لندن : ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم ان المبعوث الاميركي الخاص لتسوية مسألة الديون العراقية جيمس بيكر يعمل في الوقت نفسه لمصلحة مجموعة تجارية تسعى الى استرداد اموال من العراق.
واكدت الصحيفة ان وزير الخارجية الاميركي الاسبق يبذل جهودا لاستعادة 180 مليون دولار لمجموعة "كارلايل".
واوضحت ان هذه المجموعة اقترحت سرا جمع 27 مليار دولار للكويت احدى اكبر الدول الدائنة للعراق، باستخدام نفوذها السياسي على مستوى عال.
وقالت الصحيفة ان بيكر لن يحقق اي فائدة شخصية من هذه العملية لكن الكونسورسيوم سيحصل على ملايين الدولارات من الاتعاب والعمولات.
واوضحت "الغارديان" ان دولا اخرى من بينها بريطانيا التي تبلغ الديون المترتبة على العراق لها مليار دولار، طلبت من بيكر تخليص النظام العراقي الجديد من الديون البالغة مئتي مليار دولار.
وقالت كاتلين كلارك استاذة الحقوق في جامعة واشنطن والخبيرة في قواعد وانظمة الحكومة للصحيفة ان "بيكر يمسك بطرفي هذه الصفقة".
واضافت ان بيكر "يفترض ان يمثل مصالح الولايات المتحدة لكنه من كبار مستشاري كارلايل وكارلايل تريد الحصول على اموال لقاء تحصيلها ديون الكويت".
وتابعت ان "كارلايل وشركات اخرى تستغل موقع بيكر الحالي لمحاولة التوصل الى صفقة مع الكويت يمكن ان تضر بمصالح الولايات المتحدة".