عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: أغتيل في العاصمة الهولندية أمستردام صباح اليوم (الثلاثاء) المخرج الهولندي تيو فان خوخ الذي اثارت افلامه جدلا مستمرًا. وتربص القاتل لفان خوخ خارج احدى البنايات ليطعنه في صدره ثم يطلق عليه رصاصات قاتلة جرحت شخصًا اخر حسب شرطة امستردام وشهود عيان كانوا قريبين من مكان الجريمة، في الساعة التاسعة حسب التوقيت المحلي وأضافوا، أن ملامح القاتل، الذي فر لجهة حي اوستربارك، عربية ويرتدي ملابس عادة مايرتديها المغاربة.واوضحت الشرطة بانها عثرت مع جثة الضحية في المستشفى على رسالة ب (بحروف اسلامية).و طارد عناصر من الشرطة بدرجات نارية القاتل حسب ماذكره قائد الشرطة في مؤتمر صحافي عقد في امستردام ظهر اليوم وتمكنوا من القاء القبض عليهبعد اطلاق للنار وهو يرقد في المستشفى الآن.
وهو من سكان امستردام ويحمل الجنسية الهولندية ومن اصل مغربي. ولم يتضح بعد ماجاء في الرسالة التي تركها القاتل مع الضحية وان كانت باللغة العربية او الافغانية او الفارسية. عمدة أمستردام يوب كوهين استنكر الحادث وقال إننا لن نسمح بذلك في هولندا وفي أمستردام حيث العيش بحرية.
و القت هذه التفاصيل بظلالها على تعزية رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينينده لعائلة المخرج حيث عبر عن صدمته مشيرا الى ضرورة احترام العيش المشترك في البلاد. صدمة بالكنينده سبقتها صدمة الملكة بياتركس. بالاضافة الى صدمة كل الهولنديين الذين شدتهم افلام تيو فان خوخ وكان اخرها فيلمه عن اضطهاد المرأة في المجتمعات الاسلامية الذي اعدت مادته النائب من أصل صومالي اعيان حيرسي علي" حيث اظهر امرأة بملامح عربية خطت على جسدها العاري آيات من القرآن. وكانت حيرسي تلقت تهديدات بسبب مواقفها ضد الاسلام لكنها تتمتع بحماية مشددة كنائب فيما قتل المخرج فان خوج وهو في سن 47 عاما.وهو لما يزل في حومة ردود الافعال لفيلمه الاخير(خضوع) الذي تلقى تهديدات بالقتل بسببه.وقد اصيب مع المخرج شخص اخر مازال يرقد في المستشفى.

ودعا عمدة أمستردام الى تظاهرة كبرى ضد الحادث مساء اليوم في ميدان دام وسط العاصمة الهولندية.

وسينعكس هذا الحادث بشكل سلبي الى حد كبير على المسلمين الذين يعيشون في هولندا (يقارب عددهم المليون) خاصة في المدن الكبرى مثل امستردام .
وكان تيو فان خوخ ولد في لاهاي في 23 تموز 1957 وينحدر من ذات العائلة التي انجبت فنسنت فان خوخ الرسام الهولندي الشهيرقد اخرج عددًا كبيرًا من الافلام منها:
رحلة الى الشاطئ 1984
العودة الى اوخستخيست 1987
خطأ كبير 89
ضوء كاذب 1993
الثلج يغير التاريخ 1993
06 1994
لم الشمل 1994
حوار 1994
تاريخ اعمى 1996
كيف قتلت امي 1996
في اهمية الوجود 1997
ليلة البيرس 2001
مقابلة 2003
(الخضوع)2004
حمام (يعرض 2005)