دمشق، رام الله (الضفة الغربية): دانت سورية على لسان رئيسيهابشار الاسد ووزيري الخارجية فاروق الشرعوالإعلام مهدي دخل اللهاليوم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. كما ادانت السلطة الفلسطينية عملية الإغتيال واعتبرتالهجوم تهديدا للاستقرار في المنطقة.

عمرو موسى ينعي الحريري
ونعى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاثنين رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري مؤكدا انه يدعو الله ان "ينقذ لبنان من هذه الفتنة الكبرى والخطيرة". وقال موسى للصحافيين انه يامل ان "نحافظ جميعا على السلام والامن في لبنان لان المؤشرات خطيرة جدا ونرجو من الله ان ينقذ لبنان من هذا الحادث الارهابي الخطير وتداعياته". واضاف ان حادث اغتيال الحريري "سيكون له تداعيات كبيرة نظرا لقيمته الكبيرة للبنان والعالم العربي". وتابع "نرجو ان يرحم الله الرجل وان ينقذ لبنان من هذه الفتنة الكبرى والخطيرة". واعتبر موسى ان "من قتل الحريري اخطأ خطأ كبيرا في حقنا جميعا" وعبر موسى عن "تعازيه لكل شعب لبنان واصدقاء" الحريري". واكد انها "لحظة حزن لنا جميعا في العالم العربي لانه كان شخصية تقف على الدوام في الصف الاول للدفاع عن لبنان والحقوق العربية". وقد اغتيل رفيق الحريري في انفجار سيارة مفخخة استهدف موكبه في قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

الخارجية الايرانية حذرت من مؤامرات الاعداء
أوردت وكالة "سانا" ان الناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي، دان بشدة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. واعرب آصفي في تصريح عن اسفه لهذا الحادث، معلنا تضامن ايران حكومة وشعبا، مع اسر الضحايا والحكومة والشعب اللبناني. وقال: "على الشعب اللبناني والحكومة اللبنانية توخي الحذر من مؤامرات الاعداء التي تستهدف الامن والاستقرار في لبنان".

سورية
ودان الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاثنين اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق معتبرا انه "عمل اجرامي رهيب" ودعا الشعب اللبناني الى "تعزيز وحدته الوطنية"، على ما اعلنت وكالة سانا الرسمية. وقالت الوكالة ان الاسد "دان العمل الاجرامي الرهيب الذي اودى بحياة عدد من المواطنين اللبنانيين وفي مقدمتهم السيد رفيق الحريري". واكد الرئيس السوري على "خطورة الوضع ودقته"، داعيا الشعب اللبناني الى "تعزيز وحدته الوطنية ونبذ اولئك الساعين للفتنة وزرع الشقاق بين ابناء الشعب الواحد". واضاف ان "سوريا حكومة وشعبا تعلن وقوفها الى جانب لبنان الشقيق في هذه الاوضاع الخطيرة وتتوجه الى اسرة السيد رفيق الحريري وعائلات الضحايا بمواساتها وتعازيها الحارة".

من ناحيته وصف وزير الاعلام السوري مهدي دخل الله اغتيال الحريري بانه "يوم اسود للبنان ولسوريا وللعرب" نافيا اي علاقة لبلاده بعملية الاغتيال. واوضح الوزير في تصريحات لقناة "العربية" التي تتخذ من دبي مقرا "انه يوم اسود للبنان ولسوريا وللعرب جميعا ولمحبي السلام ومحبي حقوق الشعوب". واضاف "فقدنا جميعا قائدا لبنانيا شعبيا مرموقا وقائدا عربيا مرموقا كان دائما يسعى لنمو لبنان ولاستقرار لبنان". ووصف الاغتيال بانه "عمل ارهابي واجرامي".

وقال الوزير "هذا العمل الارهابي الاجرامي هدفه الاول زعزعة استقرار لبنان وقتل اكبر عدد ممكن من اللبنانيين الذين لم يغفر لهم اعداء لبنان انهم انتصروا على الاحتلال" في اشارة الى اسرائيل. وتابع ان الاغتيال يأتي في سياق ما "تتعرض له (لبنان) وسوريا من ضغوط دولية هدفعا تحقيق مصالح اسرائيلية في المنطقة. وهناك محاولة لدفع لبنان دفعا الى دوامة العنف". واضاف الوزير السوري "ننعي الشهيد رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق والقائد السياسي المرموق ونعبر عن بالغ الحزن والمواساة لاسرة الفقيد والشعب اللبناني الشقيق". وردا على سؤال حول اتهامات البعض لسوريا بالضلوع في الاغتيال قال الوزير السوري "هذا البعض اما سخيف واما جاهل واما لا يعرف ان يقرا الوقائع". واضاف "هذا العمل لا يقوم به الا عدو للبنان وسوريا لا يمكن ان تكون عدوا للبنان بل هي شقيقة لبنان شقيقة الدم والمصير"..

السلطة الفلسطينية تدين
وقال جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس لشؤون الأمن القومي "نحن ندين اغتيال دولة رئيس الوزراء رفيق الحريري. وهذا الحادث يخدم أعداء الشعبين الفلسطيني واللبناني ويهدد الاستقرار الاقليمي. ان أمن واستقرار الشعب اللبناني هو مصلحة وطنية فلسطينية". وقال شهود عيان ومصادر أمنية لبنانية ان الحريري قُتل يوم الاثنين في هجوم بسيارة ملغومة على موكبه في بيروت.

علاوي: الحريري بطل الوفاق اللبناني
ووصف رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي الراحل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان السابق بانه بطل الوفاق اللبناني واحد الاعمدة الفعالة في بناء صرح لبنان الجديد .

وقال علاوي في رسالة مواساة بعث بها الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان اغتيال الحريري فعلة جبانة اقترفتها أيدي الإرهاب استهدفت "النيل من وحدة شعبكم النبيل وحريته المضرجة بدماء شهدائه بعد أن تأججت نيران الفتنة والإحتراب بين صفوفه والتي أطفأها الله بجهود الخيرين" واضاف ان الشهيد الحريري كان احد ابناء لبنان الابطال "وذائداً عن حماها وحقوقها".. وفيما يلي نص رسالة المواساة :

فخامة الرئيس إميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية المحترم
ببالغ الحزن والأسى تلقينا وشعب العراق فاجعة الشعب الشقيق نبأ اغتيال المغفور له رئيس الوزراء السابق وبطل وفاقه الوطني وأحد الأعمدة الفعّالة في بناء صرح لبنان الجديد الأستاذ رفيق الحريري. إن هذه الفعلة الجبانة التي اقترفتها أيدي الإرهاب استهدفت فيما استهدفت النيل من وحدة شعبكم النبيل وحريته المضرجة بدماء شهدائه بعد أن تأججت نيران الفتنة والإحتراب بين صفوفه والتي أطفأها الله بجهود الخيرين من أبنائه الذي كان الشهيد أحد أبطالها وذائداً عن حماها وحقوقها. ولأن خسر لبنان أحد أبنائه البررة فإن لبنان ولودٌ للأحرار والمخلصين لأرضه. تغمد الله الشهيد برحمته وأسكنه فسيح جناته وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
أخوكــم
الدكتور إياد هاشم علاوي
رئيس الوزراء

وكان علاوي اجتمع اواخر العام الماضي بالحريري في بيروت واجرى مباحثات معه تناولت تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين العراق ولبنان وتنشيط التجارة بينهما اضافة الى استعراض الاوضاع في العراق والمنطقة .