حاوره محمد الخامري في صنعاء: افترش سليمان سعيد الجرادي القاعة المرمرية للمركز الثقافي اليمني بصنعاء وراح يعمل بجد واجتهاد في صقل وإصلاح سكاكين وأدوات حادة جلبها معه من منطقته ريده التي جاء منها هو ومجموعة من زملائه للمشاركة في فعاليات الأيام الثقافية والتراثية لمحافظة عمران ( 120 كيلو مترًا شمال العاصمة صنعاء) التي تتبعها منطقته إدارياً. كان الجرادي وهو يهودي هادئ يعمل بصمت، ودود مع كل من يلتفت إليه، وديع في مظهره ، يُلقي التحية على كل داخل للمركز الثقافي وكأنه يستأنس بها من وحشة المكان وغربة النفس في مكان عام بالعاصمة صنعاء.

عرفنا سليمان باسمه، ثم قال الحلال (بكسر الحاء وتعني السكن) في ريده (منطقة خارج مدينة عمران وفيها تجمع اليهود بعد ان طردهم الامام يحي من صنعاء في خمسينات القرن الماضي) يقول انه ساكن في ريده منذ أربع سنوات، قدم اليها من منطقة ارحب (محافظة صنعاء). وزاد " قلت نجتمع نحن اليهود ونبدأ هنا في اليمن ولا نذهب الى أي مكان، لأننا لم نقبل الذهاب الى إسرائيل وهم عرضوا علينا "كثير جونا" (جاءوا إلينا) ناس من أميركا وإسرائيل وقالوا يمنحونا زلط (فلوس) لكن لم نقبل، إحنا نكره الصهيونية وإسرائيل لأنهم يقتلون الفلسطينيين وليس معهم دين ولا توراة ولاشيء.

ويستمر الحوار :
- كم انتم في منطقة ريده ... هل لكم جيران مسلمين ؟
* ثلاثة إخوان من بيت الجرادي وثلاثين ديمه (بيت) كلنا يهود نتجاور ونؤدي فرائضنا مع بعض، وكل بيت فيه سبعة او ثمانية .. ، نعيش مع المسلمين جيران وليس بيننا شيء والله يبارك في الرئيس علي عبدالله صالح جعلنا نعيش بأمان مع المسلمين ما بيننا أي شيء ويحفظ الجمهورية العربية اليمنية.

قلت له اصبح اسمها الجمهورية اليمنية فقط
** (يضحك) اذن حذفوا العربية ( أجبته حذفوه عام 90 يوم الوحدة) والله يمكن أني غاوي (لا اعرف) أنا اذكر ان الجمهورية من يوم ما تاسست هي "الجمهورية العربية اليمنية" ولا ادري اذا كان حذفوا العربية ...الا يعني ذلك اننا لسنا عرب... والا كيفه (صيغة استفسار).

نحن عرب لكن بعد ما توحدنا مع الجنوب قالوا نحذف كلمة "العربية" و"الشعبية" وتبقى الجمهورية اليمنية.
** لا اعرف ذلك ... ما كنت اعرفه إننا "الجمهورية العربية اليمنية" وماعدا ذلك لا اعرف .

- هل عندكم مرافق حكومية خاصة مثل المدارس والمستشفيات وغيرها؟
** ليس لدينا شئ إلا ما شيدناه بانفسنا ويقرو (يدرس) فيها الجهال (الاطفال) .

- من هو الشخص الذي ترجعون إليه في أموركم الدينية ؟
** معانا ثلاثة ( حاخامات) يعيش، وفايز، وسليمان، وكلهم من كبار "العيلومات" وفيهم الخير نعود لهم في كل شيء في أمور الدنيا والدين.

- يعني مجموعة (عيلومات) ليس واحد فقط ؟
** معنا ثلاثة ... كل واحد يقرا ويدرس ممكن يكون حاخام بطريقة معينة ليس مثلكم من جاء قال إنه عالم.

- ماهي الأمور التي تعودون فيها إلى الحاخام ؟
** أشياء كثيرة مثل الذبح، وحرام يذبح أي يهودي غير العيلوم (الحاخام) حتى لو كان الامر يتعلق بدجاجة او خروف وخلافه، بل يجوز إلا الحاخام هو الذي يذبح ... ضروري هو الذي يذبح.

- هل تؤدون فرائض معينة في اليوم والليلة ؟
** الفرائض عندنا واجبه على كل يهودي، الله يقول (وماخلقت الإنس والجن إلا ليعبدون).

- هذه ايه في القران الكريم ؟
** وموجوده عندنا في التوراة ( ثم يقول) الفرقان والتوراة واحد، وهذا كلام الله كلهم (توراة موسى، وانجيل عيسى، وزبور داوود، وفرقان محمد) كلهم نعترف بهم وكلهم مأخوذين من التوراة، وهذه أمور لا يجوز السفاط (المزاح) حولها ولا التكذيب لأنها كلها من عند الله.


- والصيام ؟
** نصوم ستة أيام في السنة كل شهرين نصوم يوم واحد، من بداية الصيف نصوم يوم واحد (من بداية السبع) وبعد كل شهر نصوم يوم، حالي احسن منكم (يضحك) ... بعضنا يصوموا مثلكم من الفجر إلى المغرب وبعضنا يصوم من الفجر إلى يوم ثاني العشاء أي يومين، ويحرم علينا كل شيء في الصيام حتى النساء لا نقترب منهن (يضحك)، ونحن اليهود لوما (عندما) نصوم ما يجوز أن نصطفي (نغتسل)!!

- هل لك أقارب في إسرائيل ؟
** نحن نكره إسرائيل لأنها صهيونية مش يهودية، لا نذهب الى هناك ولا نسمح لاطفالنا ان يذهبوا، ولدي في أميركا يدرس منذ 13 عاماً ذهب هناك وعمره 12 سنة، الآن عمره 25 سنة وهو يدرس هناك في أميركا.

- 13 سنة وهو في أميركا ...لماذا لم تزره؟
** زارنا قبل فترة وتزوج وعاد بزوجته الى أميركا وقال ان المنظمة الدولية الي تنفق على دراسته ستلغي منحته لو تأخر.

- ماهي هذي المنظمة ؟
** منظمة يهودية تتبنى اليهود الصغار وتدرسهم في أميركا ... تعمل خير ؟

- يمكن يذهب الى إسرائيل بعد الدراسة او ربما هو هناك؟
** ربما ... لا ادري، لكن قلت له ان لا يذهب الى إسرائيل لكنه حر إذا اراد ان يذهب ..لكن الاسرائيليين ليس لهم دين ولا توراة ولا أخلاق ولاشيء، البنت ليست بنتك والولد ليس ولدك وكل واحد يفعل ما يريد، لا تستطيع ان تتحكم في ابنتك أو ابنك ... هذا ليس دين ولاقبيلة ولاأخلاق ولاشيء.

- هل زارتكم وفود إسرائيلية لإقناعكم بالهجرة ؟
** يجو (يأتوا) كل مرة وفود لكنهم الآن قلو (اصبحو قليلين) ليس مثل كما قبل، كانوا ياتوا كل يوم وكل يوم يقدموا لنا زلط (فلوس) حتى نذهب معهم الى إسرائيل لكننا رفضنا ان نغادر اليمن ... الله يحفظ اليمن ويحفظ الرئيس ويحفظ القوات المسلحة عليها السلام.