أماني الصوفي من صنعاء: علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان منح الجنسية العمانية لنائب رئيس الجمهورية اليمنية السابق علي سالم البيض الذي تزعم حركة الانفصال عام 1994م.

وجاء في المرسوم السلطاني الذي يحمل الرقم 12/2005 (نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان ، بعد الإطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 ، وعلى قانون تنظيم الجنسية العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 3/83 وتعديلاته ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

رسمنا بما هو آت

المادة الأولى : تمنح الجنسية العمانية إلى كل من :
1- علي سالم حسين البيض
2- عمرو علي سالم البيض
3- تماني علي سالم البيض
4- ملكي عبد الله حسين اليهرى

المادة الثانية : ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ، ويعمل به اعتبارا من 29/2/2004م .

صدر في : 6 ذي الحجة سنة 1425هـ
الموافق : 16 من يناير سنة 2005م
قابوس بن سعيد
سلطان عمان

وكان المرسوم الذي لم ينشر في الصحف العمانية المحلية لأسباب خاصة (حسب المصدر)، إلا انه نشر في عدد الجريدة الرسمية العمانية رقم (784) بتاريخ 1 شباط (فبراير) ص7.

ورغم ان القانون اليمني يجيز حمل المواطن اليمني جنسية أخرى الى جانب جنسيته الأصلية بعد موافقة وزارة الداخلية اليمنية على الطلب الذي يجب تقديمه لطالب الجنسية الأخرى ، إلا ان مصادر في وزارة الداخلية قالت لـ"إيلاف" ان علي سالم البيض لم يتقدم بطلب إلى وزارة الداخلية او غيرها ، وحول ماذا كانت سقطت عنه الجنسية اليمنية قال المصدر انه لا يستطيع الجزم بذلك ، مشيرا الى انه قد يكون حالة خاصة تم التعامل معها كأبناءآل حميد الدين الذين منحتهم المملكة العربية السعودية جنسيتها العام الماضي.

يذكر ان علي سالم البيض كان قد صدر حكم بإعدامه بتهمة التسبب في حرب صيف 1994م إلى جانب عدد من رفاقه قادة الحزب الاشتراكي اليمني إلا أن الرئيس صالح أصدر عفوا عاما عنه وعن رفاقه وسمح لهم بالعودة الى الوطن ، الأمر الذي جعل العديد منهم يستجيب لذلك وقد عاد عدد غير قليل منهم الى صنعاء خلال العام الماضي 2004م.