دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم (السبت) في مقر الإذاعة والتلفزيون في الرباط إشارة انطلاق اول إذاعة متخصصة في القرآن الكريم في المغرب. وستبث اذاعة "محمد السادس للقرآن الكريم" برامجها على مدى عشر ساعات خلال شهر رمضان، ويتوقع أن تزيد ساعات البث في مراحل مقبلة.

وسينطلق البث الذي سيغطيغالبية المدن المغربية على أن تشمل التغطية تدريجيا بقية التراب المغربي باذاعة محمد السادس للقرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك من الساعة الثانية بعد الظهر إلى منتصف الليل. وستخصص خمسون في المئة من هذه المدة لتقديم القرآن الكريم تجويدا وترتيلا بأصوات مشاهير القراء المغاربة وقراء العالم الاسلامي.

وإلى جانب برامج حول التوعية الدينية والمعاملات والعبادات والقضايا المعاصرة للمجتمع المغربي المسلم، ومعالجة الظواهر الشاذة والمتطرفة، ستنظم الإذاعة لقاءات للحوار المفتوح مع الشباب ومناقشة اهتماماته في أمور الدين والحياة مع التركيز على قضايا الأسرة بجميع مكوناتها وتسخير الاساليب الإذاعية لتحفيظ القرآن الكريم وتعلمه.

وتتمحور برامج الإذاعة حول تفسير القرآن الكريم باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية بالاضافة الى التعريف بالقراءات السبع وبجهود المغاربة في هذا المجال قديما وحديثا والتعريف بمشاهير المقرئين.

كما ستهتم إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بالإصدارات الدينية الجديدة ، كما ستتضمن فقرات البث أدعية وابتهالات دينية والدروس الحسنية والنقل المباشر لصلوات التراويح . كما ستنقل القناة نشرتي اخبار الرابعة بعد الظهر والحادية عشرة ليلا عن القناة العربية.

وسيتوزع البث اليومي حسب وكالة الأنباء المغربية لهذه الإذاعة على تلاوة القرآن الكريم (55 في المئة) والبرامج المباشرة (15 في المئة) وعلوم القرآن الكريم (13 في المئة) وابتهالات وأدعية (9 في المئة) والتوجيه الديني (3 في المئة) والسنة النبوية (3 في المئة) والمرأة في الاسلام (2 في المئة).

وقبل إعطاء إشارة انطلاق بث إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، جرت مراسيم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بانشاء هذه الاذاعة بين الاذاعة والتلفزيون المغربي ووزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية والاتصال والتي وقعها أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية ومحمد نبيل بن عبد الله وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة وفيصل العرايشي المدير العام للإذاعة والتلفزيون المغربي.

وتنص هذه الاتفاقية على التزام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتنسيق والتعاون مع الاذاعة والتلفزيون حول التوجيه الديني مذهبا وعقيدة والمصادقة على البرامج ومضمونها جملة وتفصيلا واقتراح العلماء والمتخصصين في الشؤون الدينية والثقافة الاسلامية بالمساهمة في برامج ومواد القناة.

كما تلتزم الوزارة طبقا للاتفاقية بتخصيص مبلغ مالي سنوي للمساهمة في ميزانية تسيير الاذاعة والمساهمة في اقتناء أجهزة دافعة لتغطية جميع التراب المغربي وأخرى موجهة إلى بلدان إفريقية.