ريما زهار من بيروت: لا أعلم اذا كان العدد تجاوز المليون او كما اوردته الوكالة الفرنسية قارب الـ800 الف الا ان ما شاهدناه كان طفرة من البشر لا حدود لهم ولا أفق اتوا من كل انحاء لبنان ولاء لرئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري وتلبية لدعوة المعارضة، كانت شوارع بيروت تشهد عرساً للحريري وللوحدة الوطنية في كل الأمكنة حتى الوصول الى ساحة الشهداء.
من جبل بيروت وصولاً الى ساحة الشهداء عن طريق الأشرفية مئات السيارات تجمعت محتشدة عليها الأعلام اللبنانية وصور الرئيس رفيق الحريري وعلامات النصر حتى اختنقت الطريق بالسيارات وترجلنا منها سيرا وصولاً الى ساحة الشهداء ساحة الحرية.
كانت الساعة تشير الى الثانية والنصف بعد الظهر والجميع على الطرقات مع مكبرات الصوت والاناشيد الوطنية حتى وصلنا الى ملتقى مئات الالوف ان لم نقل الملايين الذين أموا المكان تعبيراً عن ارادتهم للحرية والاستقلال.
من بعيد استطعنا في الساعة الثالثة بعد الظهر سماع النشيد الوطني ثم تلته كلمة للنائب مروان حمادة قال فيها "إن حلمك يا رفيق الحريري يتحقق اليوم.. باغتيالك انتحروا ، المجرم معروف تريدون الحقيقة هذه هي الحقيقة هم العضاميون واللحوديون نشهد اليوم انبعاث الحرية والاستقلال الحقيقي مع 14 آذار (مارس) انتهى التمديد وانتهى الممددون".

نائلة معوض
وتحدثت النائبة نائلة معوض وقالت الولاء للبنان يعني استعادة السيادة والاستقلال وجودكم هنا هو انطلاقة الحرية علمنا علم لبناني نحن نفتخر كذلك بعروبتنا وهي عروبة السيادة والاستقلال نريد معرفة الحقيقة حقيقة اغتيال الشهيد رفيق الحريري السلطة هي المسؤولة نقول لحزب الله ان انتفاضة الاستقلال هي تتمة للتحرير الذي قدمه حزب الله.

قباني
وتحدث النائب قباني وقال :"للوطن الولاء وللشهيد الوفاء نريد الحقيقة كل الحقيقة بيروت الفطيمة تقول اليوم انها ستبقى وفية للرجل العظيم نريد ان نعرف من خطط ومن اهمل ومن نفذ هذه الجريمة دم الشهيد يوحد لبنان الله اكبر على القاتلين وعلى الظالمين والنصر لكم يا شعب لبنان.
زيادة
وتحدث النائب كميل زيادة وقال نجتمع اليوم من كل لبنان من كل الطوائف من كل الاعمار نصرخ بصوت واحد نريد الحقيقة من قتل رفيق الحريري نحن شعب يستطيع ان يحكم نفسه بنفسه نحن احرار نريد رحيل الاجهزة الامنية نريد انتخابات حرة ونزيهة انتم جيل الشباب تصنعون تاريخ لبنان الحديث.

وليد عيدو
وقال النائب وليد عيدو نريد لجنة تحقيق دولية نقول لسورية ليس بيننا عملاء لاسرائيل ولا خونة نقول لشيراك شكراً لك واللبنانيون يعترفون بصداقتك ايها الشهيد كن مطمئناً في عليائك من ابكانا دموعاً لن نسامحه.

سركيس
تحدث ممثل القوات اللبنانية جو سركيس والنائب احمد فتفت ومخايل الضاهر وحبيب صادق وجبران تويني والنائب اكرم شهيب الذي قال "سنبقى نطلب الحقيقة وهي نعرفها انتم قوة حوارية لكي يكون لنا وطن ديمقراطي قوة وطنية قادرة على تحقيق النصر قوية بارادتها وقوية بلبنان.
ثم تحدث نديم لطيف عن التيار الوطني الحر ثم بيار الجميل ثم النائب غنوة جلول التي قالت:"مساء الخير مساء لبنان الحر المستقل مساء بيروت وابوابها اشتقنا لصوتك بيروت اشتاقت لك نريد الحقيقة ولجنة تحقيق دولية الناس كسرت حاجز الخوف فلتسقط الحكومة الحاكمة ب71 صوتا حاولوا وفشلوا رفيق الحريري معنا كل منا رفيق الحريري بيروت عمّرها رفيق الحريري باسم لبنان نعاهدك بالايمان بهذا الوطن الحزن كبير لكن حبك اكبر تحية لكم من رفيق الحريري ومن بيروت الوطنية.
ثم توالى على الحديث كل من النائب عاطف مجدلاني وبطرس حرب وميشال فرعون ومحمد الحجار وكارلوس ادة وفارس بويز وفريد الخازن ودوري شمعون والياس عطالله من حزب الشيوعي الديمقراطي
العريضي
ثم تحدث النائب غازي العريضي الذي قال :"جئتم من كل المناطق اللبنانية مهما قطعتم الطرق ورغم تهديداتك فالاحرار لن يخافوا منكم نحن لا نستقوي بالخارج نحن نراهن على الوحدة اللبنانية نحن ضد القرار 1559 نحن مع المقاومة ضد الاستخبارات ونريد علاقات طبيعية على قدم المساواة ثم اضاف :"يا ابا بهاء قبرك يمتد الى مساحة الوطن والعالم وعروشهم تهترئ"

بهية الحريري
وكانت كلمة لاخت الرئيس الراحل بهية الحريري قالت فيها" يا رئيس الشهداء ايها الشعب العظيم المدينة التي احببت اللبنانيون يعلنون العدالة والمساواة جئنا بعزيمتك نقف حولك اليوم رافعين علم لبنان يا شهيد الوحدة الوطنية ان المسؤولية تقتضي ان تفتشوا عن الحقيقة كل الحقيقة، وحدتنا معمدة بدماء الشهيد رفيق الحريري يا شهيد الصداقة والوفاء سيدي وقائدي نحن نعاهدك ان نبقى اوفياء للمعارضين جميعاً ونحن لا نرضى الا بلجنة دولية لاجلاء الحقيقة وسنبني لبنان مع اشقائنا كل اللبنانيين ومهما علت التضحيات يا شهيد الفقراء الذين كنت منهم ولهم وكنت القائل دوماً لماذا استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً نعاهدك ان نبقى موحدين كما اردت ورغبت سنبقى اوفياء لقضايا العرب وبخاصة لقضية فلسطين لتبقى بيروت عاصمة العروبة
نرفض الدولة الامنية وسنطالب باستقالة المسؤولين الامنيين...

المواطنون
تركنا الاعتصام مع كلمة النائب بهية الحريري وتوجهنا في طريق العودة الى المعتصمين من كل الفئات والاعمار والاجناس.
قرب لوحة الاستقلال 2005 جلست ريموند جيلاليان في العقد السادس من عمرها تستريح فمنذ الساعة الثانية عشرة وهي تمشي آتية من منطقة السوديكو وعندما تسألها لماذا تعتصم تجيب بعصبية :"بس بكفي هلكونا" "عيب هالزلمي ما كان لازم يروح هيك حرام ضيعانو"، وتؤكد شقيقتها الامر وتقول بصوت مرتفع:"حقيقة حرية وحدة وطنية.
وعلى دق الطبول وتطاير البالونات توجه الينا سعد غانم من دير القمر وقال انهم ناموا هنا البارحة واتوا مع 30 بوسطة ما عدا الكميونات ويضيف:" نريد التغيير والسيادة والاستقلال ونريد الحقيقة، وبحسب تقديراته فان عدد المعتصمين فاق 4 ملايين، وتقاطعه احدى الصبايا واسمها غريس بالقول على "القليلة لبنانية 100% من 10 سنين واكثر وهي من عين الرمانة وموظفة في المؤسسة اللبنانية واتت مع 42 شخصاً واردفت:"كفى كفى نريد العيش بسلام ودون طائفية"
لفتنا احد الاشخاص وهو يرتدي "مريول الطب" فبادرنا بالقول اسمي عبد الفتاح خير وادرس الطب في الجامعة اللبنانية واتيت مشياً من الدكوانة مقر الجامعة كي يرى العالم كم كان غالياً الرئيس رفيق الحريري ونطالب باقالة الاجهزة الامنية على رأسهم رئيس الجمهورية قبل الانسحاب السوري.
بالقرب منه جلس كل من عيسى فرح وجريس مخايل وبطرس ميلان من منطقة الحدث وقالوا لنا انهم ضباط متقاعدون واتوا كرمى للاستقلال ولانهم لا يريدون احداً غير الجيش اللبناني.
وبادرتنا نيكول بانها من الحدث ايضاً اتت من الجامعة الاميركية في بيروت لانها لا تريد ان يكون هناك جيش سوري في لبنان.

شباب واطفال
اد اسطفان وجاد بو رعد من المتن تركا المدرسة من اجل الاعتصام
اما الطفلان رجا ووسيم علود فقد اتيا من عين قينة من حاصبيا ويجيبان ببراءة الاطفال كان الحريري يساعد الشعب اللبناني كثيراً ونحن اتينا اكراماً لذكراه.
...انه لبنان بكل طوائفه ومذاهبه شاهد على تقرير مصيره لم يهب التهديدات المبطنة فكان اليوم تتويجاً لعرس رفيق الحريري... عرس الحرية والسيادة والاستقلال.

الصور لريما زهار