذرت منه دراسة نشرت عن المركز الطبي بجامعة روتشيستر الأميركية وقالت بأن هذه الفاكهة من الأغذية التي تتفاعل بشكل سهل وسلبي مع عشرات الأدوية وتحولها الغذائي يتم على الشكل التالي: يفرز الكبد نفس الأنزيم الذي تحتويه لتحويل مادة ال
Metabolisme الموجودة في عدة أنواع من الأدوية التي يتناولها الملايين من أجل معالجة أمراض مثل الكوليسترول والضغط المرتفع أو الانهيار العصبي أو الالتهبات مما يسبب خطرا على الحياة.

وتقول الدراسة أيضا بأن عملية تفاعل الليمون الهندي مع عدة أدوية معروف من قبل الأطباء منذ عدة سنوات لكن المرضى اللذين يتناولون هذه الأدوية يجهلونها، وهذا ما حدث لمريض كان يعاني من مرض القلب وارتفاع بالكولوسترول وبدأ بنظام أكل خاص حسب ما نصحه الطبيب بالإضافة إلى تمارين وتناول الدواء وذلك من اجل تخفيف نسبة الدهون بالدم. وبعد مرور شهرين سافر إلى فلوريدا ليقضي الشتاء هناك حيث بدأ بشرب كوبين إلى ثلاث أكواب يوميا من عصير ليمون الهندي ( كريب فروت) ومن دون أي تفسيرات بدء يشعر بوجع في العضلات وتعب وحرارة انتهى الأمر به في المستشفى مع مرض في الكلى ثم توفي.

ودلت الدراسة بان شرب عصير الليمون الهندي يوميا مع دواء الكولسترول أدى إلى تعرضه لوضع خطير جدا، حيث تعمل هذه الفاكهة على امتصاص الدواء بسرعة أكثر أو أبطأ أو أضعف وهناك إمكانية لإصابة المريض بالإسهال. من جهته قال مركز الحمضيات في فلوريدا ردا على دراسة مركز الدارسات بجامعة روتشتستر أن أصنافا كثيرة من الأدوية تتأثر بالليمون الهندي ، لذا يرفق الدواء بتحذير من تناوله ، وهناك أكثر من 50 صنفا من الأدوية يتأثر بهذه الفاكهة رغم فوائدها الكثيرة الأخرى لكن على الأصحاء فقط. ومن الأدوية التي يمنع شرب الليمون الهندي معها أو أكله الamioditina لأمراض القلب أو التهابات اللوز وAtorvaspatina لتخفيض الكلوسترول والمضادات الحيوية eritromecina.