السودان يعتقل 33 اسلاميا لتآمرهم لتنفيذ عمليات تخريب

أوفيرا مكدوم ونعمة الباقر من الخرطوم: قال مسؤولون من حزب المؤتمر الشعبي السوداني ومصادر أمنية يوم الاربعاء ان السلطات السودانية اعتقلت 33 من أعضاء الحزب الاسلامي المعارض لتآمرهم لتنفيذ عمليات تخريبية بمساعدة من الخارج.

وقال محمد عطا نائب رئيس جهاز الامن القومي ان الاعتقالات مرتبطة بمحاولة بث الفوضى لكن مصدرا أمنيا قال ان 14 من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه السياسي الاسلامي المعتقل حسن الترابي اعتقلوا لمحاولتهم تنفيد انقلاب.وجاءت الاعتقالات في حين زادت الأمم المتحدة الضغط على السودان بشأن دارفور بمشروع قرار جديد في الأمم المتحدة يهدد بفرض عقوبات على صناعة النفط السودانية.وتتهم الحكومة حزب المؤتمر الشعبي بالتورط في التمرد في منطقة دارفور الغربية التي تشهد ما تسميه الأمم المتحدة أسوأ أزمة انسانية في العالم. وينفي الحزب الاتهام.

وقال مصدر أمني طلب ألا ينشر اسمه ان الأشخاص الأربعة عشر اعتقلوا لمحاولتهم قلب نظام الحكم. وأضاف "من الواضح أن بعض الفصائل اعتقدت أن الحكومة في حالة ضعف وشعرت بثقة كافية للتآمر لتنفيذ محاولة انقلاب أخرى."ولكن عطا قال في إفادة صحفية "لم تكن هذه محاولة انقلاب بل كانت مؤامرة للتحريض على الفوضى في العاصمة لخلق شعور بين السكان ان الحكومة سقط منها زمام السلطة."وقال عطا الذي تتهم حكومته اريتريا بمساندة الثوار في دارفور ان فئة من المؤتمر الشعبي جلبت أسلحة من بلد مجاور ووزعتها.وتحدث بيان لوزارة الداخلية عن "مؤامرة تخريبية".

وعندما اتهمت مجموعة من ضباط الجيش في مارس اذار بالتآمر لاغتيال شخصيات حكومية بارزة ربطت الحكومة بصفة عامة بين المؤامرة وحزب الترابي.وقال مسؤول عسكري بارز في ذلك الوقت انها كانت محاولة انقلاب لكن الحكومة قالت في وقت لاحق ان العملية كانت محدودة للغاية من حيث نطاقها ولا ترقى الى محاولة انقلاب حقيقية.وأقامت الشرطة نقاط تفتيش في العاصمة الخرطوم مساء الثلاثاء وقامت بتفتيش السيارات ولم يتضح ما الذي كانت تبحث عنه.وأفاد بيان لوزارة الداخلية ان بعض زعماء حزب المؤتمر الشعبي تآمروا مرة أخرى لتنفيذ علميات تخريب.

وقال البيان الذي حصلت رويترز على نسخة منه ان بعض زعماء الحزب يثيرون القلاقل في البلاد وانهم حاولوا مرة أخرى التآمر للتخريب وبعض زعمائهم أجروا اتصالات مع دولة مجاورة لضمان الحصول على سلاح وتدريب لكن أجهزة الامن كانت منتبهة لهم وكشفت مؤامرتهم واعتقلت جميع عناصرهم. ولم يورد البيان أي تفاصيل عن المؤامرة.وقال محمد الامين خليفة مسؤول العلاقات الخارجية بحزب الترابي لرويترز ان 14 من أعضاء الحزب اعتقلوا في مداهمات وقعت عند منتصف الليل وشملت قياديا بارزا بالحزب.وأضاف أن السلطات لفقت القصة ذاتها عن وجود مؤامرة تخريبية وتابع بقوله انهم قالوا انهم سيرسلونهم الى المحكمة على الفور لكن هذه مجرد ذريعة.

وأعرب دبلوماسي عربي في الخرطوم أيضا عن شكوكه بشأن المؤامرة المزعومة.وقال الدبلوماسي ان "أي أحد يقوم بهذا في المناخ الراهن لن يكون على ثقة من التأييد الشعبي وبالتالي أعتقد أن الأمر غير محتمل تماما."وقال خليفة انه يجد غرابة في أن تجري الحكومة محادثات مع جماعات تستخدم العنف وهي إشارة الى المقاتلين وغيرهم من المتمردين ولكنها تعتقل أعضاء حزب معارض.