عامر الحنتولي من عمان: قالت جهات أردنية عليمة أن الحكومة الأردنية قد بدأت حملة من الإتصالات السياسية والدبلوماسية الصامتة مع القيادات الكردية التي تحتفظ مع الأردن بعلاقات قوية لحثها على ترشيح الدكتور أياد علاوي لمنصب رئيس الوزراء العراقي خلال أولى جلسات الجمعية الوطنية العراقية يوم السبت المقبل، حيث سيتم تعيين المناصب العليا، في وقت تغلب فيه كفة مرشح الإئتلاف الشيعي العراقي ابراهيم الجعفري الذي حظي بدعم كبير من قائمته في مسألة تسميته للمنصب.
وتقول المعلومات أن الأردن الذي سبق وأن أكد دعمه لقرار ترشيح الدكتور الجعفري لازال يفضل التعامل مع حليفه السياسي علاوي الذي يحتفظ بعلاقات قوية جدا تمتد أكثر من عشرين عاما مع النظام الملكي والدولة الأردنية. وتقول مصادر أردنية أن الدولة الأردنية لم تفقد الأمل السياسي في عودة علاوي للمنصب ذاته يوم السبت المقبل إذ لايزال موقف الأكراد مجهولا وسط الحديث عن ميل كردي لصالح علاوي، في حين ستحظى الطائفة الكردية بموقع الرئاسة العراقية.
وتقول مصادر إعلامية أردنية أن الأردن أجرى اتصالات مع الأكراد خلال اليومين الماضيين، وسيكثفها عبر القنوات المباشرة خلال الساعات المقبلة، لحثهم على اختيار الدكتور علاوي رئيسا للوزراء في العراق.