أسامة مهدي من لندن : تميز العام 2004 عراقيا والذي سنودعه غدا باولى خطوات اعادة السيادة للعراق الذي تم احتلاله في العام الذي سبقه في تصميم على تحقيق الاستقلال زاد من صعوبته انهيار الامن والخدمات العامة وتصاعد الازمات الاقتصادية للمواطنين، لكن الاصرار على تجاوز ذلك تجلى بعزم القوى السياسية والحكومية على السير في العملية السياسية الى نهايتها من خلال تنفيذ خطوتها الاولى باجراء الانتخابات العامة في الثلاثين من الشهر المقبل لاختيار المجلس الوطني الجديد الذي سيتشكل من 275 عضوا سيتولون اختيار حكومة جديدة وكتابة دستور دائم للبلاد والتصويت عليه نهاية العام المقبل والدخول في مفاوضات لرحيل القوات الاجنبية عن العراق .

لقد دخل العراق عام 2004 ولم يكن قد مضى على اعتقال الرئيس السابق صدام حسين سوى 17 يوما في تاكيد على طي صفحة الماضي وبدء مرحلة جديدة من حياة العراقيين التي اتسمت خلال ثلاثة عقود من حكم النظام السابق بحروب عبثية مع الجيران عانى خلالها العراقيون من القتل والتدمير ثم الحصار الدولي الذي ضرب في عمق امكاناتهم وقدراتهم واعاق تقدمهم وتطلعهم الى مستقبل حر زاهر . وبالرغم من ان صورة عام 2004 عراقيا كانت قاتمة مصبوغة بالعنف والقتل والتدمير وعمليات الاغتيال والسيارات المفخخة وضجيج الارهاب الا انه شكل حقبة اسست لقواعد البناء السياسي والديمقراطي للعراق الحديث بعد فشل مخطط اشعال حرب اهلية بين العراقيين .

قانون ادارة الدولة

ويمكن اعتبار قانون ادارة الدولة المؤقت اول انجاز مهم اشرقت عليه شمس العام الذي انتهي منه في في الثالث من اذار (مارس) والتوقيع عليه في الثامن من الشهر نفسه حيث اسس القانون لدولة عراقية حديثة ديمقراطية فيدرالية تعددية للمرة الاولى في تاريخ هذا البلد فكان هو القاعدة الكبيرة لانشاء الديمقراطية ووضع اللبنات الاولى للانتخابات التي اصبحت في ما بعد الفعل الرئيسي الاهم بعد تحقيق الامن لاداء الشعب والسلطة . وتاسيسا على ذلك تم اختيار اول هيئة مستقلة لانتخابات المجلس الوطني في ايار 2004 والتي وضعت برامج اول تجربة ديمقراطية عراقية لاختيار اعضاء المجلس الوطني الذي انبثق في النصف الثاني من العام الذي صار يؤسس لتجربة اكثر عمقا وتقدما ومراسا في انتخابات الجمعية الوطنية المزمع اجراؤها في الثلاثين من الشهر المقبل. فقد تشكل هذا المجلس من مائة عضو تم اختيار 81 منهم من بين الف مرشح اختارتهم محافظات العراق الثماني عشرة اضيف لهم 19 هم اعضاء مجلس الحكم السابق .

دوامة العنف وانهيار الخدمات

شهد هذا العام تصاعدا في دوامة العنف الذي ضرب بجميع مرافق الحياة العراقية واعاق الاعمار وعطل عمليات ارجاع الخدمات العامة التي انهارت بشكل اخذ هاجسا خطيرا في تاثيره على المواطنين من العمليات المسلحة نفسها .. فمن انقطاع الكهرباء في صيف تزيد درجات الحرارة فيه على الخمسين مئوية الى شحة المحروقات في شتاء قارس البرد لايرحم. عاش العراقيون ازمات حياتهم اليومية هذه وما رافق ذلك من صعود فاحش للاسعار المطلوبة لتامين ماينقصهم من متطلبات حياتية ضرورية .. عرف المسلحون تاثيرها فلم يرحموا هذه الخدمات من ضرباتهم المستمرة فظلت اعمدة الكهرباء ومحطاته وانابيب الماء ومضخاته ومنشات النفط وانابيبه تتهاوى امام اصرار المسلحين على تخريب كل شيء حتى بلغت خسائر القطاع النفطي وحده حوالي سبعة مليارات دولار كان العراقيون الاحق بالانتفاع بها .

وبالتوازي مع ذلك قتل المسلحون وجرحوا اكثر من 55 الف عراقي بينهم 40 الف في عمليات استهدفت الكفاءات العلمية والعراقيين بصورة عامة بهدف اشاعة الرعب وزعزعة امن البلاد فيما استهدفت القوات العراقية بالقتل والتفجيرو كان ابرزها الهجوم الذي استهدف متطوعين للحرس الوطني في بغداد وادى الى قتل 47 منهم اضافة الى مصرع 271 مواطنا في واحدة من ابشع الجرائم التي استهدفت زوار كربلاء والكاظمية في اذار (مارس) ومقتل 60 شرطيا ومواطنا مدنيا في الهجوم الذي استهدف مركزا تدريبيا في البصرة في نيسان (ابريل) وفي السابع عشر من ايار (مايو) تمكن الارهابيون من استهداف رئيس مجلس الحكم عزالدين سليم..وقبله عضوة المجلس عقيلة الهاشمي .

كما تعرضت مدن النجف والفلوجة والصدر اثر اعلان حالة الطوارئ لمدة 60 يوما لهجوم القوات الاميركية التي تعقبت المسلحين فيها وهو ما احدث دمارا فيها اضافة الى سقوط المئات من ابنائها صرعى العنف والمواجهات المسلحة التي لايبدو انها ستتوقف في وقت قصير خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات العامة .

إنتقال السيادة والسلطة

في اول خطوة على طريق التخلص من الاحتلال تم نقل السيادة الى العراقيين في الثامن والعشرين من حزيران (يونيو) فتم الإعلان عن رئيس للجمهورية ونائبين عربي وكردي له ورئيس للوزراء ونائب كردي له اضافة الى 31 وزيرا بينهم ست نساء في تمثيل لجميع طوائف وقوميات المجتمع العراقي وان كانت هذه لاقت عد رضى تخوفا من تاسيسها لفرقة طائفية قومية لم يعرفها العراقيون من قبل وقد تزيد من تشرذمهم .
وعبر زيارات وجولات خارجية لكبار المسؤولين في الحكومة الؤقتة فقد تمت اعادة العراق الى خاصته العربية ومحيطه الدولي بعد سنوات من الحصار والعزلة الدولية الخانقة التي عزلت العراقيين عن العالم لعقود من الزمن . كما بدات بالتوازي عمليات اعادة تشكيل جيش وشرطة جديدين ليتوليا شؤون البلاد الامنية والتهيئة لرحيل القوات الاجنبية عن البلاد وان ظلت هذه المحاولات ضعيفة وبطيئة لحد الان الا انها شهدت تصاعدا مستمر في الاعداد والمعدات بعد ان تقدمت دول عربية متطوعة لتدريب رجال القوات العراقية وتزويدهم باجتياجاتهم من الاسلحة والمعدات التي تكفل اداءهم لمهماتهم على افضل مايرام وان ظل هذا الامر يواجه صعوبات وتحديات كبيرة لحد الان .

كما شهد العام عودة التمثيل العراقي في الامم المتحدة وتعيين مندوب دائم للعراق في المنطمة الدولية هو عضو مجلس الحكم السابق سمير الصميدعي اضافة الى افتتاح السفارات العراقية في حوالي 40 بلدا .

المقابر الجماعية

بدات السلطات العراقية بالتعاون مع دول متعددة لتأهيل كوادر محلية للتحقيق في رفات المقابر الجماعية من عهد النظام السابق التي تم حتى الان اكتشاف 283 موقعا لها. ويستعد في هذا الخصوص لأول مؤتمر دولي حول الاطر القانونية للموضوع تستضيفه عمان الشهر المقبل. ومنذ سقوط نظام صدام حسين في ابريل (نيسان)عام 2003 ارتفع الى 283 موقعا عدد المقابر الجماعية التي احصيت في جنوب العراق وفي وسطه بعد شماله حبث يقدرعدد المفقودين في العراق خلال هذه الفترة بنحو مليون شخص.

وقال امين بختيار وزير حقوق الانسان ان بلاده تحتاج الى ربع قرن للعثور عليهم في هذه المقابر الجماعية وما سيتم اكتشافه لاحقًا بسبب انعدام الامكانات التقنية والبشرية وسوء الاوضاع الأمنية داعيا الى انشاء مركز وطني للمفقودين والمغيبين كخطوة اولى على طريق تحديد هوية المدفونين في مقابر جماعية. واوضح ان العمل جار حاليا على توفير قاعدة معلوماتية للمركز الوطني مشيرا الى ان ملفات نحو 150 الف مفقود اصبحت جاهزة.

وبدا عشرات من العراقيين عمليات تدريب وتأهيل في الخارج كما تقرر ارسال عشرات لاحقا، منهم 35 يتدربون حاليا في بريطانيا على الادلة الجنائية. ويتخصص العراقيون في مجالات التنقيب وعلم الاجناس والتصوير الشعاعي في دورة نظمتها وزارة الخارجية البريطانية بالتعاون مع منظمة (انفورس) الخيرية وترتفع كلفتها الى نحو 8.1 مليون دولار. وتقدر المجموعات الدولية عدد الذين قتلوا خلال حكم صدام حسين باكثر من 300 الف شخص في عملية الانفال .

مفوضية الانتخابات وعملية الاقتراع الاولى

شهد منتصف العام تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية وهي تضم نخبة من رجال القانون والصحافيين والاساتذة والناشطين في مجال حقوق الانسان من العرب والاكراد والتركمان المسلمين والمسيحيين رغم تأكيد الامم المتحدة ان اختيار الاعضاء لم يتم على اساس ديني او قومي تم اختيارهم من بين 1872 مرشحا ارسلت ترشيحاتهم الى الامم المتحدة التي اختارتهم .

ومن المنتظر ان تجري الانتخابات في الثلاثين من الشهر المقبل وسط تجاذبات عدة بين المشاركة والمقاطعة على أساس نسبي بحيث تشكل البلاد كلها دائرة واحدة وسيتم تخصيص 25% من أصل 275 من مقاعد الجمعية الوطنية المؤقتة للنساء وتم تخصيص 260 مليون دولار من ميزانية الدولة للجنة الانتخابية لكن الدول الاعضاء في التحالف ودول اخرى قد تقدم مزيدا من الاموال عند الحاجة .

واعلن ان 11 كيانا سياسيا سيشاركون في الانتخابات التي ستجري في 30 الف مركز اقتراع فيما يتطلب من كل مجموعة الحصول على اصوات يتراوح عددها بين 26 و27 ألف صوت للفوز بمقعد في الجمعية الوطنية. وتتقدم الاحزاب بقوائم من المرشحين تضم 12 مرشحا على الاقل أو ما يصل الى 275 مرشحا على الاكثر وهو العدد المساوي لعدد مقاعد الجمعية الوطنية التي سيتم اختيارها من خلال الانتخابات لتتولى تشكيل الحكومة الجديدة وكتابة دستور دائم للبلاد .. وبالاخذ بنظر الاعتبارالكثافة السكانية في العراق البالغة 26 مليون شخص وفي حالة مشاركة انتخابية طبيعية يتعين على كل شخص أو حزب الحصول على ما يتراوح بين 26 ألف و27 ألف صوت للفوز بمقعد في الجمعية الوطنية .

ويبقى التحدي الامني هو الاساس في ضمان اجراء الانتخابات وما يتبع ذلك من كيفية حماية هذه الانتخابات وكيفية حماية اعضاء وموظفي الهيئة الانتخابية حيث يتوجب على القوات العراقية المشاركة في هذه العملية وحفظ الاماكن الانتخابية والاحتياطات الامنية للمصوتين ومنع الهجمات على الموظفين الدوليين خاصة مع تهديد المسلحين بضرب المراكز الانتخابية واعلان اكثر من حزبا وقوة سياسية ودينية واجتماعية مقاطعتها للانتخابات مطالبة بتاجيلها ستة اشهر بذريعة الانهيار الامني وعدم ضمان نزاهتها في ظل وجود قوات الاحتلال في البلاد .

فضيحة تعذيب المعتقلين في سجن "ابوغريب"

بدات في نيسان (ابريل) من العام تفوح رائحة جرائم تعذيب ارتكبت في سجن ابو غريب بضواحي بغداد ضد معتقلين عراقيين حين عرضت شبكة سي بي اس التلفزيونية صور معتقلين عراقيين يتعرضون للتعذيب بايدي عسكريين اميركيين ثم بدات هذه الصور تنتشر على طول الارض وعرضها ولتشكل زادا مثيرا للاعلام العالمي ولكل المعادين للولايات المتحدة التي جاءت هذه الصور لتمنحهم صدقية في طروحاتهم . وفي الثالث من ايار (مايو) يشير تقرير تاغوبا الى الطابع "المنهجي" لهذه المعاملة الامر الذي لم يستطع معه الرئيس الاميركي جورج بوش الا تقديم اعتذاراته بعد نشر صور جديدة تشهد على سوء معاملة المعتقلين العراقيين لكن وزير الدفاع دونالد رامسفلد رفض الاستقالة خلال جلسة مساءلة في الكونغرس.

وقد قام الجيش الاميركي في ما بعد بتعليق جنرال في هيئة الاركان من مهامه واحالة 26 جنديا الى المحكمة العسكرية ومعاقبة 46 جنديا اخر كما اعلنت لندن في الثامن من حزيران (يونيو) فتح تحقيق في 75 حالة تعرض مدنيين عراقيين لسوء المعاملة بايدي جنود بريطانيين.

وقد اضطرت القوات الاميركية الى تحسين ظروف المعتقلات العراقية التي ضمت اكثر من سبعة الاف شخص وسمحت بدخول كامرات الاعلام الى ردهات السجون التي فتحت ابوابها لاطلاق المئات منهم في سبيل التخفيف من الضجة الناقمة على ماحدث واتلذي ضرب في عمق الولايات المتحدة نفسها .

تساقط دعاوى وجود اسلحة دمار شامل

بدات المزاعم الاميركية والبريطانية تتهاوى امام تاكيد لجان المفتشين الدولية والاميركية خلو العراق منها مع تقديم ديفيد كاي رئيس مجموعة الخبراء الاميركيين المكلفين التفتيش عن اسلحة في العراق استقالته مطلع العام معلنا انه لا يعتقد ان صدام حسين يملك اسلحة دمار شامل.

ثم اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في الاسباب التي حملت اجهزة الاستخبارات الاميركية على الاعتقاد بان العراق يملك اسلحة دمار شامل .. كما اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اليوم التالي عن الاجراء ذاته.

وقد نشر مجلس الشيوخ الاميركي تقريرا يتهم السي اي ايه بانها اخطأت بشأن العراق ضخمت مخاطر اسلحة الدمار الشامل التي اتهم هذا البلد بحيازتها واكد جورج بوش مجددا ان صدام حسين كان ينوي الحصول على مثل هذه الاسلحة.

وفي منتصف العام وجه تقرير باتلر انتقادات الى اجهزة الاستخبارات البريطانية غير انه برأ ساحة رئيس الوزراء توني بلير. وكان بلير اقر في السادس من الشهر للمرة الاولى بانه "قد لا يتم العثور ابدا" على اسلحة دمار شامل في العراق.

ثم جاء الحسم الشهر قبل شهرين من نهاية العام حين صدر تقرير رسمي اميركي نشره كبير مفتشي الاسلحة الاميركيين في العراق تشارلز دولفر يؤكد ان العراق لم يكن يملك اي مخزون من اسلحة الدمار الشامل ولا يطبق اي برامج لانتاج مثل هذه الاسلحة عند وقوع الاجتياح الاميركي عام 2003 ويكشف عن نظام واسع النطاق اقامه صدام حسين لرشوة شخصيات من دول عدة بهدف التحايل على الحظر الدولي المفروض على بلاده .

محاكمة صدام حسين و11 من كبار مساعديه السابقين

في حدث فريد شاهده العراقيون من على شاشات التلفزيون في الاول من تموز (يوليو) صدام حسين يمثل امام المحكمة الخاصة العراقية التي تبلغه بالتهم السبعة الموجهة اليه ومن ضمنها ارتكاب جرائم في حق الانسانية لكن الرئيس المخلوع شكك في شرعيتها ورفض التوقيع على البيان الاتهامي.

وفد تنوعت ردود فعل الشارع العراقي على ظهور صدام حسين أمام المحكمة العراقية وقال البعض إنها عمل دعائي أمبركي في حين قال آخرون إنه في الوقت الذي يجب أن يواجه رئيسهم السابق القضاء تظل البلاد في مواجهة مشاكل أكثر أهمية وإلحاحا.

وتنوعت الآراء في العالم العربي أيضا إذ وصفت الكويت صدام حسين بأنه "مجرم حرب" وطالبت باعدامه. إلا أن محاميا مصريا قال إن صدام حسين يعد أسير حرب ومحاكمته من قبل حكومة عينتها قوة احتلال أمر غير قانوني.
وحين مثل صدام حسين أمام قاض عراقي وصف الرئيس الأمبركي جورج بوش بأنه "المجرم الحقيقي". وقد دافع صدام عن غزوه للكويت عام 1990 وقال إنه ما زال رئيس العراق ويرفض سلطة المحكمة. وكان صدام قد وصل مكبلا إلى المحكمة قرب مطار بغداد للاستماع إلى تلاوة التهم الموجهة إليه والتي تتعلق بجرائم حرب وإبادة جماعية.
وتُليت على صدام حسين سبعة اتهامات أولية بينها اتهامات تتعلق بالحملة ضد الأكراد في الثمانينات والتي تضمنت استخدام أسلحة كيماوية ضد سكان مدينة حلبجة وقمع انتفاضتي الأكراد والشيعة بعد حرب الخليج عام 1991.
واقتيد صدام بعد ذلك إلى السجن بينما تليت الاتهامات تباعا المتعلقة بالمتهمين الأحد عشر الآخرين، ومن بينهم نائب رئيس الوزراء طارق عزيز وعلي حسن المجيد المعروف ب "علي الكيماوي" لدوره في استخدام الغازات السامة وزير الدفاع وعبد حمود مدير مكتب صدام وطه ياسين رمضان نائب الرئيس المخلوع وسلطان هاشم وزير الدفاع ووطبان إبراهيم التكريتي وهوأخ غير شقيق لصدام ووزير الداخلية وبرزان التكريتي وهو الاخ غير الشقيق لصدام ورئيس جهاز مخابراته السابق ومحمد حمزة الزبيدي نائب رئيس الوزراء عضو قيادة البعث و كمال مصطفى التكريتي قائد الحرس الجمهوري وصابر الدوري رئيس المخابرات وعزيز صالح النومان وزير الداخلية .
وكان المتهمون قد انتقلوا من نطاق السلطة القانونية الأميركي إلى السلطة القانونية العراقية.

وقد شكك محامو صدام في شرعية المحكمة فقد قال محمد رشدان وهو أحد أفراد الطاقم المدافع عن صدام والمكون من عشرين محاميا إنه لم يسمح للمحامين بلقاء موكلهم. غير أن مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي أصر على أن المحاكمة لن تكون صورية وقال "تعد الحكومة العراقية المؤقتة شعبنا والعالم العربي والعالم الخارجي بمحاكمة صدام محاكمة عادلة".

وتنظر الحكومة العراقية في إعادة العمل بعقوبة الإعدام فيما قال الربيعي إن صدام قد يواجه الإعدام في حال إدانته. وربما لا تبدأ المجريات الفعلية للمحاكمات الكاملة قبل العام المقبل حيث ما زال يتعين تسوية الكثير من القضايا وربما تستغرق المحاكمات شهورا أو حتى سنوات.

الغاء معظم ديون العراق الخارجية

نجحت الحكومة العراقية المؤقتة في التخلص من عبء ينوء تحت ثقل اضراره الاقتصاد العراقي من خلال اقناع نادي باريس بالغاء معظم الدين العراقي الخارجي الذي يقدر بحوالي 120 مليار دولار بينها 38.9 مليار متوجبة لدول نادي باريس الهيئة غير الرسمية التي تجمع 19 من الدول الصناعية الدائنة الرئيسة . وقد اتاح الاتفاق الذي توصلت اليه هذه الدول خفض حصة الديون المتوجبة لها الى 7.8 مليارات عام 2008.

وقد اوضح مجلس الوزراء العراقي مقدار هذه التخفيضات وتواريخها حيث تقرر بموجبها الغاء 80% من ديون الدول اعضاء النادي على العراق على مراحل ثلاث وهي :

30% الغيت فوراً و30% بعد اتفاق العراق مع صندوق النقد الدولي والذي يتضمن الالتزام باجراء اصلاحات لتطوير نظام الحياة الاقتصادية و20% اخرى بعد نجاح العراق في تنفيذ الاتفاق وماستبقى من الدين سيدفعه العراق خلال فترة 23 سنة تبدأ بعد فترة امهال تساوي 6 سنوات. ولاحظ مجلس الوزراء بارتياح مبادرة بعض الدول من اعضاء نادي باريس نسبة تخفيض الديون المبينة اعلاه بنحو 90% واكثر. واعربت الحكومة عن املها في الغاء دول مجلس التعاون الخليجي ديونها على العراق والبالغة حوالي 60 مليار دولار لتتجاوز النسبة التي قررها نادي باريس.

التوازنات السياسية وقواها

اظهر العام الحالي سياسيا سيطرة شيعية كردية على المشهد السياسي في البلد من خلال المناصب الادارية والتمثيلية التي احتلوها وتراجعا للقوى السنية التي آثرت الانكفاء في الوقت الحاضر في ظروف برز فيها البعثيون كقادة للعمليات المسلحة التي تنفذ المواجهات ضد القوات العراقية والاميركية وبشكل جعل السلطات العراقية والاميركية تبحث عن البعض منهم لاجراء اتصالات او مفاوضات في محاولة لاقناعهم في الانخراط بالعملية السياسية الجارية في البلاد .

فقد تشكلت الحكومة العراقية المؤقتة برئيس وزرائها ووزاراتها الواحدة والثلاثين وكذلك المجلس الوطني الذي ضم مائة عضو على اساس التقسيم الطائفي والعرقي للسكان العراقيين بحيث استحوذ الاكراد والشيعة المتهمين بالتعاون مع الاحتلال على اغلب المناصب والكراسي في المؤسسات الجديدة للدولة زاد من انغماسهما في العملية السياسية تصميمهم واصرارهم على اجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في مواجهة معارضة شديدة لها تقودها هيئة علماء المسلمين المرجعية الدينية للسنة في مواجهة المرجعية الشيعية الممثلة بالمرجع الاعلى اية الله السيد علي السيستاني الذي ظهر هذا العام لاعبا قويا ومؤثرا في الحياة السياسية والذي القى بثقله الى جانب العملية الانتخابية ومشاركة لجنة سداسية شكلها بالاشراف على قائمة انتخابية ضمن 228 مرشحًا معظمهم من القوى والشخصيات الشيعية حظيت بمباركته .

وقد لقيت دعوة هيئة علماء المسلمين لمقاطعة الانتخابات بذريعة الانهيار الامني وعدم ضمان نزاهتها او شرعيتها في ظروف اجرائها تحت الاحتلال تاييد اكبر حزب سياسي سني هو الحزب الاسلامي العراقي باعلانه مقاطعتها اضافة الى جانب بعض الحركات القومية والشيعية الاخرى ومن بينها التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين المتشدد مقتدى الصدر .

وفي مقابل ذلك يبقى البعثيون المسلحون الذين ينسقون عملياتهم مع الاصوليين القادمين من الخارج "للجهاد ضد الاميركان" ينتظمون في جماعات تطلق على نفسها اسماء اسلامية في مقدمة المواجهات الحاصلة في العراق وكانهم مصرون على مواصلة مابداوا به قبل 35 عاما وتهديم مالم تهدمه حروب نظامهم وحرب الغزاة الذين استقدمتهم مغامراتهم .. وهاهم في بيان لهم اليوم الثلاثين من كانون الاول (ديسمبر) وهم ينذرون بانهم مصرون على مواصلة ذات النهج في العام 2005 الجديد .. يقول بيانهم الذي يتحدث عن العبور الى العام الجديد " البعث والمقاومة سيكون عبورهما في سياق تحقيق الاستهدافات الاستراتيجية للمقاومة العراقية المسلحة كما صاغها البعث في المنهاج السياسي والاستراتيجي للمقاومة العراقية المسلحة والمتمثلة "بدحر الاحتلال وتحرير العراق والحفاظ عليه موحدا ووطنا لكل العراقيين". ويضيف " البعث والمقاومة سيكون عبورهما عبورا مقاوما نضاليا وجهاديا يتعامل مع الأهداف الوسيطة في سياق تحقيق وإنجاز الاستهداف الاستراتيجي... حيث سيكون هدف تدمير السلطة العميلة وهياكلها وشخوصها مشروعا نافذا ومستوجبا ومستمرا له مشروعيته التي لا تنفصل ولا تقل عن مشروعية دحر الاحتلال".
وتبقى معركة العراقيين في العام 2005 في مواجهة تحقيق الاهداف التي يتطلعون اليها في الامن والاستقرار والحرية والديمقراطية الحقيقتين والمصالحة الوطنية الناجزة وايصال ممثليهم الحقيقيين الى البرلمان القادم مستمرة .. معركة قد لايستطيعون كسبها في هذا العام ولكنهم على الاقل سيتمكنون من الاقتراب من تحقيق ذلك ويضعون اقدامهم على بداية الطريق الموصل للاهداف وليكون العام الجديد بوابة الامل نحو مستقبل افضل بعد ان تمكنوا من افشال خيارات اشعال حرب اهلية تعمل على تاجيجها اطراف خارجية على الخصوص يخيفها استقرار العراق ووحدة اهله .

ويمكن بعد ذلك تسجيل اهم احداث عام 2004 عراقيا كما يلي :

كانون الثاني (يناير) :

.. 23 كانون الثاني : ديفيد كاي رئيس مجموعة الخبراء الاميركيين المكلفين التفتيش عن اسلحة في العراق يقدم استقالته معلنا انه لا يعتقد ان صدام حسين يملك اسلحة دمار شامل.

شباط (فبراير) :

.. 1 شباط : مقتل 105 اشخاص في عملية انتحارية مزدوجة استهدفت مقري الحزبين الكرديين الرئيسيين في العراق في اربيل بشمال البلاد .
.. 2 شباط : اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في الاسباب التي حملت اجهزة الاستخبارات الاميركية على الاعتقاد بان العراق يملك اسلحة دمار شامل. واعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اليوم التالي عن الاجراء ذاته.
.. 8 شباط : فرقة عسكرية يابانية تصل الى العراق في مهمة "غير قتالية" هي اول عملية انتشار لقوات يابانية في ساحة حرب خارج البلاد منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

اذار (مارس) :

.. 2 اذار : العراق: مقتل اكثر من 170 شخصا في هجمات شبه متزامنة وقعت في مدينة كربلاء الشيعية المقدسة على مسافة 110 كلم جنوب بغداد وفي مسجد ببغداد في وقت كان ملايين من الشيعة يحتفلون بذكرى عاشوراء.
.. 8 اذار: التوقيع على الدستور الموقت قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية ما بين نقل السلطات الى العراقيين وتشكيل حكومة بعد انتخابات عامة حدد موعدها الاقصى في كانون الثاني (يناير) عام 2005 وهذه الوثيقة "التاريخية" تجعل من الاسلام ديانة الدولة بدون ان يكون مصدرا حصريا للتشريعات وتؤكد نظام الحكم الذاتي في كردستان.
.. 31 اذار: مقتل اربعة مدنيين اميركيين يعملون لدى الائتلاف في العراق في هجوم وقع في الفلوجة غرب بغداد وقام حشد غاضب بالتمثيل بجثتين متفحمتين من جثثهم.

نيسان (ابريل) :

.. 4 نيسان : انصار رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر يشنون حركة تمرد ضد الائتلاف على اثر اعتقال مسؤول مكتب الصدر في النجف (1110 كم جنوب بغداد).
وفي اليوم التالي سيطر جيش المهدي الجناح المسلح للتيار الصدري على الاماكن المقدسة في النجف والكوفة المجاورة وعلى مقر محافظ البصرة (550كم جنوب بغداد) ثم يلجأ الصدر المطلوب للاميركيين الى النجف حيث جرت مواجهات يومية بين مسلحيه و قوات الائتلاف حتى اعلانه هدنة في حزيران (يونيو) .. غير ان المواجهات تجددت في اب (اغسطس) وفي الثلاثين منه دعا الصدر انصاره الى وقف المعارك في جميع مناطق العراق معلنا ان حركته ستشارك في العملية السياسية .
..14 نيسان : تنفيذ اول عملية قتل رهينة اجنبي في العراق استهدفت الايطالي فابريتسيو كواتروتشي الذي خطف في الثانمي عشر من الشهر نفسه مع ثلاثة ايطاليين اخرين افرج عنهم في الثامن من حزيران (يونيو) وكان الخاطفون يطالبون بسحب القوات الايطالية من العراق.
.. 18 نيسان : رئيس الوزراء الاسباني الجديد الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو يأمر بعد يومين على تنصيبه بسحب القوات المنتشرة في العراق وعديدها 1432 عنصرا. وعلى غرار اسبانيا اعلنت هندوراس وجمهورية الدومينيكان سحب قوتيهما قبل انتهاء مهمتهما.
.. 28 نيسان : شبكة سي بي اس التلفزيونية تعرض صور معتقلين عراقيين يتعرضون للتعذيب بايدي عسكريين اميركيين في سجن ابي غريب قرب بغداد. وفي الثالث من ايار (مايو) يشير تقرير تاغوبا الى الطابع "المنهجي" لهذه المعاملة. وفي السادس من الشهر نفسه يقدم الرئيس الاميركي جورج بوش اعتذاراته بعد نشر صور جديدة تشهد على سوء معاملة المعتقلين العراقيين. وفي اليوم التالي يرفض وزير الدفاع دونالد رامسفلد الاستقالة خلال جلسة مساءلة في الكونغرس. وقام الجيش الاميركي في ما بعد بتعليق جنرال في هيئة الاركان من مهامه واحالة 26 جنديا الى المحكمة العسكرية ومعاقبة 46 جنديا اخر كما اعلنت لندن في الثامن من حزيران (يونيو) فتح تحقيق في 75 حالة تعرض مدنيين عراقيين لسوء المعاملة بايدي جنود بريطانيين.

ايار (مايو) :

.. 11 أيار : ووقعت اول عملية قتل رهينة نشرت في وسائل الاعلام مع بث شريط مصور على موقع على الانترنت يعرض قطع رأس الاميركي نيكولاس بيرغ.
وقتل اكثر من ثلاثين رهينة اجنبية خلال السنة وتبنت جماعة الارهابي الاردني ابو مصعب الزرقاوي المرتبط بتنظيم القاعدة والمشتبه فيه الرئيسي في الهجمات التي تنفذ في العراق عددا من عمليات القتل هذه.
.. 17 أيار : مقتل الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي عبد الزهرة عثمان محمد المعروف باسم عز الدين سليم في عملية انتحارية بسيارة مفخخة اوقعت ايضا سبعة قتلى اخرين.

حزيران (يونيو) :

.. 28 حزيران : بعد 14 شهرا على احتلاله العراق الائتلاف ينقل السلطات الى الحكومة العراقية الموقتة بزعامة رئيس الوزراء اياد علاوي قبل يومين من الموعد المقرر خشية وقوع اعتداءات. وحدد القرار الدولي رقم 1546 الصادر في الثامن من الشهر مراحل العملية السياسية في العراق ونص على "دور محرك" للامم المتحدة في هذا البلد.

تموز (يوليو) :

.. اول تموز : صدام حسين يمثل امام المحكمة الخاصة العراقية التي تبلغه بالتهم السبعة الموجهة اليه ومن ضمنها ارتكاب جرائم في حق الانسانية لكن الرئيس السابق يشكك في شرعيتها ويرفض التوقيع على البيان الاتهامي. ومثل 11 من معاونيه السابقين كل على انفراد امام القاضي نفسه.
.. 9 تموز : مجلس الشيوخ الاميركي ينشر تقريرا يتهم السي اي ايه بانها اخطأت بشأن العراق وضخمت مخاطر اسلحة الدمار الشامل التي اتهم هذا البلد بحيازتها. واكد جورج بوش مجددا ان صدام حسين كان ينوي الحصول على مثل هذه الاسلحة.
.. 14 تموز : وجه تقرير باتلر انتقادات الى اجهزة الاستخبارات البريطانية غير انه برأ ساحة رئيس الوزراء توني بلير. وكان بلير اقر في السادس من الشهر للمرة الاولى بانه "قد لا يتم العثور ابدا" على اسلحة دمار شامل في العراق.
.. 16 تموز : الفليبين تنسحب من العراق استجابة لمطالب خاطفي مواطن فيليبيني هددوا بقتله، لتصبح بذلك خامس دولة تسحب قوتها من العراق قبل انتهاء مهمتها واطلق سراح الرهينة في العشرين من الشهر نفسه .

اب (اغسطس) :


..13 اب : وصول اشرف قاضي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى العراق خلفا للبرازيلي سيرجيو فيرا دي ميلو الذي قتل في التاسع من اب (اغسطس) عام 2003 في اعتداء استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد.
.. 19 آب : 22 قتيلا بينهم ممثل الامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو ونحو مئة جريح في هجوم انتحاري استخدمت فيه شاحنة مفخخة استهدف مقر المنظمة الدولية في بغداد.
29 آب : مقتل 83 شخصا بينهم آية الله محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق واصابة 125 شخصا في اعتداء بسيارة مفخخة امام مسجد الامام علي في مدينة النجف جنوب بغداد بعد صلاة الجمعة.

ايلول (سبتمبر) :

.. 20 ايلول : اصابة عقيلة الهاشمي عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي برصاص مجهولين في بغداد في اول اعتداء يستهدف مسؤولا في المجلس ثم توفيت بعد خمسة ايام متأثرة بجروحها.
.. 22 أيلول : هجوم انتحاري جديد على مقر الامم المتحدة في العراق: مقتل حارس عراقي والانتحاري .

تشرين الاول (اكتوبر) :

..6 تشرين الاول : تقرير رسمي اميركي نشره كبير مفتشي الاسلحة الاميركيين في العراق تشارلز دولفر يؤكد ان العراق لم يكن يملك اي مخزون من اسلحة الدمار الشامل ولا يطبق اي برامج لانتاج مثل هذه الاسلحة عند وقوع الاجتياح الاميركي عام 2003 ويكشف عن نظام واسع النطاق اقامه صدام حسين لرشوة شخصيات من دول عدة بهدف التحايل على الحظر الدولي المفروض على بلاده.

تشرين الثاني (نوفمبر) :

..7 تشرين الثاني : رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يعلن حال الطوارئ لمدة ستين يوما في جميع مناطق العراق باستثناء كردستان، تمهيدا لاجراء الانتخابات المقررة في كانون الثاني (يناير) عام 2005. وفي اليوم التالي بدأ الهجوم على الفلوجة معقل حركة التمرد المسلحة وكان اكبر هجوم يجري في العراق منذ سقوط نظام بغداد في نيسان (ابريل) عام 2003. وشنت الحكومة منذ مطلع هذا الشهر سلسلة هجمات لاستعادة السيطرة على معاقل التمرد في البلاد.
..21 تشرين الثاني : نادي باريس الذي يجمع 19 من كبار الدول الصناعية الدائنة، يتوصل الى اتفاق حول الغاء 80% من ديون العراق بحلول نهاية 2008.

كانون الاول (ديسمبر) :

.. 10 كانون الاول : الحصيلة الرسمية للعسكريين الاميركيين الذين قتلوا في معارك في العراق تتجاوز عتبة الف قتيل حيث قتل حوالى 15 الف مدني عراقي منذ شن الحرب على البلاد في اذار (مارس) عام 2003.
.. 18 كانون الاول : علي حسن المجيد الملقب "علي الكيماوي" ووزير الدفاع العراقي الاسبق سلطان هاشم احمد يمثلان امام قاضي التحقيق في المحكمة العراقية الخاصة تمهيدا لمحاكمة رموز النظام السابق.
.. 19 كانون الاول : مقتل 62 شخصا على الاقل وجرح حوالى 144 آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في مدينتي النجف وكربلاء الشيعيتين جنوب بغداد.
.. 29 كانون الاول : مقتل اكثر من 30 شرطيا عراقيا اثر هجومهم على منزل مفخخ في منطقة الغزالية غرب بغداد .