ريما زهار من بيروت-وكالات:بدأت جلسة مجلس النواب اللبناني المخصصة للمناقشة العامة بدأت اليوم الاثنين بدقيقة صمت على روح رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط/فبراير. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري في افتتاح الجلسةان البرلمان اللبناني يأخذ صفة الادعاء العام في الاعتداء الذي اودى بحياة الحريري والى اصابة النائب باسل فليحان بجروح خطرة وفي الاعتداء الذي نجا منه الوزير السابق والنائب الحالي مراون حماده في تشرين الاول/اكتوبر 2004. واضاف ان مجلس النواب والشعب اللبناني بكامله يريد ان يعرف من قتل الحريري.

كرامي
وكان أول المتحدثين رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي الذي اعتبر ان تحميل الحكومة اللبنانية الموالية لسوريا مسؤولية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري بانه "منتهى الظلم" ودعا المعارضة الى حوار لتعزيز التوافق الوطني.

وقال كرامي خلال جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب اللبناني "اطلاق التهم السياسية لتحميل الحكومة المسؤولية الجزائية هو منتهى الظلم" مضيفا "من الظلم تحميل المسؤولية لاي كان وخاصة الحكومة من دون اي دليل".

جنبلاط
وقال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في نداء من المختارة "نريد نظاما ديموقراطيا، نريد معرفة من قتل الرئيس الحريري ومن حاول اغتيال النائب مروان حمادة وقتل معه غازي ابو كروم". اضاف:"نريد الحرية، لانريد العداء لسوريا ابدا، فليطبق الطائف فورا، وكان يجب ان يطبق العام 1991، نريد صداقة الشعب السوري تلبية لنداء المثقفين السوريين". وتابع:"نريد من نواب الموالاة اليوم ان يحكموا الضمير، اما ان يغتالوا رفيق الحريري مرة ثانية او ينضموا الى المعارضة ويكشفوا الحقيقة ويطلبوا تطبيق الطائف وخروج الجيش السوري المبرمج المشرف". وختم جنبلاط:"هذه هي مطالبنا، المطلوب هو الصمود، لم نعد وحدنا في العالم".

كماوصف وليد جنبلاط اليوم النظام السوري بانه "ستاليني" واعلن نيته تأييد حجب الثقة عن الحكومة الموالية لسورية برئاسة عمر كرامي.وقال جنبلاط لاذاعة مونتي كارلو "هناك تحرك في لبنان. نريد ان نحصل على استقلالنا كل يوم وكل ساعة. انه تحرك طويل الامد. هذا ليس سهل مع نظام ستاليني" في اشارة الى سوريا.

واضاف، "يجب ان نناضل، لا يجب الاستسلام (..) نريد جلاء الحقيقة كاملة حول اغتيال رفيق الحريري" رئيس الحكومة اللبناني السابق الذي قضى في 14 شباط/فبراير. واوضح "سوف نطرح الثقة بالحكومة حتى ولو اننا نعلم مسبقا ان اللعبة محسومة مع سلطة موالية لسورية.

وفي مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، اكد جنبلاط انه يعارض تأجيل الانتخابات التشريعية المفترض اجراؤها في الربيع.وقال "انه لتناقض كبير ان يتمكن العراق وفلسطين من تنظيم انتخابات حرة وان لا يتمكن لبنان من ذلك (..) يجب ان تحصل الانتخابات حتى في ظل الوجود السوري".

الإعتصام
وتجمع اكثر من عشرين الف لبناني اليوم في ساحة الشهداء في وسط بيروت تلبية لدعوة المعارضة على ما افاد ضابط في الجيش اللبناني في حين تحدثت محطة "ال بي سي" التلفزيونية ومصورون عن 50 الف متظاهر..

وفيما تحول الاجراءات الامنية المشددة عند مداخل بيروت دون وصول سيارات وحافلات القادمين من مختلف انحاء لبنان، يواصل الشبان طريقهم مشيا على الاقدام لمسافة بضعة كيلومترات .

وأفاد شهود عيان أن بعض المتظاهرين قدموا زهورا للجنود بينما عمد اخرون على نثر الورود عليهم. وشوهد بعض العكسريين وهم يساعدون متظاهرة شابة سقطت ارضا اثناء تدافع وذلك لحمايتها من الدهس.

ورغم قرار منع التجمعات الذي صدر الاحد عن وزير الداخلية سليمان فرنجية ما تزال القوى الامنية المحيطة بمكان الاعتصام تسمح لمجموعات من
الشبان بالدخول بعد ممانعة خجولة.

وامضى المعتصمون الليل بطوله في ساحة الشهداء وهم يرددون النشيد الوطني اللبناني ويطلقون هتافات مناهضة لسوريا ويكررون الدعوات للمشاركة في "انتفاضة الاستقلال". كما يشارك نواب من المعارضة الى جانب المعتصمين، مطالبين اللبنانيين بمواصلة تحركهم حتى سقوط الحكومة التي ستواجه اليوم الاثنين مذكرة طرح الثقة بها في مجلس النواب.

من جهته تحدث النائب فؤاد السعد تحدث امام مبنى البرلمان، فشبه ما "يجري بما حصل في 1920 و 1943"، وقال: "انه يوم مفصلي، والجميع امام مسؤولياتهم

اما النائب محمد حجار بدوره طالب النائب محمد الحجار من ساحة الشهداء بوطن عربي سيد حر ومستقل. وقال: "باسمكم سندخل الى مجلس النواب وليتحمل الكل مسؤولياتهم".

القوى الاقتصادية
وكانت القوى الاقتصادية دعت الى اضراب شامل وكامل على كل الاراضي اللبنانية وقال رئيس جمعية التجار في بيروت نديم عاصي لـ"إيلاف" رداً على سؤال هل التحرك الذي ستقدم عليه الهيئات الاقتصادية هو اضراب ام اعتصام وما الغاية منه "من واجبنا ان نعتصم ومنذ اغتيال الحريري وبعيداً عن المعايير الاحتلالية فان ردة فعل الشعب طبيعية لما يمثله الشهيد من انماء واعمار واقتصاد وطني وعربون وفاء له، ومن خلال الهيئات الاقتصادية كان وفاق تام على الاقفال وهذا الاقفال ليس موجهاً الا لتحويل انظار الحكومة التي لا تنظرالى الشق الاقتصادي مع وجود وجع في كل القطاعات الانتاجية، ونريد بهذا الاعتصام ان نلفت الدولة الى الشق الاقتصادي وانعاشه وهذه من واجبات المواطنين والهيئات الاقتصاديةلارجاع بيروت عاصمة دولية ولكسر كل الحواجز مع ايجاد سوق عربية مشتركة.

*لكن يتزامن الاقفال مع جلسة مناقشة الحكومة في مجلس النواب؟
- هناك ضغط جماعي نشارك فيه على المجتمعين في المجلس النيابي بلفت النظر الى المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي نعاني منها، ان وحدة الشعب حول الضريح نابعة من ارادة اللبنانيين في النهوض ببلدهم وهذا ما بدأه الشهيد.

*الا انه بسبب التدابير الامنية الاحترازية اقفلت بالامس كل المطاعم الا يؤدي هذا الشلل على مستوى الحركة الاقتصادية الى نتائج عكسية على لبنان؟
- ان الاقفال الذي تم بالامس خسارة بالنسبة للقطاع التجاري والمطاعم، لكن اقفال اليوم نابع من صميم الشعب ودعينا في الساعة 11:30(بالتوقيت المحلي)الى مسيرة سلمية هدفها الالتفاف الى الشق الاقتصادي ودعينا الى التجمع في ساحة الشهداء على ضريح الشهيد.

*يتساءل المواطنون حتى هذه الساعة عن تماسك الليرة في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة؟
- مما لا شك فيه ان هناك انعكاسات سلبية على الساحة لكن مصرف لبنان يطمئن دائماً الى عدم الشراء والى عدم تحويل الى الخارج بالدولار وجمعية المصارف تعي كل مجريات الامر وسيكون هناك اجتماعات دورية لطمأنة الشعب في هذا الخصوص.

ممثلو المعارضة
ودعا النائب فارس سعيد(معارض) وحدات الجيش الى السماح للمعتصمين بالوصول الى ساحة الشهداء وقال :" يأتون من كل المناطق من جبيل من زحلة وجونية وعكار يصطدمون بالطرق المقفلة نريد ان نطلب من الجيش اللبناني تسهيل مرور الجميع كي يشاركوا اليوم معنا بانتفاضة الاستقلال نريد ان نقول للجيش ان هذه الحركة انطلقت وتستمر لاننا لا نريد الا الجيش اللبناني.

اما النائب اكرم شهيب(معارض) فوجه كلمة الى المعتصمين في ساحة الشهداء وقال : نحن بانتظار ان ينضموا الينا كي ينضم الجيش الينا ننتظر من الجيش ان يسهل وصول الآتين من مداخل العاصمة لانه حقنا وواجبنا ان نكون هنا وتسهيل الجيش وعدم قمع المواطنين هذا الجيش انبنى لخدمة الوطن وليس على حساب الوطن هذا الجيش ليس لعمر كرامي او سليمان فرنجية هو جيش الناس وبني بعرقنا ودمنا واموالنا هم اخوتنا لا نخاف منهم ولا يخافون منا .

وقال النائب بيار الجميل ان الامور ذاهبة الى الامام واستقلالنا سيعود ونحن كشعب لبناني يمكن ان ينبثق عنا سلطة حرة تستطيع تأمين سلامتنا وتدير لبنان يكفي الوصاية السورية على الحكم اللبناني بعد 30 عاماً .

وقال امين سر حركة اليسار الديموقراطي الياس عطالله انه لا يحسد هذه الحكومة او السلطة. ورأى عضو لقاء قرنة شهوان ان الشرعية الحقيقية هي شرعية الشعب الذي يتظاهر ويعتصم في حين عين الكثير من النواب من قبل سلطة الوصاية.

الحريري قد يسقط كرامي مرتين

ليست المرة الاولى التي يهدد فيها وجود الحريري حكومة كرامي فالتجربة كانت سابقة في العام 1992 عندما اتى رئيس الحكومة عمر كرامي بعد حكومة الحص، وفي ثورة شعبية عارمة سميت بثورة الدواليب (الإطارات المحروقة) وعلى اثر انهيار سعر صرف الليرة سقطت حكومة عمر كرامي. فالتاريخ قد يعيد نفسه الآن لكن مع فارق بسيط وهو ان شبح اغتيال الرئيس رفيق الحريري قد ينقض مرة أخرى على حكومة الرئيس عمر كرامي
وفي العام 1992 كلف رشيد الصلح بترؤس حكومة انتقالية تشرف على اجراء الانتخابات النيابية.

كان هذا التوقيت مفصلاً هاماً وحاسماً في تاريخ لبنان. اذ دخل الى الحياة السياسية من تحت قبة البرلمان اللبناني رجل اسمه رفيق الحريري.
كلف بتشكيل حكومة، كأول حكومة له في العام 1992.

أما اليوم وبعد اغتياله لا يزال كرامي مهدداً باسقاط حكومته فحتى استشهاد الحريري شكل عائقاً امام كرامي. شبحه لا يزال يلاحقه بعد وفاته.
ويقول أحد المحللين السياسيين ل "إيلاف" ان البلاد التي كانت ممسوكة وغير متماسكة اصبحت اليوم متماسكة وترفض ان تكون ممسوكة فكل هذه الجماهير التي اتت الى الشارع والتي استعمل بعضها في مناطق نائية اسلوب الدواليب المحروقة ستتمكن اذا لم يكن اليوم فغداً من اطاحة هذه الحكومة الكرامية الممسوكة من المخابرات السورية.

و يتابع المحلل انه حتى بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري لم يتمكنوا من اغتيال الحلم في ان يكون لبنان وحدة متماسكة تطالب بحريتها وسيادتها وكرامتها.

وحتى لو استطاعت ان تأخذ هذ الحكومة الكرامية الثقة فان الشارع اللبناني اسقطها من قاموسه وحجب عنها الثقة وان ارادة الشعب هي التي ستنتصر في النهاية حتى لو بدا النفق مظلماً الا ان الفرج في النهاية لا محالة....الحريري اسقط في بداية عهده حكومة كرامي والشعب اللبناني بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري اسقطها من قاموسه قبل ان تسقط أو تبقى في مجلس النواب.